quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

أدب وشعرعربي

العرض:
تصنيف حسب:
في تحليل الخطاب الشعري .. دراسات سيميائية - عصام واصل

يتصدى الكتاب - كما جاء في مقدمته - لتطبيق أحد أعتا المناهج النقدية وهو منهج مدرسة باريس السيميائي الذي أسسه وأرسى قواعده المفكر الفرنسي "إلجيرادس جوليان جريماس"، وتلميذه "جوزيف كورتيس"، ويسمى هذا المنهج بالسيميائيات السردية ...

النقد الأدبي النسوي - د. هالة كمال

يسعى هذا الكتاب إلى تقديم أهم ملامح مدرسة النقد الأدبي النسوي حيث تتلاقى النظرية النسوية مع النظرية الأدبية. ومن هنا يضم مجموعة مختارة من المقالات والدراسات المتنوعة يتم فيها تناول قضايا منهجية في النقد النسوي ثم التركيز على بعض المفاهيم المحورية وأخيرًا الالتفات إلى علاقة النوع الأدبي بالإبداع النسائي والنقد النسوي.

البداية والنهاية في الرواية العربية - د. عبد الله أشهبون

إنطلق الناقد المغربي عبد المالك أشهبون من فرضية جوهرية مفادها أنه لا شيء محايد في عالم الرواية. وعلى هذا الأساس المتين، يعتبر أنه ليست هناك نصوص صماء وأخرى ناطقة في عالم الرواية الأرحب. فكل ما في الرواية ـ سواء أكان هامشيا أم مركزيا ـ يخدم استراتيجية الكتابة من منظور الكاتب، أو من منظور الاتجاه الجمالي الذي ينتمي إليه الروائي.

أزمة الإنسان في الأدب المعاصر - يحيى البشتاوي

ازمة الانسان في الادب المعاصر

المؤلف: يحيى البشتاوي

الناشر:  دار الكندي للنشر والتوزيع - 2006

عدد الصفحات: 303 صفحة

النقد الأدبي الحديث .. أصوله واتجاهاته - أحمد كمال زكي

الكتاب هو حديث عن نقاد الأدب، وهو يبسط في الغالب أعمالهم ويرصد أقوالهم، وينحو نحواً موضوعياً محايداً، إلا أنه كثيراً ما كان ينضج بكثير من آراء المؤلف الشخصية وأفكاره الخاصة. والغرض من الكتاب حاجة طلاب مادة النقد الأدبي والباحثين في مجال النقد الأدبي إلى من يدلهم على المسارب التي يزرعها النقاد المحدثون بعد أن عرفوا من أساليب القدماء ما صرفهم عن النقد وزهدهم فيه، وبعد ما سمعوا كثيراً عن نضارة "الجديد" الذي طلع به عليهم طه حسين ومندور والعقاد وعبد القادر القط ولويس عوض، من هنا أخذ المؤلف على عاتقه مهمة الشرح والربط والتفسير، وذلك في معرض الموازنة ولبلورة الفكرة النقدية، حتى بلا أي مذهب. 

السرد العربي .. مفاهيم وتجليات - سعيد يقطين

يعالج هذا الكتاب قضية التراث السردي العربي في الخطاب النقدي العربي المعاصر، من خلال رؤية الناقد المغربي سعيد يقطين، الذي حاول طرح مختلف القضايا التي يتضمنها هذا التراث، في كتابه " السرد العربي - مفاهيم وتجليات –"، كما سعى إلى إعادة قراءته بأحدث المناهج والآليات، سالكا في ذلك طريقا وسطا يقوم على التفاعل الايجابي بين كل من الموروث العربي والمنجز الغربي، مع التركيز على فكرة التأصيل للموروث السردي العربي، بتناوله في إطار صيرورته المتكاملة، بعيدا عن الرؤى الاختزالية والتجزيئية، والنظر إليه مجسدا في نص السيرة الشعبية نظرة عصرية تستند إلى أحدث ما قدمته المعرفة -الإنسانية في مناهج التحليل والدراسة

الصورة والآخر .. رهانات الجسد واللغة والاختلاف - فريد الزاهي

يرى الزاهي أن "البحث في الجسد صار طليعة للبحث في الجماليات الفنية والاجتماعية وفي التحولات القِيَمية التي تعرفها مجتمعاتنا المعاصرة"، مؤكدا أن "قضية الجسد الأنثوي منه والذكوري بكل متعلقاته الأنثروبولوجية والثقافية -الواقعية منها والمتخيلة- هي أولا وقبل كل شيء قضية الذات بكل حمولاتها النفسانية والفلسفية والاجتماعية".

لغة الجسد في أشعار الصعاليك .. تجليات النفس وأثرها في صورة الجسد - د. غيثاء قادرة

لا أدّعي في هذه الدراسة السريعة تمليك قارئها جميع ما احتواه الكتاب من مباحث قيّمة في موضوعاته المتشعبة، وذلك لسببين جوهريين: أولهما الحرص على سعي القارئ لحيازة الكتاب نظراً لأهميّة كل ما ورد فيه من إمعان الفكر في لغة الشعر وشرحها ومعاني ألفاظها، الذي أنتج الحرص على كل سطر من سطور الكتاب نظراً لقيمتها المعرفية وابتكاراتها الجمالية في علم البلاغة والنحو والتأويل..

فلسفة الإستشراق وأثرها فى الأدب العربى المعاصر - أحمد سمايلوفتش

يعد الاستشراق واحد من النتائج الفكرية التى أنتجها العلم الحديث قامت بدور خطير فى التلاعب بمجريات الفكر العربى قديما وحديثا. وفى هذا المؤلف الهام يرصد المظاهر الاستشراقية ويسعى خلف آثارها ونتائجها فى المجتمع العربى على صعيد العقيدة والسياسة والأدب والنقد والتاريخ، كما  يعكس الكتاب مدى تعمق الكاتب فى فسلفتها ودوافعها وأسبابها. يعد الكتاب مرجع قيِّم فى الفلسفة الإستشراقية

الحقيقة والكتابة .. الكتابة الوصفية في القصة والرواية - بثينة العيسى

ينظرُ البعض إلى الرواية بصفتِها حكاية. وبناءً عليه يدخل عالم الرواية مع توقعات مسبقة، بأنه سيكون متفرجًا، على مجموعة من الأقوال والأفعال التي تقع على منصة الأحداث. يصابُ هؤلاء القراء بخيبة أملٍ عارمة عندما يرون أن الكاتب يتعمّد إبطاء إيقاع الحكاية بالوصف. إنه يتوقف بين لحظةٍ وأخرى ليصوّر لنا فنجان شاي، أو حبل غسيل، أو هيئة السيدة التي تدخل المقهى.

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.