quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

أدب وشعر

 

ما هو الأدب..؟ - جان بول سارتر

منذ البداية يفيدنا سارتر في هذا الكتاب ان الكتابة والقراءة”انما هما وجها فعل تاريخي واحد. أما الحرية التي يدعونا اليها الكاتب، فهي ليست مجرد وعي مجرد بحرية الكينونة أو بكون المرء حراً. الحرية، بالمعنى الحرفي للكلمة، ليست كينونة، بل هي أمر نمتلكه في موقف تاريخي معين: ان كل كتاب يقترح علينا تحرراً ملموساً انطلاقاً من اغتراب خاص.

الأدب فى البرازيل - د. شاكر مصطفى

(تبدو كتابتي اليوم عن البرازيل وأدب البرازيل ودنيا البرازيل كما لو كانت أصداء بعيدة للسنوات التي عشتها هناك قبل ربع قرن. تبدو كما لو كانت عودة إلى الشباب. ولكني في الواقع ما انقطعت يوما عن تلك الجنة الوحشية التي تحمل في اسمها النار، وفي أرضها ألف وعد ووعد. ما وقع بيدي كتاب عنها إلا قرأته، ولا مقال في مجلة إلا تدبرته، أو خبر في صحيفة إلا جمعته إلى إخوته. وجانب من حصاد ذلك ينعكس على هذه الصفحات، تماماً كما ينعكس عليها ما درست ثم درست في البرازيل من أدب البرازيل) ...  شاكر مصطفى

إمبراطوريات الكلمة - نيقولاس أوستلر

إن كتاب " إمبراطوريات الكلمة " يركز على اللغات التي تنامت لسبب أو لآخر خارج موطنها وانتشرت عبر العالم ولكن حتى مع شرط دخول صارم كهذا فإن اختصار عدد القصص من ألوف كثيرة إلى بضع عشرات يبقي تنوعها طاغياًُ كاسحاً ، وبطريقة ما فإن هناك عدداً كبيراً من القصص التي تستحق الرواية إلى درجة أن العمل لا يقتصر على رواية قصة واحدة بل هو يميل إلى سرد حكاية عن اللغات .

الشعراء اليهود العرب - مراد فرج

يَرَى «طه حُسَين» أنَّ لِليهودِ أَثَرًا كَبِيرًا في آدَابِنا العَرَبِيةِ يَعْلُو عَلَى ما كانَ بَيْنَهُم وبَيْنَ العَرَبِ مِن صِرَاعٍ وعَدَاء، وهوَ الأَمْرُ الَّذِي لمْ يُخالِفْه فيهِ الكَثِيرُ مِن نُقَّادِ الأَدَبِ الَّذِينَ احْتَفَوْا بِشُعَراءِ اليَهودِ ﻛ «السَّمَوْأَلِ» و«ابنِ سَهْل» و«كَعْبِ بنِ الأَشْرَف»، الَّذِينَ لَمْ يَكُونُوا أَقَلَّ مِن غَيْرِهِم فِي التَّحْلِيقِ في سَماءِ الخَيالِ وتَصْوِيرِ المَعَانِي ونَقْلِ الإِحْسَاس. ويُرْجِعُ المُؤَلِّفُ قِلَّةَ عَدَدِ الشُّعَراءِ اليَهُودِ إِلَى قِلَّةِ عَدَدِ أَفْرادِ الأُمَّةِ اليَهُوديَّة، بِالإِضَافةِ إلَى مَا لَاقاهُ أَبْنَاؤُها مِن اضْطِهادٍ ومُطارَدةٍ لَمْ تَتْرُكْ لِلمَوْهُوبِينَ الفُرْصةَ أَنْ يُقَدِّموا مَا عِندَهم. وقد ألَّفَ هَذا الكِتابَ القَصيرَ الَّذِي بين أيدينا أَحَدُ اليَهودِ المِصْرِيِّينَ الَّذِينَ شارَكُوا في كِتابةِ الدُّسْتُورِ المِصْرِيِّ عامَ ١٩٢٣م.

إستيعاب النصوص وتأليفها - أدريه  جاك ديشين

تعرض هذه الدراسة بالنسبة لكلّ من نشاطي استيعاب النصوص وتأليفها الإدراكيين، قالباً نظرياً يسمح بفهم أفضل للسيرورات السيكولوجية التي تكمن خلفهما. كما تشير إلى العديد من الأعمال حول الناحية التطوّرية للتجلّيات الملحوظة في هذين النمطين من المهامّ وتناقش دور الفكر العملاني إزاء العمر لتفسير هذا التطوّر. وتتناول أخيراً التوازي بين هذين النشاطين الإدراكيين وتتساءل حول إمكان وضع قالب نظري وحيد يحيط في وقت واحد باستيعاب النصوص وبتأليفها. 

