Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

أدب وشعرعربي

العرض:
تصنيف حسب:
الرواية المخابرايتة في الأدب العربي - عادل نيل

يرصد الكتاب الصراع الذي سجلته روايات الأدب العربي بين جهاز المخابرات المصرية والموساد الإسرائيلي، وهي أعمال رغم قلتها استطاعت أن تحقق انتشارًا وذيوعًا كبيرين بالنظر إلى ما أتيح من نتاج إبداعي في هذا اللون الأدبي، وأن تفتح بابًا واسعًا أمام الإقبال الجماهيري على تلك الأعمال التي جعلت وقائع الجاسوسية عالمًا فنيًّا يُسرد، والوثائق السرية لعمليات الجاسوسية وشخصياتها إبداعًا تجذبنا فيه متعة التخيل والتشويق لتتبع الأحداث وما وراءها، وتجسد أمامنا الجوانب الإنسانية في شخصيات تلك النصوص.

كتاب النوم - هيثم الورداني

«كتاب النوم» هو بحث أدبي ممتع وعميق في الوقت نفسه، يقارب النوم من خلال ثلاثة محاور عريضة، هي: الهوية، والسياسة، واللغة، ساعيًا للاقتراب بحذر من النوم من دون إيقاظه، متلمسًا في ذلك الأمل الذي يتشكل في قلب الظلام ويجعلنا قادرين على بدء يوم جديد، وطامحًا إلى رسم صورة تفي بتعقيدات النوم بعيدًا عن اختزاله في الأحلام، أو الاكتفاء بوصمه بالسلبية أو الزيادة عن الحاجة. 

ماذا تعرف عن بديع الزمان .. سعيد النورسي - أ. علي القاضي

يسلط الكاتب "علي القاضي" الضوء في هذا الكتاب على التعريف ببديع الزمان سعيد النورسي، ودوره في "إنقاذ الإسلام" في تركيا في الوقت الذي لم يتمكن أحد أن ينبس ببنت شفة،  رغم السجن والتشريد والاضطهاد من النظام العلماني في تركيا، بل لم يكتفِ بالقول فقط؛ بل قيَّض الله سبحانه حوله زمرة طيبة من الناس المفطورين على الإسلام وجادوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل "إعلاء كلمة الله" في عصر خيَّم فيه الظلام الدامس حتى انقشعت غيوم الظلام.

الروايات المفيدة في علم التراجيدة - محمد عثمان جلال

الروايات المفيدة في علم التراجيدة من الروايات الجاري تمثيلها في اوربا ما يسمونه بالتراجيدة وهي عبارة عن وقائع تاريخية أو حربية أو عقلية وقد اشتهر رجل يسمى راسين وكان في عهد لويس الرابع عشر الذى نشر المعارف وأعان الشعراء على حسن الإختراع ورقيق الإبتداع ، فأخذت من كتابه ثلاث روايات وسميتها بالروايات المفيدة في التراجدية وهي أشبه بالفرج بعد الشدة ، وبلوغ الفرح بعد مدة وابتعت أصلها المنظوم ، وجعلت نظمها يفهمه العموم .

مكتوب على الجبين .. حكايات على هامش السيرة الذاتية - جلال أمين

في هذا الكتاب " مكتوب على الجبين " حاول الكاتب أن يجمع أمثلة قليلة من كثير مما صادفه فيحياته من " ألغاز بشرية " وتفسيره لبعضها ، إذ من المفيد أن يطلع القارئ عليها ليضمها إلى ما لا بد أن صادفه بدوره في حياته من ألغاز ، قد يتعرف القارئ في هذا الألغاز على أشباه الغاز ولكن لن يعثر قط على لغزين متطابقين تمام التطابق .

اتجاهات الأدب الصوفي بين الحلاج وإبن عربي - علي الخطيب

الأدب الصوفي هو باب واسع وهو خلاصة عقول مؤمنة متصوفة منذ بدء التصوف حتى اليوم ومن البدهي أننا في حديثنا عن هذا الأدب في نثره وشعره على السواء لا نعقل خصائص الأدب العربي في مختلف العصور والبيئات ولا نطرح أحكام الدرس الأدبي الذى عرفناه من قبل في دراسة عصور الأدب من اختلاف في الإيجاز والإطناب ، أو ميل إلى الصنعة البديعة أو أعراض عنها ولكن هذه الأمور معروفة من دراسة اأدب العربي بمعناه العام .

