quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

أدب وشعرعربي

د. محمد مندور .. بين اوهام الادعاء العريضة وحقائق الواقع الصلبة - د. ابراهيم عوض -

فى هذا الكتاب مناقشة مستفيضة لثلاث قضايا تتعلق بالدكتور محمد مندور، وهى اتهامه بسرقة كتابه: "نماذج بشرية" من الكاتب الفرنسى جان كالفيه، وسر إخفاقه فى الحصول على درجة الدكتورية من فرنسا وعودته خائب المسعى بعد قضاء تسع سنوات كاملات هناك، ثم ضعف ترجمته لرواية فلوبير: "مدام بوفارى" وركاكتها.

فلسفة الإستشراق وأثرها فى الأدب العربى المعاصر - أحمد سمايلوفتش

يعد الاستشراق واحد من النتائج الفكرية التى أنتجها العلم الحديث قامت بدور خطير فى التلاعب بمجريات الفكر العربى قديما وحديثا. وفى هذا المؤلف الهام يرصد المظاهر الاستشراقية ويسعى خلف آثارها ونتائجها فى المجتمع العربى على صعيد العقيدة والسياسة والأدب والنقد والتاريخ، كما  يعكس الكتاب مدى تعمق الكاتب فى فسلفتها ودوافعها وأسبابها. يعد الكتاب مرجع قيِّم فى الفلسفة الإستشراقية

الخطاب السياسي في الشعر الفاطمي - عبد الرحمن حجازي

يتناول هذا الكتاب مفهوم الإمامة (الخلافة) في الإسلام، واختلاف هذا المفهوم من عصر إلى آخر، وأهمية الخطاب السياسي الإسلامي وتنوعه في ظل تنوع هذا المفهوم، وارتباط الأفكار السياسية بالقيم والعقائد التي يؤمن بها الأفراد أو تنهض على أساسها المجتمعات. وفي المقابل بنى الشيعة عامة والفاطميون خاصة أدبهم على الاحتجاج لرأيهم، وحافظوا على عقيدتهم فلا يكاد أحد منهم يعدل عنها أو يزيد عليها بل إنهم يرددون أصولها وتعاليمها في أساليب شتى وفنون مختلفة فأصبح الشعر الفاطمي يمثل خطابا سياسيا خاصا بهم.   

الحضور الأمريكي في الشعر المصري الحديث - د. مصطفى محمد أبو طاحون

في هذه الدراسة كشف عن موقف الشاعر المصري الحديث من الآخر متمثلا في أمريكا برموزها كافة، ابتداء من عملتها وثقافتها ولغتها وحتى رمزها الرئيس؛ متمثلا في الرئيس الأمريكي .. كل ذلك عبر بحث في الماهية والكيفية؛ والثابت أنه لما آلت الهيمنة الدولية إلى أمريكا لم يخن الشعراء أمانة الكلمة كما لم يخونوا الوطن فامتشقوا سيف الكلمة الواعية .. التوعوية .. يحذرون وينبهون .. وفي شعر هؤلاء من جماليات الفن ما ينأى به بعيدا عن خطابات الساسة وكتابات المفكرين وإن لم يخل في كثير من الأحيان من ومضات فكر الساسة ودقة نظرات المفكرين.

دراسات في الشعر في عصر الأيوبيين - محمد كامل حسين

يمكن القول بأن الشعر العربي في العصر الأيوبي اتَّسم بالتجدد والحيوية وتعدُّد الأغراض؛ ربما لما شهِدَتْه تلك الفترة من تاريخ مصر من تغيرات سياسية وثقافية واجتماعية كبرى نتجت عن إسقاط دولة الفاطميين على يد «صلاح الدين الأيوبي»، وكذلك ما قام به حكام «بني أيوب» من جهود حثيثة لإعادة المصريين لمذهب أهل السٌّنَّة، بعد أن أَدْخَلَ عليهم الفاطميون التشيع، كما تعالت دعوات توحيد بلاد المسلمين أمام الصليبيين وهجماتهم، فظهرت القصائد التي تُعَبِّر عن هذه الدعوات، وتحتفي بترك التشيع، كما مال الشعراء للاتصال بالوزراء ورؤساء الدواوين، واتصلوا أيضًا بالشعب بعد أن كان الشعر قاصرًا على مدح الملوك وتمجيد أفعالهم، فكان شعرهم معبرًا عن تفاصيل تلك الفترة، بحيث يمكن اعتباره أَحَدَ الوثائق التاريخية الهامة التي يُعْتَدُّ بها في دراسة الأحداث آنذاك.

