books new

Create Account

أدب الأطفال

 قصة السيد بلاتنر - هربرت جورج ويلز

أنَّى للمَرءِ أنْ يُصدِّقَ أنَّ شابًّا عاديًّا يَعملُ مُدرِّسًا في مَدْرسةٍ خاصَّةٍ سيَختارُهُ القَدَرُ ليُغادِرَ عالَمَنا في رِحْلةٍ إلى عالَمٍ مُوَازٍ، أوْ ما يُسمَّى بالبُعدِ الرَّابِع؛ حيثُ يَرَى مَخْلوقاتٍ عَجِيبةً ويَشهَدُ أَحْداثًا تَعجَزُ الأَقْلامُ عَن وَصْفِها، ثُمَّ يَعُودُ إلى عالَمِنا حامِلًا في بِنْيتِهِ الجَسَديةِ دَلِيلًا عَلى رِحْلتِهِ الخارِقة! لَنْ يَسعَ القارِئَ إلَّا أنْ يَقفَ ذاهِلًا أَمامَ تِلكَ الرِّحْلةِ وبَطلِها، وإلَيْه وَحدَهُ يَعودُ خِيارُ تَصدِيقِ القِصَّة — التي تَتوافَرُ عِدَّةُ أَدِلةٍ عَلى وُقوعِها حَقًّا — مِن عَدمِه. رُبَّما لَم تُوجَدْ قَطُّ قِصةٌ تَستعصِي عَلى التَّصدِيقِ أَكْثرَ مِن تِلكَ القِصَّة!

شتاء وسط الجليد - جول فيرن

بحَّارٌ عَجوزٌ يَنتظِرُ بفارِغِ الصَّبرِ عَوْدةَ ابنِه القُبطانِ الشابِّ على مَتنِ سَفِينتِه ليُتِمَّ مَراسِمَ زِفافِه عَلى ابْنةِ عَمَّتِه. ولكن تَأتِي الرِّياحُ بمَا لَا تَشتَهِي السُّفُن، وتَعودُ السَّفِينةُ مِن دُونِ قَائدِها، فيخرج الأبُّ في رِحْلةٍ يَبحَثُ فيها عَنِ ابنِه وَسطَ الجَلِيد؛ رِحْلةٍ تَكشِفُ قَسْوةَ البَرْد، وقَسْوةَ القَلْب؛ رِحْلةٍ يُناصِبُ فِيها رِفاقُ الدَّرْبِ بَعضُهم بَعضًا العَداء؛ رِحْلةٍ يَتصارَعُ فِيها رَجُلانِ عَلى قَلبِ امْرَأةٍ في بَردٍ قارِسٍ البَقاءُ فِيهِ للأَقْوى.

 المتجر السحري - هربرت جورج ويلز

مَتجَرٌ سِحْريٌّ لا يظهرُ إلَّا للقَليلِ مِنَ النَّاس، وَلَكنْ هَا هيَ نافِذةُ عَرضِهِ المُدهِشةُ في شارِعِ ريجينت، تَمتلِئُ بِبلُّوراتٍ سِحْرِيَّة، وسِلالٍ للخُدَع، والعَدِيدِ مِنَ الأَغْراضِ السِّحْريَّةِ الرَّائِعةِ الأَخْرى، تظهرُ للطفل «جيب» ووالده الذي لا يَسَعُهُ أَمامَها سِوى الانْصِياعِ لرَغْبةِ ابنِهِ المُلِحَّةِ في أنْ يَدخُلَ المَتجَرَ لِيَراها. في هذِهِ القِصَّةِ المُشوِّقة سَوفَ نَتعرَّفُ على هَذا المَتجرِ الغريب، وعلى مَن يَعمَلُونَ بداخِلِه، وما يَصنَعُونَه مِن حِيَلٍ عَجِيبَة، وعلى الأَلْعابِ التي سيَحصُلُ عَليها «جيب» مَجانًا. ولَكنْ هَلْ سيَتمكَّنُ «جيب» ووالِدُه مِنَ مغادرةِ المَتجرِ بسُهُولة؟ هَذا ما نُوشِكُ أنْ نَعرِفَه في هذه القصةِ المُثيرة.

الحُلة الجميلة - هربرت جورج ويلز

شابٌّ يافِعٌ صَنعَتْ لَه وَالِدتُهُ حُلَّةً جَمِيلة، تَعجَزُ الكَلِماتُ عَن وَصفِ جَمالِها، لِتَكونَ كَما قالَتْ لَه حُلَّةَ زِفافِه. كانَتِ الحُلَّةُ مِنَ الجَمالِ بحيثُ حَرصَتِ الأمُّ على لفِّ أَزْرارِها اللَّامِعةِ البرَّاقةِ بالوَرق، ولَصقِ قِطَعٍ مِنَ القُماشِ على الأَجْزاءِ التي قَد تَتأذَّى عندَ ارتِدائِها. طلبَتْ مِنه أمُّهُ عدمَ ارتِدائِها إلَّا في المُناسَباتِ الخاصَّةِ جِدًّا، ودونَ إزالةِ وَسائِلِ الحِمايةِ تِلْك، ولَكنَّ الفَتَى استَحوذَتْ عَلَيه فِكرةٌ واحِدة؛ وهي ارْتِداءُ الحُلَّةِ دُونَ حِماية. وفي لَيْلةٍ مِنَ اللَّيالِي المُقمِرة، قرَّرَ ارْتِداءَ حُلَّتِه والخُروجَ مِنَ المَنزلِ لِقَضاءِ اللَّيلةِ في الخارِجِ والاستِمتاعِ بحُلَّتِه وأَناقتِها. فتُرَى هَلْ سيَحظَى بالسَّعادَة؟ وكَيفَ ستَمضِي لَيلتُه؟

