quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

انشاء حساب

الفارابي، مقالة في إحصاء العلوم والصناعات: من أجل إبستمولوجيا عربيّة هادفة

0
0
0
s2sdefault

سعينا في هذه الدراسة إلى مقاربة موضوع إحصاء العلوم والصناعات عند الفارابي، مع ما يتيحه لنا ذلك من تعرّف على ملامح إبستمولوجيا العلوم العربيّة خلال العصر الوسيط، كما شرّع إليها المعلم الثاني وطفق في عرض أبعادها ومقاصدها بلا هوادة. بهذا المعنى، من الوجاهة بمكان، التلميح إلى الفضاء الإشكالي العامّ الذي تتنزّل ضمنه هكذا مسألة، والمتعيّن تدقيقا، في تبيّن الطّابع المركب لفلسفة الفارابي من خلال تنوّع المباحث التي وجّهت انهمام فيلسوفنا ضمن مدوّنته الفلسفيّة برمتها، أين يستجلي القارئ، فعل التآلف العضوي بين مؤلفاته، سيّما من جهة: البنية والمضامين والمناهج، تأكيدا للخاصيّة الموسوعيّة لهذا الفيلسوف العربي المتعدّد.

اِقرأ المزيد...

القيم والتغير الاجتماعي في المغرب

0
0
0
s2sdefault

تحظى دراسة القيم اليوم بأهمية كبرى، من منطلق التحولات والطفرات التي تعرفها المجتمعات المعاصرة في إطار العولمة التي أنعشت في الآن نفسه، وبشكل مفارق، اتجاه الخصوصيات الثقافية ونسق التوحيد بينها [التعدد الثقافي ووحدة الثقافة]. تشتغل القيم في إطار نطاق معياري لتوجيه السلوكيات والممارسات الفردية والجماعية على السواء في كلّ مجتمع. ومن المثير للاهتمام أن نرى اليوم الباحثين وعلماء الاجتماع والفلاسفة، يهتمّون شيئاً فشيئاً بالقيم كموضوع للتساؤل، وبزوالها أو أزمتها كموضوع للبحث.

اِقرأ المزيد...

إشكاليَّة المنشقّين عن الإخوان وتعاطي الجماعة معهم

0
0
0
s2sdefault

تسلّط هذه الدراسة الضوء على ظاهرة صارت أكثر وضوحًا داخل تنظيم الإخوان بامتداداته التي تصل لأكثر من 80 دولة؛ وهي ظاهرة الخروج على الجماعة والانشقاق عن أفكارها، رغم وجود محاضن للتربية داخل التنظيم تُعلي من فكرة السمع والطاعة، وتُعطيها أولوية بين أفراد التنظيم على التفقه في الدين أو تعلمه أو ممارسة طقوسه؛ فتاريخ الانشقاق وأسبابه الحقيقية لا تكاد تكون معلومة لكل الذين يخرجون عن تنظيمات أيديولوجية تسعى في النهاية لممارسة فكرة الاغتيال المعنوي لهذه الشخصيات وتشويهها، حتى لا يكون ذلك مغريًا لأفراد التنظيم بالانشقاق أو ممارسة ضغوط على القيادات التي حولت التنظيم إلى تنظيم شبة عسكري بأوامر السمع والطاعة المفروضة على قواعده في المنشط والمكره. وجماعة الإخوان تتصدّر هذه التنظيمات.

اِقرأ المزيد...

الإسلام الأوروبي: ممكنات الاجتهاد المعاصر وتأميم الإسلام

0
0
0
s2sdefault

يثير الحضور الإسلامي المتزايد في بلاد الغرب إشكاليّات كثيرة ومعقّدة. وكثيراً ما يتسبّب استمرار تأثيراتها في حرج وقلق بالغين بين أجيال المسلمين المغتربين. ومن أجل تفكيك هذه الإشكاليّات وحلّ معضلاتها ظهرت مقاربات اجتهاديّة من داخل كيان "الإسلام الغربي" نفسه. وقد رسم طارق رمضان ملامح هذه الهويّة الجديدة، بالاعتماد على مبدأ الانتماء المتعدّد للأفراد والجماعات في التاريخ المعاصر.

اِقرأ المزيد...

طَّوْرا التشيُّع - علي شريعتي

0
0
0
s2sdefault

 لقد كان الشيعة الأوَل أقلية يحكُمها غيرها، عاطلة من كل أنواع السُلطة والنفوذ. كانوا لا يستطيعون زيارة كربلاء متى أرادوا، أو أن يَرِد على ألسنتهم ذكر الإمام الحُسين؛ فما كان بوسعهم ممارسة شعائرهم الدينيَّة علانية. كانوا مُضطهدين دومًا، يصطلون العذاب أو يقبعون في أقبية السجون، أو يلوذون بالتقيَّة. أما تحت الصفويين، فقد تحوَّل هؤلاء الشيعة عينهم إلى قوةٍ كبرى تحكم بلدًا، وتتمتَّع بأقصى حماية من النُخبة الحاكمة. أما قُطب الحكم الطاغوتي، الذي كان يظلم الشيعة، ويسجن ويُعذِّب ويقتُل كل من يشك بولائه وحبه للإمام علي؛ فقد شرع اﻵن يُلقِّب نفسه بـ"كلب العتبة الرضويَّة"؛ فيا له من انتصار عظيم!

اِقرأ المزيد...

