Create Account

     

Eid Sa3eed2

أدب وشعر عالمي

العرض:
تصنيف حسب:
مفاوضات مع الموتى - مارجريت أتوود

يتعرض هذا الكتاب للعديد من الأسئلة التي يطرحها الكُتاب على أنفسهم ويطرحها عليهم القراء أيضاً ، فما الذي يجعل شخصاً كاتباً دون آخر ؟ لماذا يكتب الكُتاب ؟ وما هي الكتابة ومن أين تأتي ؟ وكما تقول الكاتبة في مقدمتها إنه كتاب عن الكتابة ، مع أنه ليس عن كيفية الكتابة ، وهو أيضاً ليس عن كتابة شخص بعينه أو عصر محدد أو بلد دون آخر ، إنه عن الموقف الذي يجد الكاتب نفسه فيه ، أو الموقف الذي تجد الكاتبة نفسها فيه ، والذي قلما يختلف من كاتب إلى آخر ، وما هي هذه الكتابة ؟

مستر فيرتيجو - بول أوستر

كنت فى الثانية عشرة حين سرت على الماء أول مرة .
علمنى الرجل ذو الثياب السوداء أن أفعل ذلك ، ولن أتظاهر باننى تعلمت الحيلة بين عشية وضحاها . عثر على الأستاذ وأنا فى التاسعة ، وكنت ولداً يتيماً يتسول السنتات فى شوارع " سانت لويس" وعمل معى بدأب لثلاثة أعوام قبل أن يتركنى أعرض أعمالى علانية . كان ذلك فى 1927 ، سنة "بيب رث" و " تشالرز ليندبرج" ، السنة التى بدأ فيها الليل يسقط على العالم للأبد . ظللت أقوم بها إلى ما قبل إنهيار أكتوبر بأيام قليللة ، وكان ما قمت به أعظم مما حلم به هذان الشخصان . فعلت ما لم يفعله أمريكى قبلى ، ولم يفعله أحد من حينها .
إختارنى الأستاذ لأننى كنت الأضأل جسماً والأقذر والأكثر خسة . قال : " لست أفضل من حيوان ، إنك جزء من العدم الإنسانى" .
هذه أول جملة قالها لى ، ورغم مرور ثمانية وستين عاماً على تللك الليلة ، يبدو وكأننى ما زلت أسمع الكلمات تنبعث من فم الأستاذ : لست أفضل من حيوان . ستموت قبل إنتهاء الشتاء إذا بقيت حيث أنت .
وسأعلمك كيف تطير إذا أتيت معى ".

مديح الظل - خورخى لويس بورخيس

فى الغبار الحائل قصصت آثارًا تخيفنى ، وفى الأمسيات المحدبة ، حمل لى الهواء هديرًا أوصدى هدير موحش أعلم أن فى الظل "آخر" ، مصيره أن يجهد أوقات الوحدة الطويلة التى تنسج هذا الجحيم ثم تحله، وان يتوق إلى دمى ويزدرد موتى، يبحث كلانا عن الاخر. ليت هذا آخر أيام الانتظار لمتاهة

قاطع الخيزران (من الأدب الياباني) - أوساوا إيزمي

من اوليات الكتب القصصية في التاريخ الادب الياباني تمتزج فيه الاساطير اليابانية مع المعتقدات البوذية لتصور مكان الحياة في العوالم المختلفة حيث يتواصل اهل السماء مع اهل الارض.

أفكار شكسبير - ديفيد بفينجتون

تزداد مشكلة تحديد أفكار شكسبير الخاصة، من بين الأفكار المطروحة فى المسرحيات أو القصائد، تعقيدًا بالقدرة الاستثنائية التى يتمتع بها شكسبير على غمر شخصيته ككاتب فى فكر الشخصيات التى يبدعها. إنه يجعل فلستاف وهتسبور وكليوباترا وليدى ماكبث يعبرون عن أعمق أفكارهم، وكأن ذلك يحدث دون تدخل وجهة نظر المؤلف وتحكمها. وخطة هذا الكتاب أن يتقدم من موضوع إلى آخر، متسائلاً عما توحى به المسرحيات والقصائد من موضوعات: الجنس والنوع ،السياسة والنظرية السياسية، الكتابة.

روائع الأدب العالمي (10) - شرح حسين عيد

مما لا جدال فيه أن هناك أعمالا أدبية رائعة .. تجاوزت حدود مؤلفها وحدود بيئته والمكان والزمان .. تقبل أن تكون ما اتفق عليه التلقي الإنساني بوضعها في كوكبة ''روائع الأدب العالمي في كبسولة''.. كمحاولة متواضعة لوضع ذلك الرصيد الهائل من التجارب الإنسانية الأدبية أمام الأجيال القادمة لتستلهم منها القيمة والتجربة..