مطلوب حبيب ( إعترافات ) - محمد إبراهيم

لا أريد أن أكون شاعراً فيلسوفاً ، أو شاعراً مناضلاً ، أو كاتباً عميقاً أو منظراً ومفكراً وعبقرياً لا أريد أن أكون خبيراً في العلاقات ولا أن أكون صاحب علاقة كلها خبرة ، ولا أن أكون نبراساً لأحد يهتدي بي في طريقة ، أو يتخذني مثالاً ، لا أسعى لأن أكون نموذجاً لكني أسعى لأن أكون نفسي أعبر عن الأمور التي تشغلني بالطريقة التي أحبها وأجيدها بعيداً عن التصنع والتكلف والمماطلة والتنظير .

زحمة حكي ( نصوص ) - علي نجم

زحمة حكي مجموعة من التجارب الحياتية والأحاسيس والمشاعر التي يمر بها الإنسان خلال مشوار حياته خاصة المشاعر الأولية، من مشاعر الإعجاب والحب والخوف، كما يحتوي كتاب الإعلامي علي نجم باكورة -الذي يعد كتابه الأول- على مجموعة من المشاعر القديمة والمشاعر التي تنضج أمام كل مشكلة تواجهنا في الحياة، ومشاعر تكتشف نفسها بنفسها مع كل تجربة جديدة نخوضها في الحياة.

النقد عند الشعراء حتى نهاية القرن الرابع الهجري- عبدالله محمد العضيبي

يتناول موضوع هذه الدراسة النقد عند الشعراء القدامى حتى نهاية القرن الرابع الهجري. والنقد عند الشعراء يغري بالتتبع؛ لأن الشاعر الفنان هو الذي سيفضي إلينا بأفكار عن فنه، وبالأصول والقواعد والسمات المرعية لهذا الفن الجميل. وفرق بين أن يفسر الفنان فنه ويحدد ملامحه، وبين أن يتناوله غيره. فصاحب البيت أدرى بما فيه -كما يقولون-، فهل تصح هذه المقولة على الشاعر ومعرفته بأصول فنه الشعري؟.

قضايا الابداع في قصيدة النثر - يوسف حامد جابر

قسم المؤلف بحثه هذا إلى مقدمة وخمسة فصول وخاتمة، وفقاً لما يلي: الفصل الأول: وقدم فيه دراسة نظرية حول "نشأة القصيدة النثرية وقد وجد أن مؤثرات عامة وأخرى مباشرة عملت على ترسيخ هذه القصيدة، وتعميق خصائصها. وقد تجلت المؤثرات العامة في اتجاهين: تبدي أحدعما بفعالية حضور فكم المتصوفة وشعرهم على نتاج بعض شعرائنا المجددين. وتبدى الثاني، بالروافد الأجنبية التي قدمت نتيجة التلاقح الحضاري بين العرب وغيرهم من شعوب العالم ..

استعادة المكان .. دراسة في آليات السرد والتأويل - محمد مصطفى علي حسانين

تحاول هذه الدراسة استكشاف معالم المكان الروائي، في ضوء آليات اشتغاله السردي، وعلاقاته المؤسسة لعناصر البنية السردية فالمكان الروائي ليس عنصرا يدور في فراغ، بل عنصرا في بنية الخطاب السردي يؤثر فيها ويتأثر بها، من هنا قامت الدراسة بتقديم تصورها النظري حول علاقة المكان بعناصر السرد الأخرى، كمنطلق تعتمد عليه في الدرس التحليلي. فبحثت علاقته ببنية الوصف الروائي التي يقع على محورها، وعلاقته بالزمن وصياغة الحدث وخلق الشخصيات وصنع منظور ما لوجهة النظر. ثم أشرنا لعلاقته بالنوع الروائي، ودخوله في إشكالية اللغة والمرجع، الكلمات والأشياء.

في الأدب الأندلسي - محمد رضوان الداية

يتناول هذا الكتاب تاريخ الأندلس الأدبي من الفتح حتى سقوط الخلافة, مع كون هذه الحقبة من تاريخ الأندلس تمثل عصرين مختلفين, العصر الأول هو ما يسمى بعصر الولاة, وهو الذي بدا بالفتح الأسلامي, وينتهي بأقامة عبد الرحمن الداخل لدولة بنى أمية في الاندلس. اما الصر الثاني فيسمى بعصر بني أمية وهو الذي بدأ بقيام عبد الرحمن الداخل بالأمر و ينتهي بسقوط الخلافة الأموية بالاندلس, وقيام الحكم الجمهوري بقرطبة على يد ابن جهور.

BookExpo 2017

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.