Create Account

     

أدب وشعر

العرض:
تصنيف حسب:
القراءة والقارئ  .. صور في البلاغة الأدبية - فيليب دايفيس

يقدّم كتاب القراءة والقارئ حجة دفاع عن قراءة الكتب الأدبيّة الرزينة. إذ يوفّر الأدب أرضية قابضة لاستكشاف الوجود الإنسانيّ. فيبتدع نُزلاً يتاح فيه الاستفادة من تجربة الفرد لا تجرّع مرارتها فحسب، والتدبّر بأفكار هي ربّما غبر مسلّم بها غالباً أو ملاحظ شذوذها، وتشييد مكان للتأمّل الوجدانيّ يتوسّط الدّين والعلمانيّة. فتمسي القراءة ضرباً من ضروب الترحال بين أطناب العصور والأمصار وشتّى الأذهان العائد على القارئ ببدائل عن أيّما نظرة تقليدية للعالم.

الأدب والنسوية - بام موريس

ما النسويه! ما الذى يعنى أن تكون نسويه؟ ما الغرض من النقد الأدبى النسوى؟ كيف يمكن أن يؤثر فى طريقه قراءتنا؟ ما الذى يربط دراسه الأدب بهذا الجدل السياسى والأخلاقى؟ إن النسويه مفهوم سياسى مبنى على مقدمتين أساسيتين، أولاهما: أن النوعين(الأنثى والذكر) مؤسسه تقوم على عدم المساواه بين الجنسين. وثانيتهما أن عدم المساواه بين الجنسين ليس لضروره بيولوجيه، لكنه ناتج عن الفروق التى تنشئها الثقافه بين الرجال والنساء

الأدب الفارسي القديم - باول هورن

إن الأدب البهلوى موفور الماده إلى حد فيه الكفايه، إذا ما قصدنا منه جانبه الأخلاقى، فإنه يتضمن تعاليم خاصه بتوجيه السلوك، والدعـوه للتى هى أقوم، والنصح بما تصلح به الحال، والحض على ما تستقيم به الحياه، وذلك برمته مقرون بما أمر به الدين ونهى عنه، وهو صوره جليه لحضاره الساسانيين التى بلغت قمه ازدهارها وأصبحت من أعظم حضارات الشرق القديم .

الأدب المقارن .. مقدمة نقدية - سوزان باسنيت

يتناول الكتاب موضوع الأدب المقارن؛ حيث إن الأدب المقارن يتطلب الكثير من المهارات اللغويه لعلمائنا، كما يتطلب توسيع وكبح جماح المشاعر المحليه والإقليميه. وتتطور دراسه الأدب المقارن فى مناطق عديده من العالم؛ حيث ترتبط بقضايا الثقافه الوطنيه والهويه القوميه. والأدب المقارن فى تطوره - خارج أوروبا والولايات المتحده الأمريكيه - يفتح مجالات جديده يمكننا الإفاده منها.

كيف تصبح أديباً  - د. نبيل راغب

كيف تصبح أديباً كتاب يؤهلك إلى التعرف على أدوات هذه الصنعة أو الحرفة الأدبية ويعطيك القواعد التى من خلالها تستطيع أن تنطلق وتتوغل في أحراش هذه المذاهب الأدبية دون خوف من الدخول فى هذه المتاهات ، فالكتاب " كيف تصبح أدبياً " يعد مساعدة لهؤلاء الشبان الذين لا يزالون يبحثون عن أساليب متميزة وإضافات خاصه بهم ، وعلى الرغم من أن كل الادباء ينطلقون ينطلقون من قاعدة واحدة تتمثل في أدوات الصنعة الأدبية إلا أن التغيير الأكبر يكمن في أسلوب توظيف واستخدام هذه الأدوات فى كل عمل ومن أهم الأدوات التى قمنا باختيارها في هذا الكتاب " كيف تصبح أديباً " هى : الشكل الفنى ، والمضمون الفكرى ، والحبكة ، والحوار الدرامى ، واللغة والاسلوب .

مقدمات في سوسيولوجية الرواية - لوسيان غولدمان

الكاتب يبدأ كتابه بمدخل إلى مشكلات سوسيولوجيا الرواية . ثم يدرس روايات أندريه مالرو دراسة بنيوية . و بعد ذلك يبرز علاقة الرواية الجديدة بالواقع و هذا الفصل هو مشاركته في حلقة نقدية عقدها بمشاركة مع أبرز قطبي الرواية الجديدة : آلان روب جرييه و نتالي ساروت ؛ و لذلك قد رأي مترجمنا القدير الأستاذ بدر الدين عرودكي أن يضم إلى هذا الفصل مشاركتي جرييه و ساروت على الرغم من عدم اشتمال الكتاب المترجم عليهما فحولهما تدور مشاركة جولدمان . ثم يتناول جولدمان فيلم " الخالدة " و الذي قام بكتابته و إعداد السيناريو له آلان روب جرييه و الذي يرى أنه قد نجح نجاحا أدبيا هائلا بالقدر الذي فشل فيه جماهيريا . و يأتي آخر فصول الكتاب و هو عرض موجز مكثف للمنهج البنيوي التكويني واضعا إياه في سياقه التاريخي . ثم ينهي كتابه بخاتمة و يقدم فيها نظرة تأملية لكتاباته التي نشرها عن سوسيولوجيا الثقافة.