البيت والعالم - رابندرانات طاغور

البيت والعالم" رواية الكاتب الهندي العظيم الفائز بجائزة نوبل 1913، رابندرانات طاغور. تبني الرواية حدثها الغرامي تاريخيا على خلفية تقسيم البنغال 1905 عندما بدأ البنغاليون المتعصبون باللجوء إلى القوة و القهر لاستيلاد رابطة قومية يسميها نيكيل ساخرا «بدعة الأمة» وهي الرابطة التي تجلت في مقاطعة البضائع الإنجليزية بحركة وطنية سُمّيت بالسواديشي، حركة عنفية ذات أهداف اقتصادية قصيرة المدى من دون وجود بدائل هندية مناسبة. لكن الرواية التي كتبت بلغة استعارية غنية بالظلال ظهرت في كتاب 1916 وهي الى ذلك غنية بالدلالات الاجتماعية والسياسية والإشارات الفلسفية، وتقدم ثلاث شخصيات رئيسة تتكلم وتبوح لمستمع افتراضي.

الآتي من الزمان أسوأ .. تأملات ومقالات - رفائيل سانشيث فرلوسيو

ستهل علينا أعوام أكثر سوءاً وتجعلنا أكثر عمى، ستهل علينا أعوام أكثر عمى، وتجعلنا أكثر سوءاً". بهذه الأبيات يستهل رفائيل سانشيث فرلوسيو هذا الكتاب الذي يضم أقوالاً مأثورة ومختارات منوعة وقصائد، وتحديات وابتكارات موفقة، لا تلائم كثيراً عقليات القطيع التوفيقية، حيث تصلنا كلماته بقوة متحدية وأسلوب يغلب عليه انعدام التروي لدى من كان يدون الملاحظات على مدار خمس وثلاثين عاماً دون أن يفكر في نشرها ...

ذكرياتي - رابندرانات طاغور

لا أعلم من رسم صور حياتي وطبعها في ذاكرتي، غير أنه فنان أيا كان. لم يأخذ ريشته ليحاكي ببساطة كل ما يحدث؛ بل أبقى أو حذف كما يهوى، كثير من الأشياء الكبيرة أحالها صغيرة، والصغيرة كبيرة، ولم يتوان في استبدال ما في المقدمة بما ورد في الخلفية. باختصار، مهمته رسم الصور، لا كتابة التاريخ. يصوغ مجرى الأحداث حياتنا الخارجية، بينما ترسم سلسلة من الصور في دواخلنا. يتوافق الاثنان، بيد أنهما ليسا متطابقين.

حكاية العين - جورج بتّاي

نشر نص “حكاية العين”، لأول مرة، باسم مستعار “لورد أوش” وأثار ضجة في الأوساط الأدبية، ولم يعرف اسم مؤلفه “جورج بتّاي” إلا بعد خمس سنوات من وفاته، حتى أن “رولان بارت” نفسه نشر في الجريدة التي كان يديرها بتّاي بعد وفاته بقليل مقالا طويلا بعنوان “مجاز العين” يناقش فيه الكتاب والتقنيات التي يتميز بها.

حكاية الشتاء (سيرة) - بول اوستر

كاتبٌ سارق يستدرجك إليه لأنك تحسب أنه يتحدّث عنك، عن حبك وصداقاتك وحياتك وموتك، ذاك الموت الذي تتعدد طرائق حدوثه، من ميتة عبثية الى أخرى في غير أوانها وثالثة متوقعة بل منتظرة، لكنها تبقى كلها موجعة. هو كاتبٌ مخادعٌ بالتأكيد، يأخذنا في رحلة حلوة ومرة كالحياة؛ تشدّنا وتقلقنا، تهزّنا، تضحكنا، تبكينا، وتترك أشدّ الأثر فينا

العنف والنبوءة .. دراسات وقصائد مختارة - و.ب. ييتس

وصِف بأنهُ من أعظم شعراء عصرهِ عن لسان (إليوت) و يعتبر عقلهُ الشعري اشبه بنظام براعات في التعبير , كما إن نصوص ييتس مُحيرة في مجال الترجمة , فهو من أكثر الشعراء فقداناً لمزاياهم حين تُترجم نصوصه الى لُغاتٍ أُخرى فقصيدتهُ قائمة أصلاً على هذا التوازن العجيب بين الفكرة و العبارة وعندما يختل التوازن تختل القصيدة , وهذا ما ذكره المُترجم ياسين طه حافظ في كتابهِ " العنف والنبوءة .. دراسات و قصائد مُختارة ﻟ (ييتس) " ...

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.