Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

أدب وشعرعربي

العرض:
تصنيف حسب:
من عبث الرواية .. نظرات من واقع الرواية السعودية - عبد الله بن صالح العجيري

لو أن قارئا لا يعرف شيئا عن مجتمعنا وقرأ تلكم الروايات لاستيقن أنا بلغنا في عالم الضياع مبلغا لم يسبقنا إليه سابق. فـ (بنات الرياض) بنات هوى، ونساء جدة (على خط الاستواء)، والـ (السعوديات) عاشقات للمراقص والكؤوس، غارقات في (جاهلية ) وعفن، لا هم لهن إلا (اختلاس) اللذة المحرمة. و(شباب الرياض) فجرة زناة شاذون، يعشقون الـ (عرق البلدي). والمجاهدون منهم – في رأي فتى (العدامة)، مراهق (الشميسي)، خريج (الكراديب) – إنما يطلبون (ريح الجنة) ورضا الله بمعاقرة الخمور. وفي الجملة فإن (ملامح) البلاد كلها تدور في فلك الفواحش والعهر والـ (فسوق). ومن سلم من ذلك كله فهو الـ (إرهابي 20) الطي ينوي تدمير الكون ليقف وحده فوق أطلاله.

من قضايا الأدب الإسلامي - وليد إبراهيم قصاب

ينكر قسم من النقاد وجود أدب إسلامي.. ويؤكد آخرون وجوده بمميزاته وصفاته.. فأي الفريقين على حق؟

التصوف والقصص .. رصد لسمة التصوف في القصة المغربية - د. خالد أقلعي

بمناسبة مرور خمسين سنة على تأسيس اتحاد كتاب المغرب، وبدعم من المجلس الوطني لحقوق الإنسان صدر للكاتب المغربي الدكتور خالد أقلعي ضمن منشورات اتحاد كتاب المغرب(2012) مؤلف جديد يحمل عنوان'التصوف والقصص، رصد لسمة التصوف في القصة المغربية القصيرة، من نهاية الأربعينيات إلى بداية الألفية الثالثة'.

من الشعر الإسلامي الحديث - مختارات من شعراء الرابطة

قصائد هذا الديوان الكبير الذي قارب أربع مئة صفحة نماذج شعرية مضيئة في ليل الأدب الذي ضل طريقه في حقول الآخرين، وجداول  رقراقة تسقى الأرض العطشى لتنبت من كل زوج بهيج بإذن ربها...

مساءلة النص الروائي في السرديات العربية الخليجية المعاصرة - د. الرشيد بوشعير

يحاول هذا الكتاب أن يسائل النص لروائي في منطقة الخليج العربي متجنبا التقيد بمدخل واحد؛ لأن ذلك يفضي إلى نمط معرفي معين، ذي علاقة بالبناء الفكري أو الجمالي؛ لكنه لا يمكن أن يغطي جوانب أخرى ذات أهمية كبيرة في العمل الروائي.

مدخل إلى الأدب الإسلامي - د. نجيب الكيلاني

إننا كإسلاميين لم نعط الأمر حقه من الاهتمام ولم ندرك أبعاد الآثار الفعالة للأدب بصورة صحيحة، فأغفلنا سلاحا من أهم الأسلحة في المعركة، ولم نقدم نماذج كافية مقنعة منه.

قصص من الأدب الإسلامي - مجموعة مؤلفين

هذه هي مجموعة القصص التي فازت في المسابقة المفتوحة لرابطة الأدب الإسلامي العالمية، وهي المسابقة التي كان الهدف منها تأكيد مفهوم الأدب الإسلامي لدى الأجيال الجديدة من الكتاب، ترسيخ معاييره الصحيحة في نفوسهم ونفوس عامة القراء، وقد أعطت المسابقة للكتاب الفرصة للتعبير عن قيم إسلامية كثيرة، وكان المطلوب وضعها في الإطار القصصي الجيد الذي يستطيع أن يوصل هذه القيم.

في أدب الأطفال - د. علي الحديدي

الطفولة في عصرنا الحديث أصبحت مهمة في ذاتها ولذاتها، وتعد مرحلتها أهم مرحلة في بناء الإنسان. ولم يعد الطفل مجرد مراهق صغير، أو مجرد كائن في طريقه إلى المراهقة، بل كل خبرة في الحياة تتصل به اتصالا وثيقا ولها بهه علاقة متينة. والأدب الذي يقدم للأطفال من أهم العناصر في تكوين هذه المرحلة، وبالتالي يدخل في صنع الإنسان وبنائه.

فلسفة الموت والميلاد .. دراسة في شعر السياب - عبد الرحمن عبد السلام محمود

لم يعش شاكر السياب طويلا، ولم ينتج من الشعر مقدارا وافرا، ولكنه أصبح ظاهرة إبداعية تعاورتها أقلام النقاد والدارسين، رغبة في فك مغاليقها على الرغم من بساطتها الفنية ولجوئها إلى المباشرة أحيانا. ومن يتصفح الكتب التي ألفت عن شعر السياب، وهي نحو من خمسة عشر كتابا، أو يقرأ عنوانات الدراسات التي كتبت عنه، وهي كثيرة متناثرة في الدوريات العربية، تستوقفه رغبة بعض الدارسين في المطابقة بين حياة السياب وشعره، وكأن حياته انعكست انعكاسا مباشرا في شعره ...

صورة الغرب في الرواية العربية - د. سالم المعوش

كان التراث الفكري عند كل أمة يتخطى في كثير من الأحيان حدودها ليلج في أعماق الأمم الأخرى .. تتلقف الصالح منه وتخزنه في معمار تراثها توجهات مفيدة على المستويات كلها.

شمس الأصيل في أمريكا - محمد الجوادي

وأنا أعرف أن مهمتي في كتابة رحلاتي شاقة عسيرة لأني لا أصف الطبيعة كما فعل الذين سبقوني.. ولكني أحاول أن أصف الحضارة، ووصف الطبيعة لا يستلزم إلا الحاسة الصادقة.. أما وصف الحضارة فيستلزم مع هذه أقدارا متنامية من الدقة والإحاطة والتعمق والفهم والترتيب... ويستلزم قبل ذلك أن تكون جنديا من جنود الحضارة لا فارسا من فرسان الطبيعة، أن تكون جنديا قارب نيل الشاهدة وأثخنته الحضارة بآثار عمله من أجلها قبل أن تكون فارسا أعطته الطبيعة بقدر ما استمتع بها.

دراسات في الأدب الأندلسي - د. فايز القيسي

يمثل ثمرة طيبة من ثمرات وعي مؤلفه بالقضايا والمشكلات التي شغل بها المثقفون الأندلسيون على اختلاف ميادين إبداعهم شعرا ونثرا، والهموم المشتركة التي كانوا ينطلقون منها، والأهداف المتشابهة التي كانوا يسعون إلى تحقيقها من جهة، وقدرة المؤلف على تحليل هذه القضايا في ضوء عدد من طرائق النظر النقدي المعاصر من جهة أخرى.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.