quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

أدب وشعر

 

الشعراء اليهود العرب - مراد فرج

يَرَى «طه حُسَين» أنَّ لِليهودِ أَثَرًا كَبِيرًا في آدَابِنا العَرَبِيةِ يَعْلُو عَلَى ما كانَ بَيْنَهُم وبَيْنَ العَرَبِ مِن صِرَاعٍ وعَدَاء، وهوَ الأَمْرُ الَّذِي لمْ يُخالِفْه فيهِ الكَثِيرُ مِن نُقَّادِ الأَدَبِ الَّذِينَ احْتَفَوْا بِشُعَراءِ اليَهودِ ﻛ «السَّمَوْأَلِ» و«ابنِ سَهْل» و«كَعْبِ بنِ الأَشْرَف»، الَّذِينَ لَمْ يَكُونُوا أَقَلَّ مِن غَيْرِهِم فِي التَّحْلِيقِ في سَماءِ الخَيالِ وتَصْوِيرِ المَعَانِي ونَقْلِ الإِحْسَاس. ويُرْجِعُ المُؤَلِّفُ قِلَّةَ عَدَدِ الشُّعَراءِ اليَهُودِ إِلَى قِلَّةِ عَدَدِ أَفْرادِ الأُمَّةِ اليَهُوديَّة، بِالإِضَافةِ إلَى مَا لَاقاهُ أَبْنَاؤُها مِن اضْطِهادٍ ومُطارَدةٍ لَمْ تَتْرُكْ لِلمَوْهُوبِينَ الفُرْصةَ أَنْ يُقَدِّموا مَا عِندَهم. وقد ألَّفَ هَذا الكِتابَ القَصيرَ الَّذِي بين أيدينا أَحَدُ اليَهودِ المِصْرِيِّينَ الَّذِينَ شارَكُوا في كِتابةِ الدُّسْتُورِ المِصْرِيِّ عامَ ١٩٢٣م.

إستيعاب النصوص وتأليفها - أدريه  جاك ديشين

تعرض هذه الدراسة بالنسبة لكلّ من نشاطي استيعاب النصوص وتأليفها الإدراكيين، قالباً نظرياً يسمح بفهم أفضل للسيرورات السيكولوجية التي تكمن خلفهما. كما تشير إلى العديد من الأعمال حول الناحية التطوّرية للتجلّيات الملحوظة في هذين النمطين من المهامّ وتناقش دور الفكر العملاني إزاء العمر لتفسير هذا التطوّر. وتتناول أخيراً التوازي بين هذين النشاطين الإدراكيين وتتساءل حول إمكان وضع قالب نظري وحيد يحيط في وقت واحد باستيعاب النصوص وبتأليفها. 

علم النص - جوليا كريسطيفا

علم النص مدخل متداخل الاختصاصات من علوم لغة تأليف تون أ. فان دايك الناشر :دار القاهرة للطباعة والنشر لا يختلف الباحثون في الدراسات النصية حول قيمة كتاب (علم النص) لفان دايك وأثره في الدرس النصي، فقد نهل منه كثيرون منهم سواء المشتغلون بالدرس اللغوي أو الدرس النقدي. ومن فضل القول الخوض في التعريف بالمؤلف ودراساته الغزيرة في مجالات متنوعة...

النسوية والجنسانية - د. هالة كمال ، آية سامي

يأتي هذا الكتاب ضمن سلسلة “ترجمات نسوية” الصادرة عن مؤسسة المرأة والذاكرة، وهي سلسلة تهدف إلى إتاحة المعرفة الثقافية الصادرة عن المؤسسات الأكاديمية الغربية من خلال نقلها إلى اللغة العربية بهدف التعريف بها وتشجيع التفاعل الفكري معها بالفهم والنقد والتطبيق والتفنيد.  ويسعى هذا الكتاب إلى التعريف بالجنسانية، ومن هنا يضم مجموعة مختارة من الدراسات والمقالات حول الجنسانية من منظور نسوي تجمع بين النظرية والتحليل والتجربة الذاتية.

ابداعية النص الأدبي - د. سعاد جبر سعيد

تنوعت الأشكال الأدبية، في نتاجها على الصفحات، في إرهاصات بلوغ المنجز الإبداعي في الطرح، وتواترت الكتابات الأدبية في تناول أبعاد موسيقى النص في البعد الشعري وأزمات أشكاله الأدبية في عوالم الحداثة في النص الشعري ومترتبات الجدليات النقدية الدائرة في ذلك السياق، وليس حديثي هنا في هذه الأبعاد ...

