Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

أدب وشعرعربي

العرض:
تصنيف حسب:
في الأدب الأندلسي - محمد رضوان الداية

يتناول هذا الكتاب تاريخ الأندلس الأدبي من الفتح حتى سقوط الخلافة, مع كون هذه الحقبة من تاريخ الأندلس تمثل عصرين مختلفين, العصر الأول هو ما يسمى بعصر الولاة, وهو الذي بدا بالفتح الأسلامي, وينتهي بأقامة عبد الرحمن الداخل لدولة بنى أمية في الاندلس. اما الصر الثاني فيسمى بعصر بني أمية وهو الذي بدأ بقيام عبد الرحمن الداخل بالأمر و ينتهي بسقوط الخلافة الأموية بالاندلس, وقيام الحكم الجمهوري بقرطبة على يد ابن جهور.

قصيدة النثر العربية .. التغاير والاختلاف - ايمان الناصر

لقصيدة النثر إيقاعها الخاص وموسيقاها الداخلية، والتي تعتمد على الألفاظ وتتابعها، والصور وتكاملها، والحالة العامة للقصيدة. وكما يقول الشاعر اللبناني أنسي الحاج -أحد أهم شعراء قصيدة النثر العربية إن لم يكن أهمهم - عن شروط قصيدة النثر: «لتكون قصيدة النثر قصيدة حقاً لا قطعة نثر فنية، أو محملة بالشعر، شروط ثلاثة: الايجاز والتوهج والمجانية»

المسرح الشعري العربي ( الأزمة والمستقبل ) - مصطفى عبد الغني

يبين كتاب «المسرح الشعري العربي.. الأزمة والمستقبل»، لمؤلفه مصطفى عبدالغني، أن غياب المسرح الشعري، حالياً، هو التعبير العملي عن أزمة المثقف والثقافة العربية، ربما بسبب العولمة أو الأمية أو عوامل غياب الوعي.

سبيل الحياة - إبراهيم عبد القادر المازني

عجيب هو سبيل الحياة! مَنْ مِنَّا يُخيَّر أن يأتي الدنيا أو لا يأتي؟ ومَنْ مِنَّا يُخيَّر أن يغادر الدنيا أو يبقى فيها؟ وبين هذه وتلك يوجد سبيل الإنسان في الزمان والمكان، فيُصَيَّرُ على أمورٍ ويُخَيَّرُ على أخرى؛ فمَنْ مِنَّا مثلًا يختار أمه وأباه وإخوته؟ ومَنْ مِنَّا يختار لغته التي ينطق بها، وشعبه ووطنه الذي ينتمي إليه، ودينه الذي يؤمن به؟ ولكن بالمقابل، مَنْ مِنَّا لا يملك أن يختار بين الخير والشر أو بين العدل والظلم؟ ومَنْ مِنَّا لا يُخَيَّر بين الكفاح والجد، واللعب والكسل؟

الأدب العربي في العصر العباسي- د. ناظم رشيد

يقوم الكتاب على قسمين كبيرين الأول يتناول الأدب شعرا ونثرا من قيام الدولة العباسية سنة ثنتين وثلاثين ومئة للهجرة إلى سنة أربع وثلاثين وثلاث مئة للهجرة. وهي السنة التي جاء فيها البويهيون إلى بغداد وقضوا على هيبة الخليفة وجردوه من سلطته الدنيوية. والقسم الثاني ينتهي بانتهاء الدولة العباسية سنة ست وخمسين وست مئة للهجرة. وهي السنة التي احتل فيها الغزاة من جيش هولاكو بغداد.