مبادئ النقد الادبي والعلم والشعر - أ. أ. رتشاردز

يضم هذا المجلد كتابين مختلفين، الأول منه يتناول مبادئ النقد الأدبى، وهو لا يعالج من الأدب غير الشعر تقريبًا، وإن كان يشمل الشعر المسرحى فى التراجيديا، وهو بذلك يعتبر امتدادًا للتراث التقليدى فى النقد ابتداءً من أرسطو. أما الكتاب الثانى فإنه ينطلق من تساؤل عن حقيقه الأمر وكيف سيتأثر الشعر ذاته بالعلم؟ وللإجابه عن هذا السؤال يحاول المؤلف تحديد ماهيه الشعر.

عصر الشك .. دراسات عن الرواية - ناتالي ساروت

يضم هذا الكتاب الدراسات التى أجرتها ناتالى ساروت، لتدلى برأيها النقدى فى عالم الروايه الذى مارسته حتى أصبحت من فرسانه، وفى جانب شديد الخصوصيه، وهو الروايه الجديده، فهى تستعرض أعمال وفلسفه وأفكار الروايه من دوستوفيسكى إلى كافكا، وتثير قضيه لغويه بالغه الأهميه تضعها فى هذا السؤال: كيف نفسر إعجاب القراء فى مختلف أنحاء العالم بأشهر أعمال كبار الكتاب، على الرغم من ترجمه تلك الأعمال إلى اللغات المختلفه؟

الأدب ومذاهبه - د. محمد مندور

لكل مجتمع إتجاهاته الأدبية فهى تحمل خصائص كل شعب وعلى الرغم من تفرق الأدب العربي إلى أدب فرنسى أو إنجليزي او أمريكي إلا أنه يوضع معا في زمرة الأدب العالمي. وفي هذا الكتاب يقوم الدكتور( محمد مندور) بتعريف الأدب ليبدأ بعدها في تقسيم التجارب التى يستقي منها الكتاب اعمالهم إلى شخصية وتاريخية واسطورية واجتماعية واخيرا خيالية. يقوم المؤلف بعد هذا التناول بالمرور على العرب ومذاهبهم الأدبية حتى ينتهى منها ليشرع في مذاهب الغرب الكلاسيكية والرومانسية والواقعية والطبيعية والرمزية وغيرها مما انتجه المجتمع الغربي على مر السنين وصولا إلى العصر الحديث. ان الكتاب رحلة طافت على مختلف الآداب والبلاد قام بها رائد الداسات الأدبية الدكتور(مندور) وقدمها لكل عشاق الآدب.

رباعيات الشذوذ والابداع - رمسيس عوض

هل يمكن أن يكون لشذوذ الكتاب المذكورين علاقة بإبداعهم الأدبي ؟ سؤال يطرحه الدكتور رمسيس محاولا استقصاء العلاقة بين الشذوذ والإبداع وذلك عبر دراسة أربعة أدباء وتتبع آرائهم وأفكارهم المبثوثة في كتبهم. كل كاتب تمر عليه ظروف اسباب مختلفة ، هذه الظروف والاسباب تؤثر على ابداعه وما يقدمه. كم من كاتب توقف بسبب عائق مادي او نفسي او ظرف عائلي او ما شابه ذلك .البداية مع جان جينيه المتشرد السارق والذي لم يخف أبدا ميله الى الجنس نفسه متحملا بذلك نظرة المجتمع له ووصمه بالعار. يعتبر جينيه معارض ونصير مشهور للضعفاء والمسحوقين. العجيب في حياته أنه بعد أن تخلى عن حياة التشرد والشذوذ نضب معين الإبداع عنده ولم يكتب شيئا آخر.

لماذا نكتب؟ .. عشرون من الكتاب الناجحين يجيبون على أسئلة الكتابة - ميريدث ماران

يُعتبر هذا الكتاب ثمرة للعمل الجماعي التطوّعي الإلكتروني، تقول بثينة العيسى في مقدمة الكتاب: "عثرتُ بكتاب لماذا نكتب لـ ميريدث ماران في سبتمبر 2013. وكنتُ بصدد انتخابِ بعض الاقتباسات المتعلقة بنصائح الكتابة لترجمتها، لولا أن الاقتباس لم يكن كافيًا. شعرتُ بأنني أمام مادّة غنية بالتجارب وينبغي التعامل معها باحترامٍ يليق بعمق التجربة.

معجم المصطلحات الأدبية - إبراهيم فتحي

حاولت في هذا المعجم الإفادة من الأعمال الرائدة في هذا المجال، وفي صدارتها "معجم مصطلحات الأدب - إنجليزي - فرنسي - عربي" تأليف مجدي وهبة يليه "المصطلحات الأدبية الحديثة" تأليف محمد عناني. وهناك جهود بارزة أخرى منها "المعجم الأدبي" لجبور عبد النور و"موسوعة المصطلح النقدي" التي ترجمها عن الإنجليزية عبد الواحد لؤلؤة "ومعجم المصطلحات الأدبية المعاصرة" لسعيد علوش، "ومعجم مصطلحات النقد الحديث" لحمادي محمود و"دليل الناقد الأدبي" لميجان الرويلي وسعد البازعي.

BookExpo 2017

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.