Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

أدب وشعر عالمي

العرض:
تصنيف حسب:
تاريخ الأدب الروسي - تشارلز أ. موزر

الأدب الروسي أحد أغنى آداب العالم، فقد عكست أعمال مبدعيه التجربة الحياتية للشعب الروسي، فلسفته، أخلاقه ونظرته إلى العالم والوجود في الأطوار التاريخية المختلفة. وفي هذا السياق أعطت الأرض الروسية البشرية عدداً غير قليل من عباقرة فن الكلمة الأفذاذ. ويكفي أن نشير في هذه المقدمة القصيرة إلى بعض القمم من عصور مختلفة التي يمكن أن يشكل أيٌّ منها مدعاة فخر أي أدب وأية أمة - ميخائيل لومونوسوف، ألكسندر راديشيف، ألكسندر بوشكين، نيكولاي غوغول، ميخائيل ليرمنتوف، فيساريون بيلينسكي، ألكسندر هيرتسن، إيفان تورغنيف، نيكولاي نيكراسوف، فيودور دوستويفسكي، ليف تولستوي، أنطون تشيخوف، ألكسندر بلوك، مكسيم غوركي، إيفان بونين، بوريس باسترناك، يفغيني زامياتين، فلاديمير نابوكوف، ميخائيل شولوخوف، آنا أخماتوفا، ألكسندر سولجنتسين... - لندرك مدى أهمية تقديم تاريخ الأدب الروسي، بالقدر المتاح، إلى قراء العربية.

دراسات في الفكر والثقافة اليابانية - علاء على زين العابدين

الله سبحانه وتعالى أعطى لكل أمه أسباب التقدم والرقى فإن أحسنت إستخدامها أصبحت من الأمم وإن أساءت إستخدامها فقدت أهليتها كأمة إنسانية اليابان من الأمم التي أحسنت استخدام الأسباب الكونية ووظفتها خير التوظيف لإنجاح مسيرتها في الحياة ومنذ القدم واليابان تحرض على فهم حكمة الطبيعة والانسجام مع حركتها انسجاماً لا يخلق عداءاً لها أو خوفاً منها فالطبيعة التى حباها الله بها هى مصدر حياتها ومنها استوحت فلسفتها في الحياة والموت إن اليابان تعيش مرحلة دقيقة في تاريخها المعاصر فهى تبحث عن هوية جديدة تستمد منها القوة والتفوق على الآخرين فالطريق مفتوح أمامهم لبناء فكرة الوحدة الآسيوية ذات الأغلبية المسلمة تحت علم اليابان مستخدمة قدارتها التكنولوجية والاقتصادية لتحقيق هذه الوحدة اذا أظهرت الود نحو الإسلام وأكدت ذلك في دستورها وهذا هو موضوع العصر وقضية اليابان المعجزة.

شجرة القنفذ والرسائل الجديدة - أنطونيو غرامشي

عزيزتي تانيا، هل أعدت إرسال صورة دليو الفوتوغرافية إلى أمي، مثلما وعدتني؟ إنك لتصنعين خيرًا جمًا إذ تفعلين: تلك المسكينة كابدت الكثير بسبب اعتقالي، ويقيني أنها تكابد أكثر مما نتصور من جهة أنه من الصعب في بلادنا استيعاب فكرة دخول امرئ السجن دون أن يكون لصًا، أو محتالًا، أو قاتلًا؛ إنها تعيش في حالة من الرعب الدائم مذ اندلعت الحرب (ثلاثة من أشقائي كانوا على الجبهة) ولديها لازمةٌ كانت تقولها ولا تزال: "أبنائي سيُذبّحون" ، عبارةٌ هي أكثر ترويعًا من الناحية التعبيرية في اللغة الساردينية منها في اللغة الإيطالية: "Pezza" , "faghere a pezza" هي لحم العجل أو الخنزير المعروض للبيع، بينما بالنسبة إلى الإنسان فالمصطلح المستخدم هو "carre". لا أدري كيف أفرّج عنها. تانيا الغالية، لا أستطيع الكتابة إليكِ؛ لقد أعطوني مرة أخرى ريشة تخدشُ الورق وتجبرني على بهلوانياتٍ أصبعيّة. أنتظرُ رسائلكِ. أعانقكِ.

إ. م.  فورستر وسياسة الإمبريالية - محمد شاهين

في هذا الكتاب يقدم محمد شاهين رؤية متفحصة للموقف السياسي الذي عبر عنه فورستر في معظم رواياته المتعلقة بالمستعمرات الإنجليزية في الشرق، وهو الموقف الذي انتقد – ولو بغير وضوح – السياسة الإمبريالية الإنجليزية. إنه كتاب يقف على الحد الفاصل بين النقد الأدبي والتأريخ السياسي، وهو ما يوحي بأهميته الكبرى للقارئ العربي.

أساتذة اليأس .. النزعة العدمية في الأدب الأوروبي - نانسي هيوستن

تتقصى هيوستن في هذا الكتاب تطّور النزعة العدمية في الأدب الأوروبي الحديث، منذ القرن التاسع عشر حتّى الكتابات المعاصرة. ولا تكتفي المؤلّفة بتفحص الأساس الفكري الذي يستند إليه كتّاب العدميّة الغربيّون، واستخلاص العناصر البيوغرافية والفلسفية والأسلوبيّة التي تجمع بينهم، وإنما تقدّم قراءتها الشخصيّة الناقدة لأبرز أعمال بعضهم (كشوبنهاور، وبيكيت، وسيوران، وكونديرا، وكيرتيش، ويلينيك، وويلبيك، وأنجو، وسارة كين، وغيرهم)، وهي قراءة تتميزّ بقدر كبير من الجرأة والاختلاف ..

