Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

مكسيم غوركي

العرض:
تصنيف حسب:
العبودية ( رواية ) - مكسيم غوركي

لعلك توافقني في الرأي حين أقول: إن غاية الأدب هي أن يعين الإنسان على: أن يفهم بنفسه، وأن يؤمن بنفسه، وينمي فيه الطموح إلى الحقيقة، وأن يكافح نوازع الشر في طبيعة البشر، وأن يرشده إلى جانب الخير فيهم، وأن يستثير في نفوسهم جانب الطيبة، والغضب لوقوع الشر، والشجاعة كيما يصبح الناس أقوياء عن سماحة خلق ويستطيعون إثراء حياتهم الروحية بكل ما هو جميل... ذلك هو أسلوبي في التفكير... حقاً، إنه لا يبلغ درجة الكمال، فإن هو إلا مجرد تخطيط عام... املأه إذن بكل ما من شأنه أن يثري الحياة، ثم أنبئني أنحن في الرأي متفقان؟

صور أدبية  - مكسيم غوركي

فى هذا الكتاب الجميل يقترب جوركي من السيرة الذاتية، يتحدث بصدق تام عن نفسه وحياته وكتاباته، وهو يتحدث عن هؤلاء الكتّاب، وعن أخلاقهم وأساليبهم وعلاقاتهم التي تومئ إلى أحوال وخصال بلاده، التي لم تكن تسلم من رقابة الشرطة وتوجيهات الحزب، كما لم تسلم من صراعات العقائد السياسية والفنية، وصراعات التنافس، والجدل الأجوف العقيم.

المتشردّون (رواية) - مكسيم غوركي

في هذه المجتمعات التي يسودها نظام التنازع الحيواني في سبيل البقاء، مهما كان نوع البقاء، لا نظام التضامن الإنساني في سبيل حسن البقاء، وفي هذه المجتمعات التي يعيش فيها الإنسان «شيئاً» لا قيمة له، لا «إنساناً» هو معيار القيم، في هذه المجتمعات التي ما تزال تسير يدفعها القدر الأعمى، ولا يهديها العقل البصير، في هذه المجتمعات يعيش الملايين من البؤساء ...

الحضيض ( مسرحية ) - مكسيم غوركي

هذا هو " الحضيض " الذى صوره ماكسيم جوركى في مسرحيته العظيمة التى بلغت ذروة الشهرة في دنيا المسرح والدراما . عشرة أشخاص يعيشون كلهم معاً في غرفة كئيبة مظلمة تحت الأرض ، عشرة أشخاص من المنبوذين أو ممن يسمون " حثالة " المجتمع ، خليط غريب من أحط الطبقات التى كانت تكون الغالبية العظمى للشعب الروسى في ذلك الحين . ومن بين هؤلاء العشرة امرأة يحتضرها الموت وتلفظ أنفاسها الأخيرة . ويظل شبح الموت الرهيب يخيم على الغرفة طوال الفصلين الاوليين إلى أن تقضي نحبها . هذا هو الحضيض الذى يقدمة لنا جوركى ، وهو حضيض لم يستمده من قراءاته ولا من تحرياته واستقصاءاته ، ولا حتى من مشاهداته ، وإنما هو حضيض عاش فيه وخبره وبلاه وذاق مرارته وتجرع غصصه . هذه أحداث عاشها الكاتب بواقعية من نوع معين .

الأم (رواية) - مكسيم غوركي

رواية الأم – مكسيم غوركي “الأم” ليست فصلاً من فصول كفاح شعب في سبيل حريته، ولا هي صورة عن نضال طبقة عاملة تريد مكاناً لها تحت الشمس، وتطالب في الحياة بحق لها، وهي ليست قصة العمال في كل مكان، في كل بقعة من بقاع العالم، هؤلاء الذين أدركوا دورهم التاريخي الأعظم في تحرير المجتمع ...

حياتي - مكسيم غوركي

إن الأدب الأصيل المتفجر بدأ بالحياة ، ربيب سننها بالتجدد المستمر الذائب على العطاء الخير ، في صراع مع اللوالب التي تدور حول محور ثابت ، وتختلط فيها ألوان النزوع والرغبات وتفقد كل نكهة ذاتة . وكان " مكسيم غوركي " أصدق مثال لهذا ، فقد شاء أن ينقل صورة أمة بكاملها من خلال صورة لحياته ، حياته التي ترتبط بكل نظرة مكبوتة في أعين الشعب الروسي ، وتنبثق منه كل لهفة تمور في كل خاطر حر لفجر جديد ، تتسع آفاقه وتضج بالنور . الذي يضيء سبل الصعود إلى ما هو أسمى وأحق ، إن "غوركي " في الصميم عانى تجربة الحياة ومن الصميم ينقل رؤياه والصميم منا أخيراً كان يرمي فأصاب .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.