quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

أدب وشعر

العرض:
تصنيف حسب:
النسوية والجنسانية - د. هالة كمال ، آية سامي

يأتي هذا الكتاب ضمن سلسلة “ترجمات نسوية” الصادرة عن مؤسسة المرأة والذاكرة، وهي سلسلة تهدف إلى إتاحة المعرفة الثقافية الصادرة عن المؤسسات الأكاديمية الغربية من خلال نقلها إلى اللغة العربية بهدف التعريف بها وتشجيع التفاعل الفكري معها بالفهم والنقد والتطبيق والتفنيد.  ويسعى هذا الكتاب إلى التعريف بالجنسانية، ومن هنا يضم مجموعة مختارة من الدراسات والمقالات حول الجنسانية من منظور نسوي تجمع بين النظرية والتحليل والتجربة الذاتية.

ابداعية النص الأدبي - د. سعاد جبر سعيد

تنوعت الأشكال الأدبية، في نتاجها على الصفحات، في إرهاصات بلوغ المنجز الإبداعي في الطرح، وتواترت الكتابات الأدبية في تناول أبعاد موسيقى النص في البعد الشعري وأزمات أشكاله الأدبية في عوالم الحداثة في النص الشعري ومترتبات الجدليات النقدية الدائرة في ذلك السياق، وليس حديثي هنا في هذه الأبعاد ...

الجميلة والمقدس - فتحي عبد السميع

ارتباط الكتابةِ بالمقدس ارتباطُ فرعٍ بالأصل، فكل الفنون الجميلة نبتت من رحِم العلاقة بين الإنسان والمقدس، بدليل وجود الآثار القائمة.. عمارةٍ ونقوش ومنحوتات ما زالت تُدهِشنا بجمالها وروعتها، وكل تلك الآثار لم يتم إبداعُها لغايةٍ جمالية، بل لعلاقة معينة مع المقدس هي التي أسفرت عن كل ذلك الجمال، ومن العجيب أن تذهب تلك العلاقة بانهيار المعتقدات القديمة، بينما تَبقى الآثار، وهذا في حد ذاته يشهد على قوة الجمال التي تفوق قوةَ المعتقد، فبينما تتأثر المعتقدات بتقلبات الزمن، يبقى الجمال متعاليا على تلك التقلبات، وهذا في حد ذاته يربط الجمالَ بالمقدس، وإنْ لم يكن بالصورة الشائعة عن المقدس.

كما الأحلام .. علم النفس في القصص الخيالية - كيث أوتلي

يَستكشِفُ هَذا الكِتابُ كَيْفيةَ تَأثيرِ القِصصِ الخَياليَّةِ في عُقولِ كُلٍّ مِنَ الكُتَّابِ والقرَّاءِ وأَفْكارِهِم. يُوضِّحُ المُؤلِّفُ في هَذا العَملِ الرائِدِ كَيفَ أنَّ القَصَصَ الخَيالِيَّ لَيسَ مَحْضَ تَرْفيهٍ أَوْ هُروبٍ مِنَ الواقِعِ اليَوْمِي؛ فهُوَ — عَلى الرَّغْمِ مِن أنَّه يَجمَعُ حَقًّا هَذَيْنِ العُنْصرَيْن — يُمثِّلُ في جَوْهرِه نَمُوذجًا يَبْنِيهِ القُرَّاءُ بالتَّشارُكِ معَ الكاتِب، أوْ حُلْمَ يَقَظةٍ يُعِينُنا عَلى رُؤيةِ ذَواتِنا والآخَرِينَ رُؤيةً أَوضَح.

نقد استجابة القارئ: من الشكلانية إلى ما بعد البنيوية - جين تومبكنز

لم يعد كافيًا فى التحليل النقدى المعاصر أن يقال عن « لغه الشعر» إنها جميله أو غامضه، وإنما ينبغى أن تدرس باعتبارها ظاهره قابله للرصد العلمى الدقيق، والخروج بنتائج علميه جماليه. وعندئذ يكون معيار دقتها أن تكون قابله للتطبيق على لغات أخرى، وهو ما ينطبق على النظريه التى يطرحها هذا الكتاب.

