Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

أدب وشعرعربي

العرض:
تصنيف حسب:
قصص من الأدب الإسلامي - مجموعة مؤلفين

هذه هي مجموعة القصص التي فازت في المسابقة المفتوحة لرابطة الأدب الإسلامي العالمية، وهي المسابقة التي كان الهدف منها تأكيد مفهوم الأدب الإسلامي لدى الأجيال الجديدة من الكتاب، ترسيخ معاييره الصحيحة في نفوسهم ونفوس عامة القراء، وقد أعطت المسابقة للكتاب الفرصة للتعبير عن قيم إسلامية كثيرة، وكان المطلوب وضعها في الإطار القصصي الجيد الذي يستطيع أن يوصل هذه القيم.

في أدب الأطفال - د. علي الحديدي

الطفولة في عصرنا الحديث أصبحت مهمة في ذاتها ولذاتها، وتعد مرحلتها أهم مرحلة في بناء الإنسان. ولم يعد الطفل مجرد مراهق صغير، أو مجرد كائن في طريقه إلى المراهقة، بل كل خبرة في الحياة تتصل به اتصالا وثيقا ولها بهه علاقة متينة. والأدب الذي يقدم للأطفال من أهم العناصر في تكوين هذه المرحلة، وبالتالي يدخل في صنع الإنسان وبنائه.

فلسفة الموت والميلاد .. دراسة في شعر السياب - عبد الرحمن عبد السلام محمود

لم يعش شاكر السياب طويلا، ولم ينتج من الشعر مقدارا وافرا، ولكنه أصبح ظاهرة إبداعية تعاورتها أقلام النقاد والدارسين، رغبة في فك مغاليقها على الرغم من بساطتها الفنية ولجوئها إلى المباشرة أحيانا. ومن يتصفح الكتب التي ألفت عن شعر السياب، وهي نحو من خمسة عشر كتابا، أو يقرأ عنوانات الدراسات التي كتبت عنه، وهي كثيرة متناثرة في الدوريات العربية، تستوقفه رغبة بعض الدارسين في المطابقة بين حياة السياب وشعره، وكأن حياته انعكست انعكاسا مباشرا في شعره ...

صورة الغرب في الرواية العربية - د. سالم المعوش

كان التراث الفكري عند كل أمة يتخطى في كثير من الأحيان حدودها ليلج في أعماق الأمم الأخرى .. تتلقف الصالح منه وتخزنه في معمار تراثها توجهات مفيدة على المستويات كلها.

شمس الأصيل في أمريكا - محمد الجوادي

وأنا أعرف أن مهمتي في كتابة رحلاتي شاقة عسيرة لأني لا أصف الطبيعة كما فعل الذين سبقوني.. ولكني أحاول أن أصف الحضارة، ووصف الطبيعة لا يستلزم إلا الحاسة الصادقة.. أما وصف الحضارة فيستلزم مع هذه أقدارا متنامية من الدقة والإحاطة والتعمق والفهم والترتيب... ويستلزم قبل ذلك أن تكون جنديا من جنود الحضارة لا فارسا من فرسان الطبيعة، أن تكون جنديا قارب نيل الشاهدة وأثخنته الحضارة بآثار عمله من أجلها قبل أن تكون فارسا أعطته الطبيعة بقدر ما استمتع بها.

دراسات في الأدب الأندلسي - د. فايز القيسي

يمثل ثمرة طيبة من ثمرات وعي مؤلفه بالقضايا والمشكلات التي شغل بها المثقفون الأندلسيون على اختلاف ميادين إبداعهم شعرا ونثرا، والهموم المشتركة التي كانوا ينطلقون منها، والأهداف المتشابهة التي كانوا يسعون إلى تحقيقها من جهة، وقدرة المؤلف على تحليل هذه القضايا في ضوء عدد من طرائق النظر النقدي المعاصر من جهة أخرى.

