quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

مفهوم الجهاد بين النصّ القرآني والأنساق الفكريّة المتطرّفة: دراسة في المفاهيم، والأسباب والمبادئ

0
0
0
s2sdefault

 

مفهوم الجهاد بين النصّ القرآني والأنساق الفكريّة المتطرّفة

دراسة في المفاهيم، والأسباب والمبادئ([1])

الملخّص:

اجتمعت كلّ الفلسفات والأنساق الفكريّة المتطرّفة الإسلاميّة على ممارسة العنف، وزعمت أنَّ العنف والقتل وسفك الدماء والإفساد والعلو في الأرض من الجهاد، بل اقتصروا الجهاد على هذا النحو، فحكّموا غرائزهم الفاسدة التي أحبّت العنف والقتل والغزو بديلاً عن تحكيم القرآن الكريم، رغم وضوح مفهوم الجهاد فيه، فالقرآن الكريم جاء بدلالات متعدّدة للجهاد، فقد دلّ على جهاد الكلمة والنفس، ويعني مقارعة المخالفين بالحجَّة والبرهان، ومجاهدة النفس بحبسها عن المعاصي، وصبرها على الطاعات، وهو عبارة عن مدافعة الإنسان لنفسه، واستفراغ الوسع من أجل غلبتها، والسيطرة على هواه، وهو أعظم الجهاد، كما دلَّ القرآن الكريم على جهاد السلف والقتال في سبيل الله، وهو عبارة عن مدافعة المعتدين على المسلمين أو المعاهدين، لكنَّ هذا النوع الأخير من الجهاد جاء مشروطاً بكونه في سبيل الله، وهذا يقتضي أن تكون النيَّة خالصة لوجهه تعالى، سالمة من داعية الهوى والحظوظ النفسيَّة، وحدَّد القرآن أسباب وغايات القتال المشروع، وهي: الدفاع عن المجتمع والدولة من البغي والظلم، والدفاع عن حريَّة الاعتقاد، وردّ العدوان الخارجي. كما حدَّد مبادئ الجهاد حتى يمنع عنه غرض الانتقام والاستئصال وحب السيطرة، ومن أجلّ تلك المبادئ: الرفق، والعدل، والقسط بين الناس، وعدم الإكراه في الدين، وعدم قتال من لم يقاتل المسلمين، والجهاد مع أنَّه مفروض على المسلم إلّا أَّن ذلك الفرض ليس دائماً في كلّ الأحوال والأزمان، وإنَّما يتعيّن في حالات قليلة، يضطرّ المسلم فيها إلى حفظ أمن مجتمعه، والنظام لدولته، أو الدفاع ضدّ عدوان خارجي، وكلّ ذلك له بداية ونهاية، ولا يسمح بتخطّيها، ولا تخطّي ضرورات الحرب أثناء تلك البداية أو النهاية، وذلك أنَّ القتال عمل وممارسة ـكما قال القرآن الكريم- مكروه من قبل الإنسان السويّ، ولا يلجأ إليه إلّا للضرورة القصوى.

وقد أكّد القرآن الكريم في آيات كثيرة على أهميَّة الحفاظ على الإنسان والعمران، وأنَّ أكبر خطيئة يرتكبها الإنسان تجاه أخيه الإنسان، بغضّ النظر عن دينه وعرقه، هي: سفك الدماء، والإفساد، وإرادة العلو في الأرض.

 

للاطلاع على البحث كاملا المرجو  الضغط هنا


[1] نشر في كتاب "الجهاد" منشورات مؤسّسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث سنة 2018، إشراف بسام الجمل، تقديم أنس الطريقي.