سؤال الحب .. من تولستوي إلى أينشتاين - علي حسين

إن الحياة هي الحب ، والحب هو الحياة « هذه العبارة قرأتها قبل سنوات وهي للمفكر الهندي نيسار كادتا مهراج . وقد توقفت عندها كثيراً ، وأنا أسأل ما الحب ؟ وهو سؤال ظل الكُتّاب والمفكرون يضربون أخماساً بأسداس وهم يحاولون حل لغزه . حاول «أوفيد»الذي ظهر قبل أكثر من ألف عام تاركاً القضاء والسياسة متفرغاً لكتابة موسوعته»فن الهوى»في أن يدرك سر الحب . بثلاثية شعرية مكرسة بالكامل لمفهوم العشق : « مراثي الحب وعلم الحب ودواء الحب « ، ونجد الحب عند أوفيد ليس مجرد زينة الحياة كما كتب الفيلسوف أبيقور ، بل هو الحياة كلها ...

حياة الكتابة .. مقالات مترجمة عن الكتابة - عبد الله الزماي

كثيرة هي الأسئلة التي تراود المولعين بالكتابة، ولعل أكثرها تردداً: متى أكتب؟ ولمن أكتب؟ وماذا أكتب؟ ومن أين أبدأ الكتابة؟ ويبقى أكثرها حرقة سؤال الحسم: هل أنا كاتب فعلاً؟ أو هل أنا جدير بالكتابة؟

سياسة الأدب - جاك رانسيير

يكشف جاك رانسيير ، وهو أحد أهم الفلاسفة المعاصرين، ليس في فرنسا وحسب، وإنما في أوروبا أيضاً، عن قوانين وأحكام عامة تتصل بتاريخ ظهور النص الأدبي، دون أن ينتبه إليها دارسوه أو نقاده وربما أيضاً كتابه. وقد بات من الضروري الذهاب إليها بعينها حين نقوم باستعراض النص الأدبي، لا أن نظل ندور حولها في الحراك التفافي على النص الأدبي ومن أجل أن نطوعه لسياسة كاتبه. إذ «ليست سياسة الأدب سياسة الكاتب بحال من الأحوال، وهي لا تتعلق بالتزامه الشخصي في صراعات عصره السياسية والاجتماعية»، على حد تعبير جاك رانسيير نفسه.

عمر الخيام والرباعيات - د. عبد المنعم الحفني

رباعيات الخيام من أهم الأعمال الأدبية العربية ، ويأتي هذا الكتاب ليقدم دراسة تحليلية للعديد من الترجمات التي جرت حول عمر الخيام ، ويبدأ الكتاب بتناول السيرة الذاتية لعمر الخيام وحياته وتعليمه ومولده ووفاته ، ثم يتناول العصر الذي عاش فيه عمر الخيام ، ثم يبدأ في تحليل أفكاره في الفلسفة ، والقضاء والقدر ، والتصوف ، كما يقدم دراسات حول الخيام أبو علاء المعري ، ويعرض الدراسات التي أجريت حول الخيام ، كما يحلل الكتاب بعض الموضوعات التي وردت في الرباعيات مثل الخمر.

موسوعة أدب المحتالين - د . عبد الهادي حرب

يتناول هذا الكتاب بالتحليل العميق أدب الكدية، من المفهوم إلى المصطلح، وظاهرة انتشاره في العصر الجاهلي، والإسلامي، والأموي، والعباسي، ودوافعه النفسية، والاجتماعية، والاجتماعية، وأهدافه الأدبية والشخصية. حيث يتناول الباحث أخبارهم، وأصنافهم في أدب الجاحظ، وشعراء بني ساسان؛ أبي الشمقمق، وأبي فرعون، والأحنف العكبري، وابن الحجاج، وابن سكرة… ويتناول الكدية في مقامات الهمذاني، ومقامات الحريري، وما بعده، ومقامات اليازجي، وصولاً إلى الاحتيال في مجالس الحكم، والعلم، والأدب الشعبي.

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.