متاهات السرد .. دراسات تطبيقية في الرواية والقصة القصيرة - شوقي بدر يوسف

يتناول هذا الكتاب عدد من الدراسات النقدية التي تناولت بعض النماذج الروائية والمجموعات القصصية كتبت على فترة متباعدة بهدف اثارة الكثير من التساؤلات حول وظيفة السرد في النثر القصصي . ومشيرا الى ان التخييل النثري هو الطرح القائم في الية السرد وهو المعنى الدقيق للنص القصصي ومؤكدا ان الفن القصصي هو صورة من صور السرد المتجدد للاحداث التخييلية .

مداخل النقد الأدبي الحديث - د. محمد حسن عبد الله

يتناول الكتاب دراسة ادبية تسعى لدراسة مداخل النقد الادبى الحديث وذلك من خلال ايضاح فكرة تأسيس النقد وكيفية نشأته مع التأكيد في هذا السياق على ضرورة تطور وتحديث النقد ثم ينتقل للحديث عن المدارس والمذاهب الادبية مستعرضا اهم مناهج النقد الادبى مختتما بعرض ثلاث دراسات فى النقد العربى لمحمد مندور وكتابه ( في الميزان الجديد ) محمد غنيمي هلال وكتابه ( النقد الادبي الحديث ) شكري محمد عياد وكتابه ( دائرة الابداع ) .

مطلع القصيدة العربية ودلالته النفسية (دراسات ادبية) - د.عبد الحليم حفني

يتناول هذا الكتاب القاء الضوء على اشكالية البناء الادبي واللغوي والنفسي الخاص بمطلع القصيدة في الشعر العربي القديم واستعراض المداخل المختلفة الخاصة بتحليل ونقد مطلع القصيدة باعتبارها الواجهة اللغوية والفكرية للقصيدة وتعبيرها عن الحالة النفسية التي يريد الشاعر التعبير عنها والتعرف على مطالع القصائد لدى الكثير من مشاهير قدامى الشعراء العرب كالجاحظ وابن رشيق والوقوف على ما ساد تلك الفترة من اتجاهات في مطلع القصيدة كالبكاء على الاطلال وذكر الخمر والحب المنتهي مع الاستشهاد بمجموعة من القصائد التي تناولت ذلك وتقديم تحليل نقدي ادبي لتلك القصائد وبيان انواع المطالع المختفلة التي وردت بها .

نظرات نقدية في القصة القصيرة والرواية - إبراهيم سعفان

يتناول هذا الكتاب دراسة نقدية ادبية لمجموعة من الاعمال الادبية لنخبة من رواد القصة القصيرة والرواية من ابرزهم محمود البدوي , سعد حامد , عبدالوهاب الاسواني وعلى راسهم الاديب الراحل يوسف السباعي من خلال التعمق في الشخصيات والاحداث لاستخراج السمات الفنية والفكرية لكل منهم بالاضافة الى ابراز الجوانب الاصيلة لكل كاتب واديب .

دراسات في نقد الرواية - د. طه وادي

يتناول هذا الكتاب متابعة ادبية لاهم وابرز الكتابات التي صدرت بخصوص النقد الادبي على مستوى الادب العربي والادب العالمي المعاصر وذلك في ظل التاكيد على تطور الوان واشكال الرواية الادبية المعاصرة بما يسترعي الحصول على تلك الدراسات من اجل تطوير مسالة النقد الادبي المعاصر في الادب العربي وتقسيم الكتاب في ذلك الاطار الى قسمين الاول يتناول الدراسات المؤلفة والثاني يتناول الدراسات المترجمة .

الموجز في الشعر العربي (المجلد الأول-الجزء الأول)  - فالح الحجية الكيلاني

دراسة موضوعية في العصور المختلفة للشعرالعربي بدءا من العصر الجاهلي وحتى العصر المعاصر ويعد هذا الكتاب من امهات الكتب العربية في الادب والشعرعلى مر الدهور والازمنة التي مر بها الشعرالعربي وقد ادخل في اغلب الجامعات العربية كمرجع مهم في الادب والشعر .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.