Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

أدب وشعر

العرض:
تصنيف حسب:
كيف تصبح أديباً  - د. نبيل راغب

كيف تصبح أديباً كتاب يؤهلك إلى التعرف على أدوات هذه الصنعة أو الحرفة الأدبية ويعطيك القواعد التى من خلالها تستطيع أن تنطلق وتتوغل في أحراش هذه المذاهب الأدبية دون خوف من الدخول فى هذه المتاهات ، فالكتاب " كيف تصبح أدبياً " يعد مساعدة لهؤلاء الشبان الذين لا يزالون يبحثون عن أساليب متميزة وإضافات خاصه بهم ، وعلى الرغم من أن كل الادباء ينطلقون ينطلقون من قاعدة واحدة تتمثل في أدوات الصنعة الأدبية إلا أن التغيير الأكبر يكمن في أسلوب توظيف واستخدام هذه الأدوات فى كل عمل ومن أهم الأدوات التى قمنا باختيارها في هذا الكتاب " كيف تصبح أديباً " هى : الشكل الفنى ، والمضمون الفكرى ، والحبكة ، والحوار الدرامى ، واللغة والاسلوب .

مقدمات في سوسيولوجية الرواية - لوسيان غولدمان

الكاتب يبدأ كتابه بمدخل إلى مشكلات سوسيولوجيا الرواية . ثم يدرس روايات أندريه مالرو دراسة بنيوية . و بعد ذلك يبرز علاقة الرواية الجديدة بالواقع و هذا الفصل هو مشاركته في حلقة نقدية عقدها بمشاركة مع أبرز قطبي الرواية الجديدة : آلان روب جرييه و نتالي ساروت ؛ و لذلك قد رأي مترجمنا القدير الأستاذ بدر الدين عرودكي أن يضم إلى هذا الفصل مشاركتي جرييه و ساروت على الرغم من عدم اشتمال الكتاب المترجم عليهما فحولهما تدور مشاركة جولدمان . ثم يتناول جولدمان فيلم " الخالدة " و الذي قام بكتابته و إعداد السيناريو له آلان روب جرييه و الذي يرى أنه قد نجح نجاحا أدبيا هائلا بالقدر الذي فشل فيه جماهيريا . و يأتي آخر فصول الكتاب و هو عرض موجز مكثف للمنهج البنيوي التكويني واضعا إياه في سياقه التاريخي . ثم ينهي كتابه بخاتمة و يقدم فيها نظرة تأملية لكتاباته التي نشرها عن سوسيولوجيا الثقافة.

مبادئ النقد الادبي والعلم والشعر - أ. أ. رتشاردز

يضم هذا المجلد كتابين مختلفين، الأول منه يتناول مبادئ النقد الأدبى، وهو لا يعالج من الأدب غير الشعر تقريبًا، وإن كان يشمل الشعر المسرحى فى التراجيديا، وهو بذلك يعتبر امتدادًا للتراث التقليدى فى النقد ابتداءً من أرسطو. أما الكتاب الثانى فإنه ينطلق من تساؤل عن حقيقه الأمر وكيف سيتأثر الشعر ذاته بالعلم؟ وللإجابه عن هذا السؤال يحاول المؤلف تحديد ماهيه الشعر.

عصر الشك .. دراسات عن الرواية - ناتالي ساروت

يضم هذا الكتاب الدراسات التى أجرتها ناتالى ساروت، لتدلى برأيها النقدى فى عالم الروايه الذى مارسته حتى أصبحت من فرسانه، وفى جانب شديد الخصوصيه، وهو الروايه الجديده، فهى تستعرض أعمال وفلسفه وأفكار الروايه من دوستوفيسكى إلى كافكا، وتثير قضيه لغويه بالغه الأهميه تضعها فى هذا السؤال: كيف نفسر إعجاب القراء فى مختلف أنحاء العالم بأشهر أعمال كبار الكتاب، على الرغم من ترجمه تلك الأعمال إلى اللغات المختلفه؟

الأدب ومذاهبه - د. محمد مندور

لكل مجتمع إتجاهاته الأدبية فهى تحمل خصائص كل شعب وعلى الرغم من تفرق الأدب العربي إلى أدب فرنسى أو إنجليزي او أمريكي إلا أنه يوضع معا في زمرة الأدب العالمي. وفي هذا الكتاب يقوم الدكتور( محمد مندور) بتعريف الأدب ليبدأ بعدها في تقسيم التجارب التى يستقي منها الكتاب اعمالهم إلى شخصية وتاريخية واسطورية واجتماعية واخيرا خيالية. يقوم المؤلف بعد هذا التناول بالمرور على العرب ومذاهبهم الأدبية حتى ينتهى منها ليشرع في مذاهب الغرب الكلاسيكية والرومانسية والواقعية والطبيعية والرمزية وغيرها مما انتجه المجتمع الغربي على مر السنين وصولا إلى العصر الحديث. ان الكتاب رحلة طافت على مختلف الآداب والبلاد قام بها رائد الداسات الأدبية الدكتور(مندور) وقدمها لكل عشاق الآدب.