 

mominoin

نحو حقوق إنسان جديدة في عصر علم الأعصاب وتكنولوجيتها | روبرتو أندورنو

0
0
0
s2sdefault

تتيح التطورات السريعة في علم الأعصاب والتكنولوجيا العصبية البشريين إمكانيات غير مسبوقة للوصول إلى معلومات الدماغ البشري وجمعها، مشاركتها، والتلاعب بها. وتثير هذه التطبيقات تحديات مهمة لمبادئ حقوق الإنسان التي تحتاج إلى معالجة من أجل تفادي العواقب غير المقصودة. يقيم هذا البحث آثار تطبيقات التكنولوجيا العصبية البازغة في سياق إطار حقوق الإنسان، ويشير إلى أن حقوق الإنسان القائمة قد لا تكون كافية للاستجابة لتلك القضايا البازغة. وبعد تحليل العلاقة بين علم الأعصاب وحقوق الإنسان، نحدد أربعة حقوق جديدة قد تصبح ذات أهمية كبيرة في العقود القادمة: الحق في الحرية المعرفية، الحق في الخصوصية العقلية، الحق في السلامة العقلية، والحق في الاستمرارية النفسية.

اِقرأ المزيد...

النبوة بين المخيال الدّيني والتأويل العقلاني

0
0
0
s2sdefault

يحتل "النبي" مكانة كبيرة في المخيال الديني، باعتباره "ماهية مقدسة" تتعالى على العادي والبشري. لذا، فالنبي يمثل الوسيط الضروري الذي يلتقي فيه المقدس بالعادي، وحامل الوحي. والنبي كذلك كائن مفارق للكائنات الطبيعية، يتمتع بملكات ومؤهلات حسية وعقلية خارقة لقوانين الطبيعة وقوانين الفهم البشري على السواء، كما تمتع نتيجة لذلك بصفات التنزيه والمطلق: "الأنبياء هم الذين يمارسون عملية المعرفة بالاعتماد على العلامات وعلى الخيال".

اِقرأ المزيد...

جزيرة العرب: مهد الرسالة الإسلامية هل تؤدي دورها من جديد؟

0
0
0
s2sdefault

للجزيرة العربية خصوصية دينية لدى ما لا يقل عن مليار مسلم ينتشرون في مختلف بقاع الأرض، إضافة إلى موقعها الجغرافي - السياسي الذي يتوسط ما بين القارتين، الإفريقية عبر البحر الأحمر غربا، والآسيوية عبر الخليج شرقا وباتجاه كل المحيط الهندي، ثم عمقها باتجاه الهلال الخصيب شمالا، حيث يلامس ذلك العمق الشمالي القارة الأوروبية.

اِقرأ المزيد...

تشكّل الهوية في ظل المواجهة الكولونيالية

0
0
0
s2sdefault

تتناول هذه الدراسة تمثيل الهوية في رواية "أبواب الفجر"، من منظور سيميائي ما بعد كولونيالي، ركزنا فيه على تحليل البنية السردية والخطابية للحكي. وقد مكننا هذا التحليل من تعيين نمطين من السرديات الكبرى يتصارعان في النص: السرديات الكولونيالية و سرديات المقاومة ؛ وخلصنا إلى أن الهوية السردية للشخصيات تتشكل في سياق العنف الكولونيالي، وأن الرواية تعتمد منظورا ما بعد كولونياليا في استراتيجية التمثيل الثقافي لصور الذات والهوية والتاريخ.

اِقرأ المزيد...

مَظَاهِرُ اخْتِلَافِ القِرَاءَاتِ

0
0
0
s2sdefault

تدبّر المؤلّف في هذا الفصل مظاهر اختلاف قراءات القرآن. وهذا ما أحوجه إلى تنزيل المبحث المذكور في ثلاثة فضاءات متكاملة هي على التوالي: الفضاء النظري (خاصّ بمصطلحات علم القراءات تحديداً)، والفضاء المدوّن والمكتوب (تضمّن أربعة ضروب من المصاحف: مصاحف الصحابة والتابعين، المصاحف العثمانيّة، المصاحف المخطوطة، المصاحف الحديثة)، والفضاء الشفوي والمسموع (تتبّع عيّنات من حضور الشفوي في المدوّن واستعراض بعض الظواهر الصوتيّة التي لا يمكن معرفتها إلّا عبر التحليل الصوتي).