حكايات الجدة بمناسبة أعياد الميلاد - إنجه ماريا جريم

من الروائع التى يحتويها هذا الكتاب: شمسية المطر، ويوم عاصف، ومارتن الصغير، واليوم السيئ، وسوء الفهم غير المقصود، والخالة وردة والنجوم التى تقع على يمين القمر، والخالة وردة فى المدينة، والكلب الطيب والكلب الشرس، والحظيرة العاصفة، والشهب، والمرآة السحرية، ولص الدراجة. والكثير من قصص أعياد الميلاد التى تحكيها أشهر كاتبة أطفال.

مغامرات هاكلبري فن - مارك توين

تعد أحد أعظم الروايات الأمريكية، وهي من أول الأعمال الروائية التي كتبت باللغة العامية ذات الصبغة الشعبية المحلية. وهي رواية بصيغة المتكلم يرويها هكلبيري “هاك” فين أحد أفضل أصدقاء توم سوير، وهي الراوي نفسه في روايتين أخرىين من روايات توين. تتميز الرواية بوصفها المفعم بالحيوية للأشخاص والأماكن على طول نهر الميسيسيبي، وهو تمثل تهكماً ونقداً للمجتمع الأمريكي في جنوب الولايات المتحدة قبل الحرب الأهلية، وتوجه الرواية نقداً لاذعاً لبعض التوجهات السائدة في ذلك الحين وخاصة التمييز العرقي.

حكاية الكاهن وخادمه بالدا - بوشكين

اعتبرت موسوعة "أكسفورد البريطانية لأدب الأطفال" بوشكين" رائدًا من رواد أدب الطفل فى العالم، وأفردت له مكانًا خاصًّا بين كتاب الطفل الكبار. عندما سمع "بوشكين" وقرأ الحكايات الشعبية الشهيرة فى بلاده وجد أنه من الضرورى أن يحكيها شعرًا. وهذه حكاية من حكاياته الشهيرة يعرفها كل الأطفال الروس، ويطلقون عليها حكاية "الكاهن وخادمه".

حكاية الدبة - ألكسندر بوشكين

اعتبرت موسوعة "أكسفورد البريطانية لأدب الأطفال" بوشكين" رائدًا من رواد أدب الطفل فى العالم، وأفردت له مكانًا خاصًّا بين كتاب الطفل الكبار. عندما سمع "بوشكين" وقرأ الحكايات الشعبية الشهيرة فى بلاده وجد أنه من الضرورى أن يحكيها شعرًا. وهذه حكاية من حكاياته الشهيرة يعرفها كل الأطفال الروس، ويطلقون عليها حكاية "الدبة".

الأمير بادورو (قصص أقريقية للأطفال) - ماري و روز جومي  سوكهو كوناتيه

هذه المجموعة مليئة بالإشارات الدالة على الثقافات الشعبية لبعض الشعوب الأفريقية ، والتى تساعد الطفل على معرفة بعض المعلومات عن هذه الثقافات ، والإحساس بالمعانى المنعكسة فى أحداث القصص ، مما يمنحه فكرة عن روح هذه الأساطير المنغرسة فى التربية السوداء لقارتنا . كما يتجلى فيها تأثير البيئة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لأفريقيا على اللغة المتفردة لثقافة القارة السوداء.

حكايات الحيوانات (مختارات) - كيتي ريشأيس

أربعون قصة قصيرة من أجمل حكايات الأدب العالمي للطفل... أربعون قصة صاغتها الكاتبة كاتيه ريش آيس بأسلوب بسيط وجذاب. يجمع هذا الكتاب بين دفتيه حكايات لـ إيزوب وليسنج ولافونتين، إلى جانب قصص من التراث الهندى والصينى والأفريقى، ويعيد تقديمها فى سرد ممتع وشيق.

أليس في بلاد العجائب - لويس كارول

تُعتبر رواية ” أليس في بلاد العجائب ” واحدة من معالم الأدب العالمي البارزة ، تستهوى الأطفال كما الكبار ، جيلاً بعد جيل. تدور أحداثها حول شخصية أليس الحالمة والمغامرة وحول كثير من الشخصيات الغريبة مثل الأرنب الأبيض وقط الشيشاير وأرنب مارس الوحشي … وتجعل من مغامراتها عملاً أدبيًُا خالدًا.

الأمير الصغير - أنطوان دو سانت أكزوبيري

لأن الكبار لا يفهمون أفكار ، وأحلام ، ولغة الصغار . ويفسرون علاقتهم بالأشياء، بمنطق مختلف ، يصدم عوالم الطفولة وسحر أسرارها . فإن لهؤلاء الصغار ردود أفعالهم , التي تتأصل في تكوينهم اللاحق ، وتغذّي مخيّلتهم بصور مغايرة، وساخرة من الذين يحاولون تعطيل لغتهم ، وقدرتهم على التحليق 
وهذا ما حدث مع طفل اكسوبري ، ابن السادسة ، الذي رسم صورة لحيّة بوا تبتلع فيلا ، استوحاها من قراءاته لكتاب عن الغابة البدائية . حيث لم ير من كان حوله من الكبار ، في تلك الصورة ، إلا شكل قبعة . وقد أثاروا بفهمهم هذا خيبة أمله ، مما اضطره لترك الرسم .

cryptotab.net 2018

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.