رباعيات الشذوذ والابداع - رمسيس عوض

هل يمكن أن يكون لشذوذ الكتاب المذكورين علاقة بإبداعهم الأدبي ؟ سؤال يطرحه الدكتور رمسيس محاولا استقصاء العلاقة بين الشذوذ والإبداع وذلك عبر دراسة أربعة أدباء وتتبع آرائهم وأفكارهم المبثوثة في كتبهم. كل كاتب تمر عليه ظروف اسباب مختلفة ، هذه الظروف والاسباب تؤثر على ابداعه وما يقدمه. كم من كاتب توقف بسبب عائق مادي او نفسي او ظرف عائلي او ما شابه ذلك .البداية مع جان جينيه المتشرد السارق والذي لم يخف أبدا ميله الى الجنس نفسه متحملا بذلك نظرة المجتمع له ووصمه بالعار. يعتبر جينيه معارض ونصير مشهور للضعفاء والمسحوقين. العجيب في حياته أنه بعد أن تخلى عن حياة التشرد والشذوذ نضب معين الإبداع عنده ولم يكتب شيئا آخر.

لماذا نكتب؟ .. عشرون من الكتاب الناجحين يجيبون على أسئلة الكتابة - ميريدث ماران

يُعتبر هذا الكتاب ثمرة للعمل الجماعي التطوّعي الإلكتروني، تقول بثينة العيسى في مقدمة الكتاب: "عثرتُ بكتاب لماذا نكتب لـ ميريدث ماران في سبتمبر 2013. وكنتُ بصدد انتخابِ بعض الاقتباسات المتعلقة بنصائح الكتابة لترجمتها، لولا أن الاقتباس لم يكن كافيًا. شعرتُ بأنني أمام مادّة غنية بالتجارب وينبغي التعامل معها باحترامٍ يليق بعمق التجربة.

معجم المصطلحات الأدبية - إبراهيم فتحي

حاولت في هذا المعجم الإفادة من الأعمال الرائدة في هذا المجال، وفي صدارتها "معجم مصطلحات الأدب - إنجليزي - فرنسي - عربي" تأليف مجدي وهبة يليه "المصطلحات الأدبية الحديثة" تأليف محمد عناني. وهناك جهود بارزة أخرى منها "المعجم الأدبي" لجبور عبد النور و"موسوعة المصطلح النقدي" التي ترجمها عن الإنجليزية عبد الواحد لؤلؤة "ومعجم المصطلحات الأدبية المعاصرة" لسعيد علوش، "ومعجم مصطلحات النقد الحديث" لحمادي محمود و"دليل الناقد الأدبي" لميجان الرويلي وسعد البازعي.

الكلمة في الرواية - ميخائيل بختين

الفكرة الرئيسة لهذه الدراسة هي تجاوز القطيعة بين "الشكلية" المجردة والنزعة "الإيديولوجية" التي لا تقل عنها تجريدا في دراسة الكلمة الفنية. إن الشكل والمضمون واحد في الكلمة مفهومة على أنها ظاهرة إجتماعية – اجتماعية في كل دوائر حياتها وفي كل لحظاتها: من الصورة الصوتية حتى أشد طبقات معانيها تجريدا.

من أدب الرسائل الهندية (الحجاز سنة 1930م) - غلام رسول مهر

كانت هذه الرسائل تنشر في صحيفة ''انقلاب'' التي كان يديرها كاتبنا وكانت تصدر بالأردية، ويتلهف عليها القراء في الهند، وهذه الرسائل تعد نموذجا لأدب الرسائل الهندية، كما أنها تقدم مادة علمية للمهتمين بالتاريخ والعمران وعلم الاجتماع وحتى العلوم السياسية.

معالم الثقافة الأمريكية - هينيج كوهين

يقدم هذا الكتاب مجموعة دراسات مستفيضة لنخبة من الباحثين وأساتذة الجامعات الأمريكية عن فروع الثقافة الأمريكية المختلفة، تم تحريرها تحت إشراف الأستاذ هينيج كوهين. والكتاب يلقي الأضواء التحليلية والنقدية على خصائص الفكر الأمريكي، كما يرصد الملامح المميزة للفن والأدب في الولايات المتحدة، وغير ذلك من إنجازات المعرفة الإنسانية والتي تتمثل في المسرح والشعر والرواية والقصة القصيرة والموسيقى والمعمار، كما يجد القارئ أيضًا السيرة الذاتية لصانعي التاريخ الأمريكي، وتسجيل رحلات الكشف والفلسفة والسياسة والاقتصاد وغيرها من العناصر الثقافية والحضارية التي تشكل الشخصية الأمريكية وجذورها الريادية، فيما يشبه خارطة للطريق التي شقتها الثقافة الأمريكية منذ ميلادها.

غزليات سعدي الشيرازي

يرجع الفضل إلى سعدى فى أن الأسلوب الموزون هو مزج بين الشعر والنثر. و قد استقر فن الغزل على يديه، وأنشأ بهذا الفن ترجيعاته وبدائعه وطيباته، وأدارها على العرفان والعشق الإلهيين. وقد نأى بعشقه عن الغلواء من ناحيه، والحسيه المفرطه من ناحيه أخرى، وفرق بين اللاهوت والناسوت، وجعل الخليقه فى أسمى مظاهرها وأجمل معانيها دليلاً على وجود الخالق. وتبرز فى ثنايا عشقه حكمته وخبرته بالعالم والإنسانيه.

BookExpo 2017

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.