books new

Create Account

أدب وشعرعربي

جماليات الشعر العربي .. دراسة في فلسقة الجمال في الوعي الشعري الجاهلي - هلال الجهاد

تمثل هذه الدراسة دفعة لتطوير الفكر الجمالى العربى فى العصر الحديث، حيث تهدف إلى جعل الجمال بني أساسية في الرؤية العربية المعاصرة للعالم. حيث انشغل الإنسان المعاصر بمظاهر الحداثة والتنوير وغيرها من تداعيات العصر الحديث وتناسى القيمة الحقيقية للشيء ومن هنا كانت رؤية العربي المعاصر لذاته وللعالم تعاني من التشوّش الذي كان من أهم نتائجه هذه الانتكاسات المتواصلة.

المعارك الأدبية في مصر منذ 1914 / 1939 - أنور الجندي

كما ان هناك معارك حربية لا يسمع فيها سوى صوت السيوف والخيول او المدافع والطلقات .. هناك معارك صوتها الوحيد هو صرير الأقلام .. إنها المعارك الأدبية التى يكون فرسانها أدباء ومثقفين وكتاب .. وأسبابها اختلاف حول فكرة او تباين في وجهات النظر. ونظرا لأنها احداث لا يمكن تجاهلها ولها قدر كبير من الأهمية فقد سجل تاريخيها في هذا الكتاب الأستاذ ( انور الجندي) بادئا منذ عام 1914 وحتى 1939.

الأدب العربي .. تعبيره عن الوحدة والتنوع - مجموعة مؤلفين

يؤكد هذا الكتاب أن الأدب العربي أطول الآداب العالمية الحية عمراً وامتداداً في التاريخ، وهو الفن الإبداعي العربي الغالب. وثمة حقائق في تاريخ هذا الأدب العربي: فقد كان خروج العرب الأوائل من شبه الجزيرة العربية – حاملين ألوية الإسلا م– بداية لبناء إبداعي واحد ولثقافة واحدة في البلاد المفتوحة. لكن هذا البناء وهذه الثقافة اتسعا لملامح إقليمية ومحلية من الموروثات القديمة ووحي الحياة في تلك البلاد المفتوحة، كما اتسعا لإبداعات عامة الناس وجمهرتهم.

الاتجاهات والحركات في الشعر العربي الحديث - د. سلمى الخضراء الجيوسي

يتناول هذا الكتاب موضوع دراسة الشعر العربي الحديث تناولاً شاملاً منذ النهضة حتى اليوم بوصفه شكلاً فنياً. إن تطور الشعر العربي الحديث كان تطوراً عضوياً ينبع من داخل الفن نفسه ويسير في خط لا تقرره التطوّرات الاجتماعية والثقافية وحدها، بل تقرره إلى حد بعيد أيضاً الحاجة الفنية التي يمليها الفن نفسه. ولهذا فإن دراسة تطور هذا الشعر هي أيضاً دراسة تاريخ تطور هذا الفن في سعيه الدؤوب نحو المعاصرة، خصوصاً أن حركته الحثيثة نحو هذا الهدف كانت أمراً معافى أملته غريزة فنية صائبة هدفت إلى الوصول بالشعر العربي إلى المستوى العالمي.

إسماعيل عاصم في موكب الحياة والأدب - سيد علي إسماعيل

ارتبطَ اسمُ «إسماعيل عاصم» بمَسرَحيتِه الأشَهَرِ «صدق الإخاء» التي ظنَّها غالبيةُ النُّقادِ عَملَه الوَحيد، لكنَّ قلائلَ أبْصرُوا عِظَمَ المَوكِبِ الذي سارَ بهِ ذلك المَسرَحِي، فأوْلَوهُ الاهتمامَ الذي يَستحِق. وفي وَسطِ كلِّ ذلك التَّعتِيمِ ونقْصِ المعلومات، يأتي مُؤلِّفُ الكِتابِ الذي بَيْنَ أيْدِينا ليَنفُضَ الغُبارَ عَن تلكَ الشخصيةِ المَنسِيَّة، ويُقدِّمَ عنها دِراسةً نَقدِيةً فَرِيدةً مِن نَوعِها وغَيرَ مَسبُوقة، يَعرِضُ فيها الجانبَينِ الإنسانيَّ والأدبيَّ لذلكَ الرَّجلِ الذي أفنى عُمُرَهُ في العملِ الوظيفي، جامعًا إليهِ اهتِماماتٍ أدَبيةً وفنِّيةً واسعة، تَنوَّعتْ بَينَ الشِّعرِ والخَطابةِ وكِتابةِ المَقاماتِ والمَقالاتِ الأدَبيَّة، وتأليفِ الميلودراما المَسرَحِية، فضلًا عَنِ اعتلاءِ خَشبةِ المَسرَحِ كَمُمثِّلٍ هاوٍ. نُطالِعُ كذلك نُصوصًا لبعضِ آثارِ الرَّاحِلِ الشِّعريةِ والنَّثريةِ، والنُّصوصَ الكاملةَ لثلاثٍ مِن مَسرحِياتِه، ورؤيةَ الدكتور إسماعيل النَّقدِيةَ لها، وتحلِيلَه لخَصائِصها الفنِّيةِ وأَوجُهِ رِيادَتِها وتَميُّزِها.

