books new

Create Account

أدب وشعر

نقد الأفكار الأدبية - أدريان مارينو

يتعلق البحث بمكونين من مكونات الأدب المقارن، يتجلى الأول فى خطاب الترجمة ودوره الحيوى فى انتقال الأفكار والتيارات والمفاهيم، وبوصف عاملاً أساسيًّا من عوامل الحداثة وتطور الأدب بشكل عام، ويرتكز المكون الثانى على تاريخ الأفكار الأدبية ونقدها، وهو مجال لم يأخذ من العناية ما يستحق، ولم يتم الاهتمام به بالشكل المطلوب رغم مرور ما يناهز القرن والنصف.

تحليل النص السردي .. معارج ابن عربي نموذجا - سعيد الوكيل

تنتمي هذه الدراسة إلى مجال البحث في النصوص السردية العربية القديمة، بينما تختط لنفسها-ولغيرها-مسلكاً منهجياً حديثاً يعتمد حقلي السرديات والشعرية (بارت، بروب، بريمون، جينيت، كولر، تودوروف) في بحث أكثر موضوعات التراث السردي تركيباً ورمزية وملابسة (النص السردي الصوفي) مجاوزة-بذلك- مشكلين رئيسين، الأول: انشغال الباحثين بغير السرد الصوفي، حيث انصب جل اهتمامهم على السرد في الحكاية الخرافية، والسيرة الشعبية، والمقامة، والثاني: التفسير الدلالي للمتن الصوفي، الذي اعتمده معظم الدراسات المعاصرة، دون الانخراط ففي تحليل محتوى شكله ..

بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي - د. حميد لحمداني

يحدد الحميداني الهدف من وضع كتاب عن بنية النص السردي في غاية ذات بعدين: الأول تقديم معرفة منتظمة بالجهود المبذولة خارج العالم العربي، والثاني يتمثل في محاولة اختبار المسيرة النقدية التي قطعتها التجربة العربية في هذا الميدان.

دراسات نقدية في الأدب الحديث - عزيز السيد جاسم

خلاصة مـــا يجب ان نقتبسه مــن كتاب ( داسات نقدية في الادب الحديث ) تعكس وجهات نظر اخلاقية يمكن الاستدلال منها ان عزيز السيد جاسم كتب هذه الدراسات في اطار الانشداد الى القيم والتقاليد الاجتماعية ذات الطابع الاخلاقي وانها كتبت في ظروف كانت فيها الالتزامات الاخلاقية هي محور التعامل مع النتاجات الادبية وغير الادبية وانها اي هذه الدراسات كانت تؤكد ان ان ثقافة عزيز السيد جاسم ثقافة فلسفية سياسية تعطي للاخلاق طابعا محوريا وان بحث السد عزيز السيد جاسم في الرواية عن نماذج وامثلة اخلاقية يعبر عن طموحه الثقافي لأن ذلك يعبير عن شخصيته .

نقد مفهوم علم الأدب عند رولان بارت - خريستو تودوروف

رولان بارت أشهر ممثل للبنيوية في علم الأدب في فرنسا، ويمكن القول بأن هذا الاتجاه في الأدب قد تشكل بصورة أساسية بفضل تأثير مؤلفاته. تعتبر بنيوية بارت في ذاتها من أهم أنماط البنيوية الأكثر منطقية في علم الأدب. ولهذا السبب، فإن أساسات الحَوارِ المنهجي في هذا المذهب تتكشف عند بارت بجلاء. 

المعتمد الأدبي في التفكيك - تيموثي كلارك

هذا الكتاب تحقيق دقيق مرهف فى وسائل القرب من فكرة “الأدب” والنصوص الدبية على طريقة دريدا وأسلافه المعتبرين. وفيه الاسترسال إلى ضرورة تحويل مسار العلاقة بين القارئ والنص الأدبى . ولسوف يرينا هذا الاسترسال الكثير من المضمرات الفلسفية العاملة – من وراء – فى الدرس الأدبى وقراءة النصوص ، والمتحكمة فى العلاقة بين القارئ والنص ويمثل كتاب كلارك الذى هو تحقيق لطيف فى أصول فكرة الأدب وممارسته عند دريدا الوجه الآخر المتمم لمقدمة سبيفاك الشارحة التى وضعتها حين ترجمت كتاب فى علم أنساق الكتابة من أصله الفرنسى إلى الإنجليزية ، والتى حققت فيها أصول التفكيك أو منابعه الفلسفية عند أسلاف دريدا من الفلاسفة المعتبرين .

التاريخانية الجديدة والأدب - غرينبلات ، منتروز ، غالغر ، لينتريشيا ، تايسن

اتجه النقد الأدبي عند دعاة هذا التيار نحو التاريخ ، منخرطاً في قراءة هذا الأخير باعتباره صياغة نصية

أولاً ، ونظر إلى المواقع التاريخية والثقافية المحددة التي تشغلها النصوص الأدبية ، وعليه يصير النص مجالاً يسمح بالتعرف على الخصوصية الزمانية لنص محد …..

