Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

أدب وشعر

العرض:
تصنيف حسب:
معالم الثقافة الأمريكية - هينيج كوهين

يقدم هذا الكتاب مجموعة دراسات مستفيضة لنخبة من الباحثين وأساتذة الجامعات الأمريكية عن فروع الثقافة الأمريكية المختلفة، تم تحريرها تحت إشراف الأستاذ هينيج كوهين. والكتاب يلقي الأضواء التحليلية والنقدية على خصائص الفكر الأمريكي، كما يرصد الملامح المميزة للفن والأدب في الولايات المتحدة، وغير ذلك من إنجازات المعرفة الإنسانية والتي تتمثل في المسرح والشعر والرواية والقصة القصيرة والموسيقى والمعمار، كما يجد القارئ أيضًا السيرة الذاتية لصانعي التاريخ الأمريكي، وتسجيل رحلات الكشف والفلسفة والسياسة والاقتصاد وغيرها من العناصر الثقافية والحضارية التي تشكل الشخصية الأمريكية وجذورها الريادية، فيما يشبه خارطة للطريق التي شقتها الثقافة الأمريكية منذ ميلادها.

غزليات سعدي الشيرازي

يرجع الفضل إلى سعدى فى أن الأسلوب الموزون هو مزج بين الشعر والنثر. و قد استقر فن الغزل على يديه، وأنشأ بهذا الفن ترجيعاته وبدائعه وطيباته، وأدارها على العرفان والعشق الإلهيين. وقد نأى بعشقه عن الغلواء من ناحيه، والحسيه المفرطه من ناحيه أخرى، وفرق بين اللاهوت والناسوت، وجعل الخليقه فى أسمى مظاهرها وأجمل معانيها دليلاً على وجود الخالق. وتبرز فى ثنايا عشقه حكمته وخبرته بالعالم والإنسانيه.

سبعة أنماط من الغموض - وليم امبسون

تتمثل أهميه هذا الكتاب فى كونه أول محاولات «النقد الجديد» فى قراءه النصوص الشعريه قراءه مدققه وثيقه، وانتهى الكتاب إلى أن الإبهام صفه ملازمه للخطاب الشعرى؛ وذلك لما يشتمل عليه من ازدواج لفظى دلالى لا شعورى أو محسوب. ويستفيد مؤلف الكتاب من التحليل النفسى الفرويدى، ومن النظريه الماركسيه، ومن أنساق معرفيه أخرى، ولكنه ظل محللاً لفظيًّا يسلط على كلمات الشاعر أضواء ساطعه من علمه باللغه الإنجليزية وتاريخها عبر القرون.

الاحلام المشرقية .. بورخيس في متاهات ألف ليلة وليلة - عيسى مخلوف

من تراه هذا الغريب الذي تشبه ذاكرته "مكتبة بابل"؟ من هو هذا الذي ولد قبل عام واحد من بداية القرن العشرين، لكنه ظل يعلن انتماءه إلى القرن التاسع عشر، قرن الأحلام الكبيرة والأدب الكبير والأدب الكبير؟ من الأرجنتين يأتي، وهو صاحب ثقافة موسوعية شاملة، ونموذج نادر للمثقف الذي تبطل، أمام اتساع ثقافته، الحدود والفواصل من أي نوع كانت. إنه من أكثر من يمثل اللقاء بين ثقافات العالم وحضاراته، من الثقافة الإسبانية إلى الإنكلوسكسونية، ومن الألمانية إلى الإيطالية والفرنسية فالآسيوية ككل، ومنها الثقافة العربية والإسلامية...

بمَ يفكر الأدب؟ .. تطبيقات في الفلسفة الأدبية - بيار ماشيري

"...إذا كان الأدب لا "يفكّر" كما تفكّر الفلسفة، ولا يحتمل وجود أفكار فلسفية جاهزة تضاف إليه وتُنتزَع منه، لأنها تكون بمثابة خلايا ميتة في جسد حيّ، وإذا لم يكن فناً لغوياً صرفاً ولا شكلاً خالياً من مضمون، فإنّ الأدب وهو يُنتج أشكالاً وصوراً وأنماطاً تعبيرية وصفية وسردية وحوارية، يُنتج في الآن ذاته "أفكاراً" ويطلق "رسائل"، ولكنها ليست أفكاراً مجردة كما هي المفاهيم الفلسفية، وليست رسائل مباشرة، كما هي الرسائل في التوجيهات الأخلاقية والمبادىء التعليمية، وكونها كذلك لا ينتقص من قيمتها كتجارب فكرية، بل يُكسبها صفة خاصة ويمنحها بُعداً آخر. إنها نسيج ضمن نسيج متشابك الخيوط كثير التشعب، متعدّد الألوان، على الباحث أن يُحسن تمييزها وملاحقة تعرجاتها والتفافاتها من دون أن ينقلها إلى نطاق آخر، ومن دون أن يجردها من طبيعتها الأدبية..."

