quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

0
0
0
s2sdefault

الجهاد بين التراث الفقهي والتكييف التّنظيمي([1])

دراسة في واقع الممارسات الحركيَّة للإخوان المسلمين

ملخص:

تظلّ أبرز الجَدليّات التي تُواجه المشتغلين في ملفّ الجماعات الإسلاميّة ما يتعلق بموقع الفكر في الممارسات الحركيّة لهذه الجماعات ولمن السبق: الفكر أم الحركة؟ بداخل هذه الإشكاليّة تتفرّع عدّة إشكاليّات أبرزها حول طبيعة المفاهيم الدّينيّة المركزيّة التي يتمّ استخدامها في مسارات التّنظيم المختلفة، هل يتمّ الالتزام بالجهود التأصيليّة التقليديّة التي تكوّنت عبر عقود، أم يتمّ التغاضي عن بعض ملامح هذه الركائز الفكريّة التراثيّة من أجل تحقيق مصلحة تنظيميّة في وقت محدّد؟

نحاول من خلال هذه الدراسة التطرّق إلى أحد هذه النماذج المفاهيميّة، ألا وهو مفهوم "الجهاد" في فكر جماعة الإخوان المسلمين أبرز جماعات الإٍسلام السياسي بهدف التعرّف أكثر على طبيعة تفاعل الجماعة مع المفهوم -كنموذج لأحد الإشكالات الفكريّة التي ترفعها وتُنادي بها- ومَلامح التحوّلات التي لَحقت بمدلولاته، وأثَّرت على خطابها الشَّرعي/ السياسي المُقاوم للنظام في ضوء أبرز أزماتها السياسيّة/ التّنظيميّة. وقراءة الحراك السياسي المُقاوم لجماعة الإخوان المسلمين وأسبابه ومُغذّياته الشّرعيّة المُقدّمة في ضُوء التطوّرات السياسيّة التي مرّت بها البلاد.

تُدافع الدراسة عن فكرة أنَّ هناك أزمة فكريّة في الوعي الاستراتيجي للتنظيمات الإسلاميّة فيما يخصّ مَفاهيم شرعيّة كالجهاد، حيث يتمّ تأطير مثل هذه المفاهيم تنظيميّاً بما يُناسب حِراك التّنظيم بصُورة تُغذّي أدواته الرمزيّة التي تساعده على الاستمراريّة كجماعة دينيّة، وتُقوّي من أُطروحاته بهدف الحفاظ على التّماسك التّنظيمي في أوقات أزماته، وهذا يُؤدّي لإرباك في مَساراته السّياسيّة، وبالتالي تتزايد أزماته في الداخل التّنظيمي والمجتمع السياسي.

 

للاطلاع على البحث كاملا المرجو  الضغط هنا


ومن أجل تحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على عدّة أدوات علميّة هي:

1- منهج نظري: يعتمد على عدّة مناهج هي: التاريخي، والوصفي، وتحليل المضمون.

2- منهج ميداني: يرتكز على تقنية المقابلة، مع بعض الفاعلين بالجماعة، مع مزجها بتقنية الملاحظة غير المشاركة والملاحظة المنظّمة.

[1]- نشر في كتاب "الجهاد" منشورات مؤسّسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث سنة 2018، إشراف بسام الجمل، تقديم أنس الطريقي.

 

mominoin

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.