اِقرأ المزيد...

الخطاب السياسي أو سلطة اللغة | باتريك شارودو

0
0
0
s2sdefault

إنّ الظاهرة السياسيّة ظاهرة مركّبة تنتج عن جملة من الأعمال التي تعود إلى أنظمة مختلفة، ولكنّها في الوقت نفسه تتشابك بشكل دائم، كما يقول كلود لو فور (Claude Le Fort)؛ من أعمالٍ سياسيّة كالمنجزات والقرارات، وهو ما يطرح سؤال سلطة هؤلاء الفاعلين وشرعيّتهم، ومن أعمالٍ اجتماعيّة كتنظيم العلاقات الاجتماعيّة، وهو ما يطرح سؤال الموقع والعلاقة التي تتأسّس بين النخب والجماهير، ومن أعمالٍ قانونيّة مثل إطار يتحكّم في القيادات الأمر الذي يثير مسألة الإجراءات التشريعيّة، وأخيرا من أعمالٍ أخلاقيّة مثل فضاء للتفكير في أنظمة القيم بما يطرح سؤال مِثاليّة نظم الحكم من أجل مصلحة الشعوب.

اِقرأ المزيد...

صورة المرأة في الحديث النبوي: قراءات نقديّة في النسويّة الإسلاميّة

0
0
0
s2sdefault

تعتمد هذه الورقة المقاربة النقديّة التحليليّة، ومن ثمّ فهي تسعى إلى تحليل آراء الاتجاه النسوي الإسلامي بالتركيز على كيفية تناول صورة المرأة. وقد اتضح تباين الاتجاهات حول إمكانية الاستعانة بالمرجعية النبوية. وبوجه عام عند مراجعة مواقف النسوية الإسلامية، نلاحظ عدم اتفاق آراء كل المنتمين إليها حول بعض القضايا، وقد يرجع ذلك إلى التباين المتواجد بالأساس داخل الحركة النسوية الإسلامية، سواء على مستوى تنوعها من دولة لأخرى، أو تنوعها ما بين من نشأ منها في الغرب أو في الدول العربية.

اِقرأ المزيد...

جدلية الدين والدولة في الفضاء العمومي التونسي

0
0
0
s2sdefault

لا يمكن أن نستبعد، في تناولنا مسألة الدّين والدولة في الفضاء العمومي التّونسي، تلك المرحلة التاريخية التي غُيبت فيها المؤسّسة الدّينية من الفعل فيه، فظهرت بعد أحداث الحركة الثّورية في كانون الثاني/جانفي 2011م، بخطاب مضطرب ضعف أمام فصاحة الخطاب السّلفي الجهادي الذي قدّم البدائل الرّوحية والرّمزية لمجموع الفاعلين المهشمين اجتماعياً واقتصادياً، وتمكّن من أن يستغل هشاشة ثقافتهم الدّينية، وأن يصنع منهم فاعلين يتوقون لممارسة العنف بدعوى الجهاد.

اِقرأ المزيد...

التطرف الديني وأزمة تحضر المدن العربية

0
0
0
s2sdefault

ينصب السؤال على إمكانية اعتبار التطرف الديني مؤشراً إلى فشل نموذج تحضر المدن العربية الحديثة، ورداً عليه في آنٍ معاً. هل ثمّة سبيل للربط بين الاحتجاج الديني المتطرّف التدميري وغير العقلاني من جهة وبين فشل الدولة في حلّ مشكلات السكن الكريم، والخدمات الصحية الجيدة، والتعليم العصري، والنقل المريح والسريع ممّا يُفترض بالمدينة أن تتيحه لساكنيها من جهة ثانية.

اِقرأ المزيد...

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.