دفاع عن الأدب - جورج ديهاميل

يتكون هذا الكتاب من أربعة أجزاء، خصص المؤلف الجزء الأول منه لتلك التغيرات الخطيرة التى طرأت على ثقافتنا الحديثة، وسيطرة المطبوعات التى نرى فيها دلالة على تحقق ما للفكر من أثر. والجزء الثانى من الكتاب مخصص لعلم الواجبات، لا كموسوعة فى المادة، بل كمجموعة من الخواطر المتدفقة عن حياة الكتَّاب وعن علاقات الكاتب بزمانه وبالجمهور، وعلاقاته بكتبه ومهنته. والجزءان الأخيران يتعلقان – من جهة – بفن القصة فى القرن العشرين، ومن جهة أخرى بخصائص أدبنا وبالإنسانيات الفرنسية.

مأوى الغريب .. درااسات في شعرية الترجمة - حسن بحراوي

إن مهمة شعرية الترجمة التى يتخذها هذا الكتاب دليل طريق سوف تقارب هذا القطاع العريض من التجربة الإنسانية الخصبة، وتسعى إلى التحقق من اختيارات المترجمين، الفكرية والجمالية، فى صورتها الأصلية، ثم مواكبة تحولاتها المتعاقبة الناجمة عن ارتباطها بالسياقات المحددة لها سياسيا واجتماعيا وثقافيا؛ مما يفضى بنا إلى الإلمام بطبيعة الدينامية ونوعيتها التى تتسم بها تلك الاختيارات لدى منظرى الترجمة والمنشغلين بمشكلاتها، وبالتالى تكوين صورة شاملة عن التطور العام الذى أصاب هؤلاء وأولئك عن الترجمة آنيا وتاريخيا.

عن الأدب - ج . هيليس ميلر

إن الجدل دوماً على أشده حول نوع الادب الذي يتوجب علينا قراءته ، وماهية الادب الجيد والادب السيء ، وما إذا كان للادب مستقبل فى عصر العولمة الرقمي ، ولكن ما الادب بالتحديد ؟ ولماذا ينبغى علينا أن نقرأ الأدب ؟ وهل الكتاب المقدس يعتبر عملا ادبياً ؟ وهل الادب عنيف بطبيعته ؟ وما طبيعة العوالم المختلفة التى تفتح الأعمال الأدبية أبوابها امامنا ؟ إن تللك بعض من الأسئلة المهمة التى يجيب عنها " ج هيليس ميلر " فى هذا الكتاب بأسلوب جميل يعكس شغف مؤلفه الشديد بموضوعه وسعة أفقه وإلمامه المحمود بتاريخ الادب ، إذ يأخذنا المؤلف ، عبر هذا الكتاب ، فى رحلة تبدأ من عند أفلاطون ولا تنتهى أبدا إذ يؤكد المؤلف أنه بالرغم من سيطرة الوسائط الحديثة على هذا العصر فإن الادب سيحيا دوما ً .

رواد نظرية الرواية الحداثية - دبرا بارسونز

يتناول الكتاب الذى بين أيدينا جهد ثلاثة كتاب أسسوا للرواية الحداثية ممارسة وتطبيقاً: رجل ( جيمس جويس) وامرأتان ( فرجينيا وولف ، ودورثى ريتشاردسن) ، وفى ذلك دلاله على أن المرأه كان لها النصيب الأكبر فى القيام بالتأسيس للرواية الحداثية ، والتحريض على النظر فى وضع المرأه فى المجتمع ، وهو وضع يقوم على التهميش والإقصاء ، مما مهد السبيل فيما بعد لحركة نسوية كبرى شاعت فى أوائل القرن العشرين ، وكانت أكثر إشتعالأً فى الستينيات والسبعينيات ، ولا تزال تثمر أدباً وشعراً وسياسة إلى يومنا هذا.

تيار الوعي في الرواية الحديثة - روبرت همفري

ما الذى يمكن أن يستحضره الذهن حين تذكر عبارة "تيار الوعى"؟ هل يستحضر أعمق الاعترافات، أو ينابيع الطاقة المكبوتة، أو التجربة الجريئة، أو "الموضة" الخاطفة، أو الاضطراب وفقدان التمييز؟ إن المصطلح موجود فى عالم النقد الروائى، ومهمتنا أن نجعله مفيدا وذا معنى.

هكذا يستهل روبرت همفرى هذا الكتاب، وهكذا يشرع فى جعل مصطلح "تيار الوعى" المستخدم فى النقد الروائى ذا معنى، وذلك من خلال شرح مصطلحات مهمة مثل المونولج المباشر وغير المباشر، ومثل المونتاج الزمنى والمكانى، وذلك من خلال تحليل أعمال روائية مهمة لدوروثى رتشاردسون، وفيرجينيا وولف، وجيمس جويس، وكونراد.

alquds

jarash

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.