quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

0
0
0
s2sdefault

ملخّص:

كان لظهور الحركة النسوية الإسلامية أثر كبير في عرض ومناقشة أفكار تتسم بالجدة وتعكس الأوضاع الصعبة التي تعيشها النساء، ويتم فرض وتداول هذه الأوضاع تحت شعار الدين، فجاءت هذه الحركة ليكون من أهدافها مراجعة وتنقية التراث الإسلامي من تفسير وأحكام من الثقافات التي اختلطت بها، وصارت تروّج على أساس أنها من أساسيات الدين، رغم اختلافها تمامًا عنه. وتتنوّع المصادر التي تبحث فيها هذه الحركة ما بين القرآن الكريم والأحاديث النبوية والتفاسير والآراء الفقهية.

ويتمثّل الهدف الرئيس من عملنا هذا في مناقشة صورة المرأة في الحديث النبوي، من خلال قراءة نقدية تحليلية نتناول فيها موقف النسوية الإسلامية من مرجعية الحديث من حيث القبول أو الإعراض عن هذا المصدر من مصادر التشريع، ووجهات النظر المختلفة في هذا السياق.

تعتمد هذه الورقة المقاربة النقديّة التحليليّة، ومن ثمّ فهي تسعى إلى تحليل آراء الاتجاه النسوي الإسلامي بالتركيز على كيفية تناول صورة المرأة. وقد اتضح تباين الاتجاهات حول إمكانية الاستعانة بالمرجعية النبوية. وبوجه عام عند مراجعة مواقف النسوية الإسلامية، نلاحظ عدم اتفاق آراء كل المنتمين إليها حول بعض القضايا، وقد يرجع ذلك إلى التباين المتواجد بالأساس داخل الحركة النسوية الإسلامية، سواء على مستوى تنوعها من دولة لأخرى، أو تنوعها ما بين من نشأ منها في الغرب أو في الدول العربية.

 

للاطلاع على البحث كاملا المرجو  الضغط هنا

 

mominoin

Canon m50

alquds

Canon R System - Be the Revolution !

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.