quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

0
0
0
s2sdefault

ما العنصرية؟[1]

رامون غروسفوغل[2]

ترجمة: العياشي الحبوش[3]

ملخّص:

يقدم هذا المقال تعريفا للعنصرية، مستوحى من أعمال فرانتز فانون (Frantz Fanon) وبوانفتورا دي سوسه سنتوس (Boaventura de Sosa Santos)، والفلاسفة المعاصرين المتشبعين بفكر فانون في جزر الكاريبي. ويناقش العنصرية في علاقتها بمنطقة الوجود ومنطقة عدم الوجود. كما تتم مناقشة العنصرية بوصفها نزعا لصفة الإنسانية المرتبط بالطابع المادي للهيمنة، التي يستخدمها النظام المعولم في منطقة عدم الوجود (حيث العنف والسلب)، على عكس الطابع المادي للهيمنة في منطقة الوجود (حيث الضبط والتحرير). ويوضح هذا النهج كيف أن تقاطع أصناف القهر والقمع يعمل بشكل مختلف بالنسبة إلى الشعوب المضطهدة في منطقة الوجود، في مقابل الشعوب المضطهدة في منطقة عدم الوجود، وبينما يتم تخفيف أشكال القهر في منطقة الوجود بسبب الامتياز العرقي، تتفاقم تلك الأشكال في منطقة عدم الوجود بسبب الاضطهاد العرقي.

 

للاطلاع على الترجمة كاملة المرجو  الضغط هنا

 


[1]- نشر هذا المقال في:

JOURNAL OF WORLD-SYSTEMS RESEARCH, Vol. 22 Issue 1 Page 9-15 | http://dx.doi.org/10.5195/jwsr.2016.609 | jwsr.org

[2]- رامون غروسفوغل أستاذ مؤهل في قسم الدراسات العرقية، في جامعة كاليفورنيا، بيركلي. وقد نشر، على نطاق واسع، في موضوع تحرير المعرفة والسلطة من آثار الاستعمار والاقتصاد السياسي للنظام المعولم، والهجرة الدولية.

[3]- مترجم وأستاذ الأدب الإنجليزي والدراسات الثقافية بكلية الآداب ظهر المهراز فاس.

 

mominoin

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.