أدب التشيع في الشمال الإفريقي حتى نهاية القرن الثامن الهجري - عبد الأمير الغزالي

يحتل المغرب العربي المتمثل بالشمال الإفريقي والذي يتكون من برقة وطرابلس "ليبيا" الحالية، والمغرب الأدنى "تونس" المعاصرة، والمغرب الأوسط "الجزائر" في أيامنا، والمغرب الأقصى "المغرب" أقصى دول غربنا العربي الإسلامي حاليا، أهمية خاصة في تاريخنا العربي الإسلامي، وذلك لما قامت على أرضه من دول وكيانات سياسية اتسمت بالقوة والعلو والرفعة، حيث تمكنت هذه الدول والكيانات من ترسيخ مبادئ الإسلام في أرضها أولا، ونشره إلى أصقاع الدنيا التي طالتها ايديها ثانيا، حيث كان المنطلق من أرض الشمال الإفريقي لفتح بلاد الأندلس التي من خلالها عرفت أوربا الدين الإسلامي، كما أن الشمال الإفريقي كان المصد الأول أمام أعداء الإسلام الذين كانوا يستهدفون عقر الديار الإسلامية.

أشهد - مريم نور

سنقرأ معاً ... ومعاً سنشهد على انفسنا باننا من روح واحدة وحقيقة واحدة ولماذا هذا الجهل؟ اين انت ايها العقل؟ اسال عن حق لا اعرفه؟ اين انت ايهاالعقل ؟ والعقل يسالني اين انت يا مريم؟

حساسية الروائي وذائقة المتلقي - عبد الباقي يوسف

يتحدّث هذا الكتاب عن العلاقة بين الروائي وبين القارئ، ويتناول في ذلك مجموعة من الأعمال الروائية العالمية المميزة التي لاقت قبولاً واسعاً لدى القرّاء من مختلف أنحاء العالم .

الحكاية وما فيها .. السرد  (مبادئ وأسرار وتمارين) - محمد عبد النبي

«الكتابة لُعبةٌ مُمتعة، ولكن يجب مُمارستها بمنتهى الجدية.» بهذه العبارة يَفتتِح الروائي «محمد عبد النبي» — المَهموم بالكتابة وفنونها — كتابَه عن الكتابة.

نماذج إنسانية في السرد العربي القديم - د. سيف محمد سعيد المحروقي

حفل السرد العربي القديم بكثير من النماذج الإنسانية، التي هي نواة بنيتها الفنيةـ وقد كشف هذه الأعمال السردية عن طبيعة هذه النماذج وخصوصيتها، ودورها في مثل هذه الأعمال السردية، وتسعى هذه الدراسة إلى الوقوف على بعض النماذج الإنسانية، في محاولة للكشف عن أهمية هذه النماذج، ودورها الفاعل في بنية العمل السردي، كما ترمي إلى تحديد ملامح هذه النماذج، وتبين العلاقة بينها وبين مبدعها، وكذلك توظيفها في مثل هذه الأعمال السردية.

نظرات في الأدب - أبو الحسن على الحسني الندوي

أصيب الأدب العربي بمحنة تصيب كل أدب، محنة تكاد تكون طبيعية ومطردة في الآداب واللغات، إلا أن آجالها تختلف من أدب إلى أدب. فقد يطول أجلها في أدب أمة من الأمم ويقصر في أدب أمة أخرى، ويرجع ذلك إلى عومل عدة أهمها: الأحوال الاجتماعية والسياسية، وحركات الإصلاح والتجديد، والبعث الجديد. فإذا توافرت هذه العوامل في الأمة قصر أجل المحنة، وإذا فقدت أو ضعفت طال أجل المحنة، وطال شقاء الأدب والأمة كلها بها.

نحو تفسير إسلامي للأدب - د. محمد أبو بكر حميد

في هذا الكتاب يدخل الدكتور محمد أبو بكر حميد بثقة إلى ساحة أكثر رحابة، وبرؤية متسعة تعضدها عالمية رسالة الإسلام، يدخل معظم الآداب العالمية إلى ساحة الأدب الإسلامي، بدءا من أفلاطون وأرسطو، وبهذه الرؤية يتسع التصور الإسلامي عنده لكل العطاءات والمفاهيم والتصورات التي أنتجتها حضارات ما قبل الإسلام.

BookExpo 2017

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.