quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

0
0
0
s2sdefault

ما تريده داعش فعلاً([1])

الملخص:

حمل غلاف عدد مارس 2015 من مجلة أتلانتيك The Atlantic الأميريكيَّة عنوان أهمّ مقالات هذا العدد، وهو: "ما تريده داعش فعلاً" What ISIS Really Wants. يتعرَّض الصحفي غرايم وود Graeme Wood في هذا المقال للأسس الفقهيَّة والدينيَّة للأيديولوجيا التي تقود داعش وتوجِّه تحركاتها على الأرض، تلك الأيديولوجيا التي يصفها وود بالنقاء (أو الوضوح) purity. يحاول وود، من خلال هذا المقال، وضع داعش تحت المجهر للكشف عن طموحاتها وخططها الاستراتيجيَّة، وذلك بهدف التوصُّل في النهاية إلى الخيار الأفضل لإحباط هذه الطموحات وإفشال تلك الخطط.

ينتقد وود في هذا المقال التشوُّش الحادث في فهم القيادات الغربيَّة والأمريكيَّة لداعش، ويضرب مثلاً على ذلك بالرئيس الأمريكي "أوباما" الذي ينظر إلى داعش باعتبارها ما تزال حتى الآن فرعاً من تنظيم القاعدة. سعى وود للقضاء على هذا التشوُّش، فقام بالتمييز بين داعش وتنظيم القاعدة. ولم يكتفِ بذلك، فقد أراد تعميق فهم داعش وإبراز الملامح الرئيسة لأيديولوجيتها، فتطرَّق أيضاً للملامح الرئيسة التي تُميِّز الإخوان المسلمين والسلفيَّة (الدعويَّة) عن داعش.

اعتمد وود في كتابته لهذا المقال على تصريحات قيادات تنظيم داعش وكتاباتهم في مجلة دابق التي تصدرها داعش، وأيضاً على ما تبثه داعش من رسائل وفيديوهات عبر الإنترنت، بل قام وود بمقابلة عدد من منظِّري الدولة الإسلاميَّة وأنصارها المعروفين.

أولت الأوساط الثقافيَّة والإعلاميَّة اهتماماً كبيراً بهذا المقال بمجرَّد ظهوره، لدرجة أنَّ مركز الدراسات الاستراتيجيَّة والدوليَّة بالولايات المتحدة الأمريكيَّة CSIS قام بتنظيم مائدة مستديرة حول موضوع المقال دعا إليها غرايم وود شخصيَّاً.

 

للاطلاع على الملف كاملا المرجو الضغط هنا


[1] Graeme Wood, "What ISIS Really Want" the Atlantic, March, 2015. 

 

mominoin

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.