مفاوضات مع الموتى - مارجريت أتوود

يتعرض هذا الكتاب للعديد من الأسئلة التي يطرحها الكُتاب على أنفسهم ويطرحها عليهم القراء أيضاً ، فما الذي يجعل شخصاً كاتباً دون آخر ؟ لماذا يكتب الكُتاب ؟ وما هي الكتابة ومن أين تأتي ؟ وكما تقول الكاتبة في مقدمتها إنه كتاب عن الكتابة ، مع أنه ليس عن كيفية الكتابة ، وهو أيضاً ليس عن كتابة شخص بعينه أو عصر محدد أو بلد دون آخر ، إنه عن الموقف الذي يجد الكاتب نفسه فيه ، أو الموقف الذي تجد الكاتبة نفسها فيه ، والذي قلما يختلف من كاتب إلى آخر ، وما هي هذه الكتابة ؟

مستر فيرتيجو - بول أوستر

كنت فى الثانية عشرة حين سرت على الماء أول مرة .
علمنى الرجل ذو الثياب السوداء أن أفعل ذلك ، ولن أتظاهر باننى تعلمت الحيلة بين عشية وضحاها . عثر على الأستاذ وأنا فى التاسعة ، وكنت ولداً يتيماً يتسول السنتات فى شوارع " سانت لويس" وعمل معى بدأب لثلاثة أعوام قبل أن يتركنى أعرض أعمالى علانية . كان ذلك فى 1927 ، سنة "بيب رث" و " تشالرز ليندبرج" ، السنة التى بدأ فيها الليل يسقط على العالم للأبد . ظللت أقوم بها إلى ما قبل إنهيار أكتوبر بأيام قليللة ، وكان ما قمت به أعظم مما حلم به هذان الشخصان . فعلت ما لم يفعله أمريكى قبلى ، ولم يفعله أحد من حينها .
إختارنى الأستاذ لأننى كنت الأضأل جسماً والأقذر والأكثر خسة . قال : " لست أفضل من حيوان ، إنك جزء من العدم الإنسانى" .
هذه أول جملة قالها لى ، ورغم مرور ثمانية وستين عاماً على تللك الليلة ، يبدو وكأننى ما زلت أسمع الكلمات تنبعث من فم الأستاذ : لست أفضل من حيوان . ستموت قبل إنتهاء الشتاء إذا بقيت حيث أنت .
وسأعلمك كيف تطير إذا أتيت معى ".

مديح الظل - خورخى لويس بورخيس

فى الغبار الحائل قصصت آثارًا تخيفنى ، وفى الأمسيات المحدبة ، حمل لى الهواء هديرًا أوصدى هدير موحش أعلم أن فى الظل "آخر" ، مصيره أن يجهد أوقات الوحدة الطويلة التى تنسج هذا الجحيم ثم تحله، وان يتوق إلى دمى ويزدرد موتى، يبحث كلانا عن الاخر. ليت هذا آخر أيام الانتظار لمتاهة

قاطع الخيزران (من الأدب الياباني) - أوساوا إيزمي

من اوليات الكتب القصصية في التاريخ الادب الياباني تمتزج فيه الاساطير اليابانية مع المعتقدات البوذية لتصور مكان الحياة في العوالم المختلفة حيث يتواصل اهل السماء مع اهل الارض.

أفكار شكسبير - ديفيد بفينجتون

تزداد مشكلة تحديد أفكار شكسبير الخاصة، من بين الأفكار المطروحة فى المسرحيات أو القصائد، تعقيدًا بالقدرة الاستثنائية التى يتمتع بها شكسبير على غمر شخصيته ككاتب فى فكر الشخصيات التى يبدعها. إنه يجعل فلستاف وهتسبور وكليوباترا وليدى ماكبث يعبرون عن أعمق أفكارهم، وكأن ذلك يحدث دون تدخل وجهة نظر المؤلف وتحكمها. وخطة هذا الكتاب أن يتقدم من موضوع إلى آخر، متسائلاً عما توحى به المسرحيات والقصائد من موضوعات: الجنس والنوع ،السياسة والنظرية السياسية، الكتابة.

روائع الأدب العالمي (10) - شرح حسين عيد

مما لا جدال فيه أن هناك أعمالا أدبية رائعة .. تجاوزت حدود مؤلفها وحدود بيئته والمكان والزمان .. تقبل أن تكون ما اتفق عليه التلقي الإنساني بوضعها في كوكبة ''روائع الأدب العالمي في كبسولة''.. كمحاولة متواضعة لوضع ذلك الرصيد الهائل من التجارب الإنسانية الأدبية أمام الأجيال القادمة لتستلهم منها القيمة والتجربة..

البيت والعالم - رابندرانات طاغور

البيت والعالم" رواية الكاتب الهندي العظيم الفائز بجائزة نوبل 1913، رابندرانات طاغور. تبني الرواية حدثها الغرامي تاريخيا على خلفية تقسيم البنغال 1905 عندما بدأ البنغاليون المتعصبون باللجوء إلى القوة و القهر لاستيلاد رابطة قومية يسميها نيكيل ساخرا «بدعة الأمة» وهي الرابطة التي تجلت في مقاطعة البضائع الإنجليزية بحركة وطنية سُمّيت بالسواديشي، حركة عنفية ذات أهداف اقتصادية قصيرة المدى من دون وجود بدائل هندية مناسبة. لكن الرواية التي كتبت بلغة استعارية غنية بالظلال ظهرت في كتاب 1916 وهي الى ذلك غنية بالدلالات الاجتماعية والسياسية والإشارات الفلسفية، وتقدم ثلاث شخصيات رئيسة تتكلم وتبوح لمستمع افتراضي.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.