حجيّة الكتاب وأسسها في المدوّنة الأصوليّة

0
0
0
s2sdefault

يقسّم الباحث المسائل التي كانت مدار اهتمام الأصوليّين في سياق تصدّيهم للمطاعن التي أثيرت في حجيّة الكتاب أن يكون أصلاً من أصول التشريع، إلى مسألتين جامعتين تندرج تحتهما مسائل فرعيّة: فالأولى سمّاها مواطن إنكار حجيّة الكتاب، أمّا الثانية فتستقلّ بها مسألة النّسخ. وتحت المسألة الأولى تدخل مسائل الوحي، والإعجاز والمتشابه، والتواتر، والقراءات، والشفويّ والمكتوب، وجمع المصحف وتدوينه، وسلامة النصّ.

اِقرأ المزيد...

النظريّــات النّسويّــة في التكنولوجيا - جودي واكمان

0
0
0
s2sdefault

قطعت النظريّات النسويّة مسارا طويلا خلال الربع الأخير من القرن [العشرين]. وقد أغنى الارتباط المتزايد في التقاء البحوث النسويّة مع دراسات العلوم والتكنولوجيا (STS) كِلا المجالين غناءً فاق الحدود. وإنّي سأجعل أفكاري تدور-أكثر ما تدور-على المؤلّفات المتّصلة بهذه المجالات. وسأبدأ بإبراز وجوه الاستمرار والتباين في الجدل الدائر على التكنولوجيا بين النسويّة المعاصرة والنسويّة في طورها المبكّر. وتُوجّه المقاربات الراهنة اهتمامها إلى القولبة المتبادلة بين الجندر والتكنولوجيا. ففي هذه المقاربات ينظر إلى التكنولوجيا على أنّها في الآن ذاته مصدر العلاقات بين الجنسين ونتيجة لها. وحتّى تتجنّب مثل هذه المقاربات السقوط في كلّ من الحتميّة التكنولوجيّة والجوهرانيّة الجندريّة، فإنّها تشدّد على أنّ العلاقة بين الجندر والتكنولوجيا تتّسم بعدم الجمود وترتهن بواقع مّا. ويبرز هذا التفكير الرصين كيف يمكن لمسار التغيّرات التقنيّة أن يؤثّر في علاقات القوّة بين الجنسين. ومن هنا، فإنّ مفتاح تحقيق المساواة بين الجنسين يكمن في إرساء سياسات نسويّة للتكنولوجيا.

اِقرأ المزيد...

الرؤية المنهجية بين مدرستي الجابري وأركون

0
0
0
s2sdefault

إن الغاية المرامة من هذه المداخلة تتمثل في المقارنة بين تصوري الجابري وأركون للتراث، باعتبارهما من أقطاب القراءات الجديدة للتراث في الفكر العربي المعاصر، ومن أصحاب المشاريع الفلسفية التنويرية التي تتنفس بخياشم الحداثة في العالم العربي؛ فقد حاولا معا أن ينتقدا التصورات والمناهج التقليدية اللاتارخية مع اختلافها وتباينها. فإذا كان محمد عابد الجابري يميز في القراءات السابقة للتراث بين ثلاث قراءات، وهي القراءة السلفية، والقراءة الليبرالية، وأخيرا القراءة المادية التاريخية

اِقرأ المزيد...

التحوُّلات الثقافيَّة للنصوص: قراءة في انتقال نصّ "بلوهر وبوداسف" إلى حيّز الثقافة الإسلاميَّة

0
0
0
s2sdefault

يسعى البحث إلى استكشاف الإجابة عن تلك التساؤلات عبر عدّة محاور أوَّلها: تناول كيفيَّة انتقال النصّ وماهيَّة فعل الترجمة، من خلال محاولة استكشاف هويَّة المترجم وما يصاحب فعل الترجمة من إبداع يستدعيه السياق الثقافي لعصر المترجم، واستكشاف الدوافع والظروف التي تكمن وراء الإقبال على نقل مثل هذا النصّ. مروراً بالمخطوطات والنسخ التي تمَّ الاعتماد عليها من قبل المحقّق للوصول إلى النسخة النهائيَّة التي اعتمد عليها البحث. ثانياً: تناول بنية النصّ وتشكّل النصّ الثقافي من خلال عدّة أفكار: (1) البنية السرديَّة للنص. (2) الأثر الإسلامي (نتاجات التثاقف). (3) حدود التصوُّف. (4) التوظيف الشيعي للنصّ، وخاتمة تتضمَّن المضامين الثقافيَّة والدينيَّة والاجتماعيَّة والسياسيَّة والتاريخيَّة التي تتكشّف من خلال قراءة النص قراءة نقديَّة تخلص إلى رفض الإقرار بواحديَّة الطبيعة الإنسانيَّة.

اِقرأ المزيد...

أحـــكام الزيـــــارة

0
0
0
s2sdefault

بعد أن درس المؤلّف في الفصليْن الأوّل والثاني على التوالي قضيّتي "ذاكرة التاريخ وتأريخ الذاكرة" و"مفهوم الزيارة"، خصّص هذا الفصل الثالث للنظر في أحكام الزيارة في الأدبيّات الشيعيّة الاثني عشريّة. وقد استمدّ مادّته النصّيّة من مصدرين أساسيين هما: "كامل الزيارات" لابن قالويه القمّي و"كتاب المزار" للشيخ المفيد. ومن ثمّ رتّب صاحب الفصل عمله على تسعة مباحث متكاملة ومتعاضدة على نحو يمكّن القارئ من الإحاطة الدقيقة بأحكام الزيارة في الفكر الاثني عشري. وفي هذا السياق بيّن المؤلّف أنّ زيارة الحسين واجبة على كلّ مسلم يشهد بالوحدانيّة حتّى إنّها عُدّت من تمام الحجّ. ثمّ عرّج على شروط الزيارة من قبيل التشيّع والاستطاعة. وتكلّم بعد ذلك عن مسألة النيابة في الزيارة وذلك في حالات معيّنة مثل المرض أو عدم القدرة على الركوب.

اِقرأ المزيد...

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.