نساء في حياة الادباء .. تراجم الأعلام - أحمد أنور سيد أحمد الجندي

يتناول هذا الكتاب دراسات عن الحياة الوجدانية والنفسية فى ادب الكتاب المعاصرين مع التركيز على اثر وانطباعات المرأة فى فنونهم واعمالهم الادبية والدور الذي لعبته المراة في حياتهم سواء بالايجاب او بالسلب ومن هؤلاء الادباء ( المنفلوطى / احمد امين / زكى مبارك / يوسف السباعى ) باعتبارهم من اهم من اثرو الحياة الادبية والثقافية باعمالهم الادبية القيمة .

تاريخ الأدب التركي - محمد فؤاد كوبريلي

كتاب ''تاريخ الأدب التركي'' يعتبر إضافة جيدة ومفيدة جدا للمكتبة العربية. ناهيك عن انه يلقي الضوء على ظهور الأدب في أواسط آسيا وحتى انتشاره في العصر العثماني. ولا ريب أن نشأة الأدب التركي في أحضان الأدب الفارسي والعربي يظهر وحدة الفكر والعقيدة بين شعوب العالم الإسلامي.

استجوابات - غازي القصيبي

قطع الدكتور / غازي عبد الرحمن القصيبي، رحلة تعليمه النظامي – بدءا من الابتدائية، وانتهاء بالدكتوراه – عبر أربعة بلدان مختلفة، هي البحرين، مصر، أمريكا، بريطانيا. فأتاح له ذلك معايشة نماذج مختلفة من الأمم والشعوب، والتعرف على أنماط متعددة من العادات والتقاليد، والوقوف على ألوان متباينة من القيم والمثل.

أدب المرأة .. دراسات نقدية - مجموعة مؤلفين

يبدو أنه أصبح من المتجاوز –واقعيا- الخوض في مسألة مصطلح الأدب النسائي والبحث عن خصوصيات هذا الأدب وتلمس جمالياته وأبعاده وإيحاءاته النفسية إلى غير ذلك من القضايا التي أسالت الكثير من المداد بالنظر إلى القضايا الجوهرية التي تحبل بها الساحة. ذلك أن تحديد المصطلح لدى المهتمين ظل يتسم بكثير من اللبس، بالإضافة إلى بعده التجنيسي وأثره الصدامي،

أدباء أمام المحاكم .. الأدب الممنوع عبر أربعة قرون - يورغ . ديتر كوغل

في ألمانيا أيضا كان الجنس والدين والسياسة – هو الثالوث الذي تسبب في رفع قضايا عن أدباء من وزن (غونتر غراس) و(كلاوس مان) و(كورت توخولسكي) و(فرانك فيديكيند).

أركان القصة - ا. م. فورستر

ترتبط هذه المحاضرات باسم ((وليم جورج كلارك)) الزميل في كلية ترينيتي، فإليه يرجع الفضل في لقائنا اليوم وفي معالجتنا لهذا الموضوع. وكلارك – كما أعتقد – من مقاطعة يوركشير، ولد عام 1821، وتعلم في مدرسة سدبرج وشروزبرى، ثم التحق بكلية ترينيتي عام 1840 وأصبح زميلا بعد أربع سنوات، وظل بالكلية حوالي ثلاثين عاما فلم يتركها إلا حين تدهورت صحته قبيل وفاته.

المؤلف – أندرو بينيت

يناقش أندرو بينيت في كتابه “المؤلف” واحداً من أهم المصطلحات النقدية والنظرية في الدراسات الأدبية، مفنداً الجدل الدّائر حول دور المؤلف، ومناقشاً إعلان رولان بارت (Roland Barthes) الجدلي القائل بموته، ويستكشف الكتاب مفاهيم نقدية وفلسفية مثل السلطة والملكية والأصالة، متتبعاً التعريفات المتغيرة للمؤلف والتطور التاريخي للتأليف

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.