Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

أدب الأطفال

العرض:
تصنيف حسب:
أساطير وقصص إيطالية للأطفال (الجزء الأول - أساطير ايطالية) - إيمي ستيدمان

الكتاب الذى بين أيدينا يقدم لنا باقه من الأساطير الإيطالية التى تعود ببعض العادات والشعائر إلى أصول بعيدة تفسر هذه العادات والشعائر وتضفى عليها ما تضفيه من القداسه ، وتمنحها الوجود.

أسرار الحشرات  (سلسلة من أسرار القرآن) - أحمد حسن عرابي

أنا جرادة صغيرة ضعيفة يستصغرني الناس إلا أنني سعيدة بنفسي أتدرون ما سر سعادتي ؟ لقد ذكرني الله في القرآن واستخدمني لعقاب فرعون وقومه. فمنذ ومن طويل أرسل الله نبيه موسى عليه السلام إلى فرعون وقومه ليدعوهم إلى نور الإيمان ويبعدهم عن ظلام الكفر ولكنهم رفضو دعوته وسدوا آدانهم ولم يستجيبوا له فعاقبهم الله بي وبأخواتي من الجراد عقابا شديدا وهذا الحدث يشعرني بالفخر والاعتزاز. ومما يزيدني فخرا أنا وإخوتي الجراد أننا ذكرنا في القرآن الكريم قال تعالى : " فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ " ورغم أن الله سخرنا نحن الجراد لعقاب فرعون وقومه الا ان الانسان لم يتوصل الى حقيقة خطرنا الا حديثا فقد أثبت العلم الحديث ان الواحدة منها يمكنها ان تقضي على الأرض وسوف أذكر لكم بعض أضرارنا حتى تدركوا حكمة الله عز وجل حين جعلنا عقابا لهؤلاء الكافرين .

أسرار النباتات  (سلسلة من أسرار القرآن) - أحمد حسن عرابي

أنا شجرة صغيرة أعيش مع أصدقائي في مكان عال حيث الشمس تدفئنا بأشعتها والأمطار الساقطة تروينا وتغسلنا من الأتربة. وكثيرا ما كنب أتسأل بيني وبين نفسي : لماذا شبه ربي المنفقين أموالهم ابتغاء مرضاته بالشجر الكبير المزروع في مكان مرتفع؟ وذالك في قوله تعالى : (وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) (البقرة:265) .... ومرت قرون عديدة حتى توصل الانسان بعد دراسات وتجارب الى أجابة هذا السؤال فقد توصل العلماؤ الى ان النباتات المزروعة في الروابي المرتفعة أفضل وأجود من النباتات التب تزرع في مستوى الماء الارضي لأن جذور النباتات المرتفعة تجد متسعا للنمو والتعمق والامتداد في الأرض مما يسهل نموها وزيادة ثمارها كما ان النباتات المرتفعة تمتص الماء العذب الخالي من الأملاح واتستقبل الأشعة الشمسية بلاحواجز ولا موانع وتكون بمعزل عن الاتربة التي تثيرها الرياح وتسقط عليها الامطار بكثرة فتسقبها وتنظفها من الأتربة التي تلتصق بها ولهذا ضرب الله مثلا للذين ينفقون بتلك الحديقة التي تجود بكل ما عندها ومع ذالك لاينقطع ثمرها أبدا .

أسرار خلق الإنسان  (سلسلة من أسرار القرآن) - أحمد حسن عرابي

ما أروع هذا البناء المحكم ... الذي صوره الله تعالى فأحسن صورته ..! انظر إليه إنه يتحرك .. إنه ينبض بالحياة ..إنه إنسان حي كان هذا جزءا من حوار دار بين نقطة مياه وذرة تراب .

أسرار الفضاء  (سلسلة من أسرار القرآن) - أحمد حسن عرابي

ما أجمل هذا الكون ! فكل ما فيه يدل على وحدانية الخالق جل شأنه السماء والنجوم والمجرات ... كلها تشهد بعظمة الله. لا تعجبوا إذا عرفتم أني أحد مخلوقات السماء فأنا شعاع من أشعة الشمس وما أراه في الفضاء من عجائب تجعلني لا أدع الفرصة في الحديث إليكم عن تلك العجائب وسوف أحكي لكم عن رجلتي في الصعود إلى الفضاء والهبوط .