الحركة الأدبية في دمشق ( 1800- 1918 ) - د. اسكندر لوقا

ان بقاء الحركة الأدبية في دمشق حتى زمن متأخر من القرن التاسع عشر مطوقة تراثا إسلاميا من جهة وعثمانيا من جهة ثانية طبع فكرها ولفترة قرون بطابع الارتداد إلى السلف أو الوقوف في المكان دونما تطلع إلى ما وراء الأسوار حيث بلغ الفكر الأوروبي ما بلغه من شأن في التألق والإشراق منذ القرن الثامن عشر. ومن هنا من الإحساس بضرورة مواكبة الفكر المعاصر كانت بداية الصراع الأدبي في البيئة الشامية عموما والدمشقية خصوصا الذي اصطبغت به مرحلة السبعينات وما بعد من القرن التاسع عشر.

التذوق الأدبي - د. إبراهيم عوض

الفصول التي يطالعها القارئ الكريم في هذا الكتاب هي عبارة عن محاضرات ألقيت على طالبات قسم اللغة العربية في جامعة قطر أثناء الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2003 – 2004 في مادة ''التذوق الأدبي''. وكنت قد بحثت في مكتبة الجامعة عن شيء يتناول الموضوعات التي يتطلبها المقرر فلم أجد فتوكلت على الله وأخذت أعد المحاضرات المطلوبة أولا بأول...

الترجمة في زمن الآخر .. ترجمات الرواية المغربية إلى الفرنسية نموذجا - فاتحة الطايب

تسعى هذه الدراسة إلى التمييز بين مسار الأدب في اللغة الواحدة، ومساره عندما ينتمي بفعل الترجمة إلى لغتين وثقافتين مختلفتين: فإذا كان تطور الرواية العربية في مجتمعات مستلبة وتابعة ومتخاذلة يؤكد انفراد الأدب بمسار خاص يتأسس على منطق له استقلاليته النسبية، فإن ترجمتها إلى اللغات الغربية تؤكد في المقابل التأثير الشديد للمستوى المادي للمجتمع على الأدب المترجم، وهذا يعني أن مساحة استقلالية الأدب تضيق خارج حدود الثقافة واللغة الواحدة.

يقدم هذا الكتاب مادة ثرية لطالب الأدب، والمثقف العربي في التعريف بالأدب وأنواعه وأقسامه من الشعر والنثر، ثم التعريف بالفلسفة اليونانية والحديثة، وعلم الكلام والفلسفة الإسلامية، مع بيان أهم موضوعاتهم، ثم التعريف بالتاريخ عند اليونان والرومان، وعلاقة كل ذلك بالأدب العربي.

التشيع في الشعر المصري في عصر الأيوبيين والمماليك - محمد كامل حسين

عندما تمكَّنَ الفاطميون من عرش مصر في النصف الثاني من القرن العاشر الميلادي، كان من أولويات الحاكم لتعزيز حكمه نشْرُ المذهب الشيعي بين مُسلِمِيها، وفي سبيل ذلك أُنشِئت المدارسُ والجوامع، وضُخَّ الدعاةُ الذين عملوا على ذلك. ولأن الدِّين عند المصريين — شأنهم في ذلك شأن كثيرٍ من الشعوب — يُمثِّل عنصرًا ثقافيًّا هامًّا، ويدخل بثِقَله في تكوين المزاج العام، ويُلقِي بظلاله على مُختلِف المنتجات الأدبية والمادية؛ فإذا بالشعر يتأثَّر في مصر بذلك التحوُّل المذهبي، ويتتبَّع المؤلف هنا هذا الأثرَ الجلي للتشيُّع على الشعراء، الذي كانت ذروته في العصر الفاطمي، إلى أنْ قلَّ بالتدريج في العصرَيْن الأيوبيِّ والمملوكيِّ؛ حيث حرصَ قادتُهما على محْوِ آثار التشيُّع من مصر، والعودة بها إلى سابقِ عهدها.

الإلتزام في التصور الإسلامي للأدب - د. محمد رأفت سعيد

من الموضوعات المطروحة للبحث، والتي انشرح صدري لمعالجتها موضوع ((الالتزام)) الذي استعمل – في الأدب بصورة موسعة وصل الأمر فيها إلى الزام الأديب بما لا يلزم ولذلك اخترت هذا الموضوع لبحث مفهوم ((الالتزام)) وماذا يلتزم في الأدب؟

فاعلية الخيال الأدبي .. محاولة في بلاغية المعرفة من الأسطورة حتى العلم الوصفي - سعيد الغانمي

يتكون هذا الكتاب من ثمانية فصول على التوالي: النظرية وأساسها اللغوي، خاصية الأدب المعيش في ثقافة مبدأ الاسم، وديانة اللاهوت الطبيعي، وابتكار الملحمة: الأطر الثقافية والخصائص الصنفية، وسواحل إيونيا: آخر أشباح الأسطورة، وسقراط: مشروع قراءة أدبية، وأفلاطون: الميتافيزيقيا والخيال الأدبي، أرسطو البنية المنطقية للغة.

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.