الجميلة والمقدس - فتحي عبد السميع

ارتباط الكتابةِ بالمقدس ارتباطُ فرعٍ بالأصل، فكل الفنون الجميلة نبتت من رحِم العلاقة بين الإنسان والمقدس، بدليل وجود الآثار القائمة.. عمارةٍ ونقوش ومنحوتات ما زالت تُدهِشنا بجمالها وروعتها، وكل تلك الآثار لم يتم إبداعُها لغايةٍ جمالية، بل لعلاقة معينة مع المقدس هي التي أسفرت عن كل ذلك الجمال، ومن العجيب أن تذهب تلك العلاقة بانهيار المعتقدات القديمة، بينما تَبقى الآثار، وهذا في حد ذاته يشهد على قوة الجمال التي تفوق قوةَ المعتقد، فبينما تتأثر المعتقدات بتقلبات الزمن، يبقى الجمال متعاليا على تلك التقلبات، وهذا في حد ذاته يربط الجمالَ بالمقدس، وإنْ لم يكن بالصورة الشائعة عن المقدس.

كما الأحلام .. علم النفس في القصص الخيالية - كيث أوتلي

يَستكشِفُ هَذا الكِتابُ كَيْفيةَ تَأثيرِ القِصصِ الخَياليَّةِ في عُقولِ كُلٍّ مِنَ الكُتَّابِ والقرَّاءِ وأَفْكارِهِم. يُوضِّحُ المُؤلِّفُ في هَذا العَملِ الرائِدِ كَيفَ أنَّ القَصَصَ الخَيالِيَّ لَيسَ مَحْضَ تَرْفيهٍ أَوْ هُروبٍ مِنَ الواقِعِ اليَوْمِي؛ فهُوَ — عَلى الرَّغْمِ مِن أنَّه يَجمَعُ حَقًّا هَذَيْنِ العُنْصرَيْن — يُمثِّلُ في جَوْهرِه نَمُوذجًا يَبْنِيهِ القُرَّاءُ بالتَّشارُكِ معَ الكاتِب، أوْ حُلْمَ يَقَظةٍ يُعِينُنا عَلى رُؤيةِ ذَواتِنا والآخَرِينَ رُؤيةً أَوضَح.

نقد استجابة القارئ: من الشكلانية إلى ما بعد البنيوية - جين تومبكنز

لم يعد كافيًا فى التحليل النقدى المعاصر أن يقال عن « لغه الشعر» إنها جميله أو غامضه، وإنما ينبغى أن تدرس باعتبارها ظاهره قابله للرصد العلمى الدقيق، والخروج بنتائج علميه جماليه. وعندئذ يكون معيار دقتها أن تكون قابله للتطبيق على لغات أخرى، وهو ما ينطبق على النظريه التى يطرحها هذا الكتاب.

سؤال الحب .. من تولستوي إلى أينشتاين - علي حسين

إن الحياة هي الحب ، والحب هو الحياة « هذه العبارة قرأتها قبل سنوات وهي للمفكر الهندي نيسار كادتا مهراج . وقد توقفت عندها كثيراً ، وأنا أسأل ما الحب ؟ وهو سؤال ظل الكُتّاب والمفكرون يضربون أخماساً بأسداس وهم يحاولون حل لغزه . حاول «أوفيد»الذي ظهر قبل أكثر من ألف عام تاركاً القضاء والسياسة متفرغاً لكتابة موسوعته»فن الهوى»في أن يدرك سر الحب . بثلاثية شعرية مكرسة بالكامل لمفهوم العشق : « مراثي الحب وعلم الحب ودواء الحب « ، ونجد الحب عند أوفيد ليس مجرد زينة الحياة كما كتب الفيلسوف أبيقور ، بل هو الحياة كلها ...

حياة الكتابة .. مقالات مترجمة عن الكتابة - عبد الله الزماي

كثيرة هي الأسئلة التي تراود المولعين بالكتابة، ولعل أكثرها تردداً: متى أكتب؟ ولمن أكتب؟ وماذا أكتب؟ ومن أين أبدأ الكتابة؟ ويبقى أكثرها حرقة سؤال الحسم: هل أنا كاتب فعلاً؟ أو هل أنا جدير بالكتابة؟

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.