Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

أدب وشعرعربي

العرض:
تصنيف حسب:
الإلتزام في التصور الإسلامي للأدب - د. محمد رأفت سعيد

من الموضوعات المطروحة للبحث، والتي انشرح صدري لمعالجتها موضوع ((الالتزام)) الذي استعمل – في الأدب بصورة موسعة وصل الأمر فيها إلى الزام الأديب بما لا يلزم ولذلك اخترت هذا الموضوع لبحث مفهوم ((الالتزام)) وماذا يلتزم في الأدب؟

فاعلية الخيال الأدبي .. محاولة في بلاغية المعرفة من الأسطورة حتى العلم الوصفي - سعيد الغانمي

يتكون هذا الكتاب من ثمانية فصول على التوالي: النظرية وأساسها اللغوي، خاصية الأدب المعيش في ثقافة مبدأ الاسم، وديانة اللاهوت الطبيعي، وابتكار الملحمة: الأطر الثقافية والخصائص الصنفية، وسواحل إيونيا: آخر أشباح الأسطورة، وسقراط: مشروع قراءة أدبية، وأفلاطون: الميتافيزيقيا والخيال الأدبي، أرسطو البنية المنطقية للغة.

الأمواج البرية - إبراهيم نصر الله

"الأمواج البريّة" ليست رواية أو قصة أو مسرحية .. هي قراءة في الواقع الفلسطيني عام 1987 بطريقة سردية ، لم يركّز الكاتب على الحبكة أو الشخوص و انما نقل مشاهد مختلفة تصوّر روح المقاومة عند هذا الشعب عندما تتجلى في تفاصيل حياتهم اليومية إن قوة الفكرة وجمال الأسلوب والحنكة في استخدام عنصر التشويق يصبّان في مسار الإعجاب بكتاباته عن فلسطين كما لو كان ممن شهدوه.

الجمر والرماد .. مذكرات مثقف عربي - هشام شرابي

كتاب " الجمر والرماد " حصيلة فترة قلقة عاشها المؤلف بدأ كتابتها صيف 1975 لكى يسجل فيها مرحلة من حياته قد ظن أنها النهاية ، وبداية مرحلة جديدة ظن انها البداية إلا أن المرحلة الجديدة لم تتحقق والمرحلة السابقة ما زالت مستمرة ، ويغمره احساس في هذه اللحظة أن الفرصة قد فاتته وأنه لن يعود إلى الوطن أبداً ، بل سيمضي ما تبقى له من العمر هنا في هذه البلاد الغريبة ، وأنه سوف يموت فيها لكن لا .. هذا لن يحدث . شعبي هو جزء من حياتى لم أتركه يوما ، ووطني أحمله في قلبي لا أقدر أن اتخلى عنه ، سأعود يوماً .

أشهر الأسرات الأدبية في مصر - نجيب توفيق

لعبت هذه الأسرات الأدبية في مصر والعالم العربي وغير العربي دورا هاما في مد التراث العربي إلى الناس أينما كانوا أو تواجدوا وقد كانت اللغة العربية هي الشريان الموصل بين الكاتب وقرائه..

 هناك أسرات عربية كثيرة تستحق أن تأخذ مكانها في هذا الكتاب. نرجو أن تتاح الفرصة للمؤلف للبحث والغوص في محيطاتها كما يبحث الغواصون عن اللؤلؤ في قاع البحار.. جدير بنا أن نكمل رسالتنا في إلقاء المزيد من الضوء على هذه الأسرات الأدبية . والله الموفق..

فنون النثر العربي الحديث - أ. . عمر ابراهيم توفيق

هذا الكتاب يعد مكمل لكتابنا " الوافي في الشعر العربي الحديث "، وهو كتاب منهجي لطلاب أقسام اللغة العربية بعد انشطار مادة الأدب العربي الحديث إلى مادتين مستقلتين: الشعر العربي الحديث، والنثر العربي الحديث، وهو كتاب شامل لأساسيات النثر العربي ومراحل تطوره وأساليبه وتقنياته لاسيما تقنيات المقالة والقصة والقصة القصيرة والمسرحية ولا يستغنى عنه من يريد دراسة فن من فنونه، كما أنه حاجة ضرورية للمثقف الذي يريد أن لا يترك فراغاً في شخصيته في عدم معرفته لفن من فنون هذا القسم من الأدب بعد أن أصبحت المقالة والقصة والمسرحية... من مستلزمات حياتنا اليومية، والله هو الموفق.

فنية شعرالمدح النبوي في الأندلس - أ. د. عمر ابراهيم توفيق

إنّ هذا الموضوع قديم متجدد, يفوح منه العطر, لتناوله سيرة الرسول الأمين, ذي الخلق الرفيع, باعث النور والهداية, وكاشف طريقٍ مهد سبيله بأعمدة من التسامح والرأفة والعدل, لذلك حرص القدامى على تنظيم قصائد طويلة في مناقبه الشريفة تشفعاً وتبركاً ووفاءً وفيما بعد خلاصاً لما آلتْ إليه الأحوال من التدني والاضطراب لاسيّما الأندلس التي كانت مدنها تتساقط بيد النصارى سقوط أوراق خريف طويل,

أزمة الجنس في الرواية العربية بنون النسوة - الكبير الداديسي

أنطولوجيا، حفر في إبداع نون النسوة، إبحار في المناطق المعتمة، إضاءة للغرف المظلمة تكسير للطابوهات بوح بالمسكوت عنه وتسليط الضوء على العلاقة الحميمة بين المرأة والرجل من وجهة نظر الروائيات العربيات المعاصرات من خلال ما يزيد عن مائة نص روائي.

الوافي في تاريخ الأدب العربي في الاندلس - أ. د. عمر ابراهيم توفيق
عاش الاندلسيون في ربوع بلاد جميلة,فتنت الطبيعة ساكنيها,فانبرى اكثرهم الى التغني بجمالها ووصف مفاتنها الغنية بمواردها,خضرة غاباتها,وزرقة سمائها,وصفاء اديمها فالحضارة الاندلسية شعت بنورها في ارجاء القارة الاوروبية و مهدت فيما بعد لنشوء الحضارة الاوروبية على اشلاء الاندلسيين, وكعادة الاوروبين دائما انهم انكرو الدور الاندلسي

BookExpo 2017

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.