بين الصحافة والأدب (المجلد الثاني) - ماري كلار جاب الله بولحبال

يُعد هذا الكتاب – الذى يقع فى مجلدين – دراسة متعمقة ل " آل المويلحى" ، فيطرح تحليلاً ادبياً هائلا لكتابات إبراهيم المويلحى. كما يقدم أيضاً إجمالى تاريخ نشاة الصحافة فى مصر بوصفه سياقاً نشأ فيه فكر آل المويلحى فأثر فيه وتأثر به ، مبرزاً الورابط القوية بالنهضة العربية ومفهوم " آل المويلحى" ومعاصريه لها.

بين الصحافة والأدب (المجلد الأول) - ماري كلار جاب الله بولحبال

يُعد هذا الكتاب – الذى يقع فى مجلدين – دراسة متعمقة ل " آل المويلحى" ، فيطرح تحليلاً ادبياً هائلا لكتابات إبراهيم المويلحى. كما يقدم أيضاً إجمالى تاريخ نشاة الصحافة فى مصر بوصفه سياقاً نشأ فيه فكر آل المويلحى فأثر فيه وتأثر به ، مبرزاً الورابط القوية بالنهضة العربية ومفهوم " آل المويلحى" ومعاصريه لها.

ابتسامات موجعة .. اقتناص البسمة من رحى الألم - د. خير سليمان شواهين

"كنت أقرأ في كتابك إضحك...، ووجدت أشياء رائعة جداً لم أجدها في كتب السابقين من أولي العزم من الأدب، كتبتها بأسلوبك الجميل"

وسيم البدوي

الغايات المستهدفة للأدب الإسلامي - د. عماد الدين خليل

لا تزال حركة الأدب الإسلامي بحاجة ملحة إلى المزيد من التخطيط والتنظير كي لا تمضي على غير هدى، فتتكدس وتتضخم معطياتها هنا، وتتضحل وتشح هناك. إن التخطيط ورسم الأهداف البعيدة يمنح هذه الحركة توازنها المطلوب بين الدراسة والإبداع – وكذلك – بين الحلقات الأساسية لكل من هاتين الفعاليتين، كما أنه يرشد مسيرتها التي تزداد بمرور الوقت تجذرا وانتشارا.

فصول من الأندلس في الأدب والنقد والتاريخ - أبو همام عبد اللطيف عبد الحليم

فصول من الأندلس» عنوان هذه المجموعة من المقالات المترجمة، التى يربط بينها الأندلس بالمعنى العام للكلمة، وكما كان يعرفها الأندلسيون. تنتظم هذه الفصول طائفة مختارة من التاريخ بمعناه الواسع؛ إذ يهتم بالموريسكيين، كما يهتم بتاريخ التنجيم، والأنساب فى إسبانيا الإسلامية، وبالتاريخ المقارن.

مدن العرب في رواياتهم  - د. علي عبد الرءوف

يعدُنا الكتاب بجولة في أعمال كبار الأدباء العرب المعاصرين التي صوّرت هذه المدن وشخوصها؛ تصل الأدب بالعمارة والعمران. من خلال أعمال حنّا مينه وفواز حداد وغادة السمّان وعبد الرحمن منيف وغازي القصيبي وهاني النقشبندي وشاكر الأنباري والطيب صالح ومحمد الأشعري وياسمينا خضرا ونجيب محفوظ والطاهر وطّار ويحيى حقي وجمال الغيطاني ورضوى عاشور ويوسف إدريس وإبراهيم أصلان وبهاء طاهر وفتحي غانم وأحمد خالد توفيق وغيرهم.

القاهرة في الأدب المصري الحديث والمعاصر - دينا حشمت

هذا الكتاب دراسة حول تطور المدنية وانعكاس صورتها فى خمس روايات وقصة طويلة بدءًا من " زقــــــاق المدق " لنجيب محفوظ و"المدينة الجديــــدة فى مـــواجهة المدينـــة القديمـــة"، وليوسف إدريس " النداهـــة " واغتصاب المدينــة للريف، و" عصافير النيل " لإبراهيم أصلان حيث المدينة والريف معًا وغياب الانبهار بالعاصمة، و" لصوص متقاعدون" لحمدى أبو جليل؛ حيث التصادم بين عالمى "الريف - المدينة" خاصة القاهرة ذات الأوجه الكثيرة.

alquds

jarash

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.