quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

أحمد فؤاد نجم

أحمد فؤاد نجم

ولد في قرية ( كفر أبو نجم ) بمدينة أبو حماد،  أحد أهم شعراء العامية في مصر وأحد ثوار الكلمة ولقب بالفاجومي المصري وبسبب ذلك سجن عدة مرات.

لم يحصل نجم على أى تعليم نظامى ، وليست له أى مهنة معروفة عدا كونه شاعر عامية مشهوراً ، يبدو لنا فناناً بوهيمياُ تاره ورجلاً "فاجوميا" " سليط اللسان" ً تاره أخرى .

وهو شاعر ينظم بعامية مواطنية مستخدماً الأشكال الفلكلورية فى أشعاره ، وعلى عكس شعر الفصحى نجد شعر نجم اعالمى يقترب إلى قلب وعقل الغالبية العظمى من مواطنيه المصريين. حيث أن شعره مستمد من لغة الشاعر المعبرة عن حكمة وسخرية الأمة المصرية . إلا أنه لا يستخدم التراث الشعبى بطريقة آلية ولا لكى يسترضى الجماهير فهو يمزج التراث الشعبى بصوته الحديث والثورى ويشحن بطارية الموروث بتيار الحداثة والثورية والالتزام بقضايا الفقراء والمحرومين . زاذا كان الموروث الثقافى يحض العامة على التصالح مع مواقعهم وقدرهم فى الحياة – ولو كانت مأساوية – فإن أشعار نجك تحتفل بقدوم بلاغة جديدة ، بلاغة بديلة تنفض عن جسدها قدرية التراث وتقاليده البالية وكذلك تهويمات الأدب النخبوى.

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.