أسرار الأرض  (سلسلة من أسرار القرآن) - أحمد حسن عرابي

الأرض موطن الانسان منها خلق وعليها يعيش وفيها يدفن جسده بعد الموت ترى كيف خلقت تلك الأرض ؟! فلندع الأرض تحدثنا عن نفسها لأننا لم نشهد خلقها قال تعالى : " ما أشهدتهم خلق السماوات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا " الأية 51 سورة الكهف .

قصص من التاريخ الإسلامي للأطفال - أبو الحسن علي الندوي

يتناول هذا الكتاب حكايات خفيفة شائفة مثيرة ومفيدة من كتب السيرة وتاريخ الإسلام والسير والتراجم .....

أساطير رومانية ( قصص للفتيان ) - جاني روداري

يأخذنا الكاتب جاني روداري في المجموعة القصصية الموجهة للفتيان أساطير رومانية إلى عالم الأسطورة والخيال منقلا اليافع بين شخصيات رومانية مؤثرة رابطا هذه الأسطورة بمفاهيم تربوية حديثة.

بدر الدين وطاقية الشفاء - د. خالد أقلعي

القصة تحكي عن ثلاثة أصدقاء لكلّ منهم أمنية. فأحدهم يريد أن يصبح ثريّا، والآخر يتوق إلى أن يظفر بسيارة رياضية حديثة، وأمّا الثالث فيروم الحصول على كتاب طبيّ مفقود لكي يكمل اختراعه العلمي، الذي هو عبارة عن طاقية  إلكترونية تساعد على شفاء الأمراض العصبية المختلفة.  وتشاء الأقدار أن يتمكّن كلّ منهما من تحقيق أمنيته، فهل سيكون مصيرهم بعد ذلك متشابها، أم أن طبيعة اختيارهم سوف تلقي بظلاها على حياتهم؟ ذلك ما سوف تكشف عنه أحداث قصة" بدر الدين وطاقية الشفاء".

هاري بوتر والطفل الملعون - ج. ك. رولينج

الآن ندخل في عالم لا يعترف بحدود الزمن ، عالم يقبع في بحور السحر ، حيث ستكون التغيرات سريعة بينما نثب بين العوالم ، لا توجد مشاهد فردية هنا ، بل هي قطع متناثرة تجتمع معاً لتظهر التطور المطرد عبر الزمن ، نبدأ في داخل هوجورتس ، في بهوها العظيم حيث يرقص الجميع حول ألبس .

ابن حزم القرطبي - د. محمد رضوان الداية

يُلقي هذا الكتاب الضّوء على أحد أعلام الفكر والعلم والفن في الحضارة العربية الإسلامية عامة وحضارة الأندلس خاصّة. وعلى رغم بُعد الزّمن بيننا وبينه (نحو ألف عام تقريباً) وما جرى على الثقافة الأندلسية من أحداث مُدمِّرة، ورغم إحراق بعض كتب ابن حزم في حياته (ظلماً وعدوناً) وضَياع بعضها الآخر، لقد بقي من تراث ابن حزم قدرٌ كبيرٌ، في أغراض ٍ شتّى، هو كاف ٍ للدّلالة على شخصيّته، وتبيين ملامح فكره، والدّلالة على سعة أُفقه، وتنوع إبداعاته، وعلى تركه أثراً كبيراً في الحضارة العربية الإسلاميّة، والفكر العالمي.

ابن طفيل الأندلسي .. وقصة حي بن يقظان - د. محمد رضوان الداية

هذا الكتاب الذي نقدمه للقارئ الكريم هو دراسة موجزة ومكثفة عن أحد رجال الفكر والعلم والأدب في تاريخ التراث العربي: يلقي الضوء على بيئته وأبرز معالم حياته، ويعرض لأهم وجوه إبداعاته ومنجزاته، وهو أبو بكر بن طفيل الأندلسي الذي اقترن اسمه في الأندلس والمغرب العربي وفي بلاد المشرق العربي والإسلامي باسم روايةٍ فلسفيةٍ بديعةٍ عنوانها: (حي بن يقظان) وهذه الشّهرة الواسعة لابن طفيل لم تقتصر على البلاد العربية والإسْلاميّة بل تجاوزتها إلى بلاد غربيّة كثيرة ترجمت هذه الرّواية، ونقلت من أخباره وأعـماله. ولم يتوقّف تقدير هذا المبدع الأندلسي على الزمان الذي عاش فيه (القرن السّادس الهجري – الثاني عشر الميلادي) بل تجاوزه وصولاً إلى العصْر الحَديث .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.