علم النص - جوليا كريسطيفا

علم النص مدخل متداخل الاختصاصات من علوم لغة تأليف تون أ. فان دايك الناشر :دار القاهرة للطباعة والنشر لا يختلف الباحثون في الدراسات النصية حول قيمة كتاب (علم النص) لفان دايك وأثره في الدرس النصي، فقد نهل منه كثيرون منهم سواء المشتغلون بالدرس اللغوي أو الدرس النقدي. ومن فضل القول الخوض في التعريف بالمؤلف ودراساته الغزيرة في مجالات متنوعة...

النسوية والجنسانية - د. هالة كمال ، آية سامي

يأتي هذا الكتاب ضمن سلسلة “ترجمات نسوية” الصادرة عن مؤسسة المرأة والذاكرة، وهي سلسلة تهدف إلى إتاحة المعرفة الثقافية الصادرة عن المؤسسات الأكاديمية الغربية من خلال نقلها إلى اللغة العربية بهدف التعريف بها وتشجيع التفاعل الفكري معها بالفهم والنقد والتطبيق والتفنيد.  ويسعى هذا الكتاب إلى التعريف بالجنسانية، ومن هنا يضم مجموعة مختارة من الدراسات والمقالات حول الجنسانية من منظور نسوي تجمع بين النظرية والتحليل والتجربة الذاتية.

ابداعية النص الأدبي - د. سعاد جبر سعيد

تنوعت الأشكال الأدبية، في نتاجها على الصفحات، في إرهاصات بلوغ المنجز الإبداعي في الطرح، وتواترت الكتابات الأدبية في تناول أبعاد موسيقى النص في البعد الشعري وأزمات أشكاله الأدبية في عوالم الحداثة في النص الشعري ومترتبات الجدليات النقدية الدائرة في ذلك السياق، وليس حديثي هنا في هذه الأبعاد ...

الجميلة والمقدس - فتحي عبد السميع

ارتباط الكتابةِ بالمقدس ارتباطُ فرعٍ بالأصل، فكل الفنون الجميلة نبتت من رحِم العلاقة بين الإنسان والمقدس، بدليل وجود الآثار القائمة.. عمارةٍ ونقوش ومنحوتات ما زالت تُدهِشنا بجمالها وروعتها، وكل تلك الآثار لم يتم إبداعُها لغايةٍ جمالية، بل لعلاقة معينة مع المقدس هي التي أسفرت عن كل ذلك الجمال، ومن العجيب أن تذهب تلك العلاقة بانهيار المعتقدات القديمة، بينما تَبقى الآثار، وهذا في حد ذاته يشهد على قوة الجمال التي تفوق قوةَ المعتقد، فبينما تتأثر المعتقدات بتقلبات الزمن، يبقى الجمال متعاليا على تلك التقلبات، وهذا في حد ذاته يربط الجمالَ بالمقدس، وإنْ لم يكن بالصورة الشائعة عن المقدس.

كما الأحلام .. علم النفس في القصص الخيالية - كيث أوتلي

يَستكشِفُ هَذا الكِتابُ كَيْفيةَ تَأثيرِ القِصصِ الخَياليَّةِ في عُقولِ كُلٍّ مِنَ الكُتَّابِ والقرَّاءِ وأَفْكارِهِم. يُوضِّحُ المُؤلِّفُ في هَذا العَملِ الرائِدِ كَيفَ أنَّ القَصَصَ الخَيالِيَّ لَيسَ مَحْضَ تَرْفيهٍ أَوْ هُروبٍ مِنَ الواقِعِ اليَوْمِي؛ فهُوَ — عَلى الرَّغْمِ مِن أنَّه يَجمَعُ حَقًّا هَذَيْنِ العُنْصرَيْن — يُمثِّلُ في جَوْهرِه نَمُوذجًا يَبْنِيهِ القُرَّاءُ بالتَّشارُكِ معَ الكاتِب، أوْ حُلْمَ يَقَظةٍ يُعِينُنا عَلى رُؤيةِ ذَواتِنا والآخَرِينَ رُؤيةً أَوضَح.

Canon m50

alquds

Canon R System - Be the Revolution !

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.