quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

حضور الشاطبي في الدراسات المعاصرة من خلال إشكال التأسيس للمقاصد

0
0
0
s2sdefault

غنيّ عن البيان أنّ الدراسات الفقهية تعرف طفرة سواء من حيث الموضوع أو من حيث المناهج، بل إنّها تعرف طفرة أكبر من حيث الجرأة في مساءلة النص في بعده التاريخي، ومن هنا تأتي دراستنا للشاطبي بوصفها امتدادا لدراسات كثيرة تناولت التراث الإسلامي سعيا منها لأجل موقعته ضمن سياق حضاري وتاريخي فاعل يساعد في تحقيق النهضة المنشودة. ومن هذه الزاوية يحضر الشاطبي ضمن سياقات وسجالات نظرية متعددة ومتفاوتة، بل إنه يحضر باستمرار بوصفه أحد ركائز الحلول الممكنة في مد جسور الماضي بالمستقبل. وبناء عليه يكون بحثنا هذا محاولة جديدة لتسليط الضوء على مدى سداد هذا الرأي.

اِقرأ المزيد...

"فلسفة الدين" في الفكر العربي المعاصر

0
0
0
s2sdefault

- يأتي هذا الجزء تتمّة لمقالنا السابق بعنوان: فلسفة الدين، المفهوم والوظيفة (منشور بموقع مؤسّسة مؤمنون بلا حدود، قسم الفلسفة والعلوم الإنسانيّة، بتاريخ 25 يوليوز 2018)، والذي أتينا فيه على عرض نبذة تاريخيّة عن مفهوم فلسفة الدين ونشأتها وأدوارها في الفسفة الغربيّة. مرادنا في هذا الجزء أن نضع القارئ أمام صورة عامّة عن وضع فلسفة الدين في الفكر العربي المعاصر، وعرض مختلف تمثلات المفكّرين العرب المعاصرين للوظائف التي أسندت إليها، لنخلص إلى إبداء ملاحظات نقديّة حول حدود تلك الوظائف.

اِقرأ المزيد...

الوحي والإيمان والنبوّة بين رهانات المعنى وإرادة القوّة

0
0
0
s2sdefault

لقد حاول محمّد النبي كشف تجربة مع الإلهي لا تزال مخبوءة وغير معهودة، اتخذها سبيلاً إلى ما أراد، إعلاءً للدين واستهلالاً لجديد ومحواً لقديم، ليستبين جليّاً أنّ للمؤسس مشروعاً مصيريّاً، ومن ثمّة كان يشعر أنّه مدعوم من الله بالوعد الذي وعد.

اِقرأ المزيد...

المقاربة بالكفايات في تدريس الفلسفة - ميشال طوزي

0
0
0
s2sdefault

تعبر المقاربة بواسطة الكفايات، عن توجه حديث في المجال التربوي ساهم في تطوير ممارسات المدرسين والمتعلمين. ويعتمد تدريس الفلسفة حاليا، مثل باقي المواد على هذه المقاربة، من أجل تنمية قدرات التلاميذ على التفكير الفلسفي؛ أي على الاستشكال والمحاججة والتحليل والتركيب. في هذا الإطار، قام ميشال طوزي بتعريف مسهب لهذه المقاربة بالنسبة إلى تعلم التفلسف أو التفكير ذاتيا؛ متسائلا عما إذا كان بإمكانها أن تساعد الفلاسفة المتعلمين apprentis – philosophes على ممارسة التفلسف حقا وحقيقة داخل الفصل الدراسي.

اِقرأ المزيد...

الدعائم الفلسفية للتكوين الأخلاقي عند الفارابي

0
0
0
s2sdefault

أردنا في هذه الدراسة البحث عن الدعائم الفلسفية التي استند إليها الفارابي في تكوين الإنسان من الناحية الأخلاقية؛ إيمانًا منه بالدور الرئيس الذي تقوم به الأخلاق في التأسيس للمدينة الفاضلة - وكذلك الأمة الفاضلة - التي جعلها الفارابي محور فلسفته عامة.

اِقرأ المزيد...

مشكلة إحالة اسم العلم في فلسفة المنطق المعاصرة

0
0
0
s2sdefault

- أصل هذه الورقة كان عبارة عن دراسة بحثية حول "مشكلة إحالة أسماء العلم في فلسفة صول كريبكه" بإشراف من أستاذنا الفاضل الدكتور يوسف السيساوي، أنجزت أثناء تكويننا بماستر "الفلسفة تأويل وإبداع" الذي تنسّقه أستاذتنا الكريمة الدكتورة ثريا بركان من شعبة الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش. فإلى هؤلاء الأساتذة الأجلاء الشكر والتنويه على توجيهاتهم وإرشاداتهم.

اِقرأ المزيد...

سوسيولوجيا عبد الجواد ياسين: قراءة في المنهج والنظريَّة

0
0
0
s2sdefault

تقوم هذه الدراسة على قراءة فكر عبد الجواد ياسين قراءة تحليليّة تفصيليّة، مرّة من حيث المنهج، حيث تناقش مرتكزاته المعرفيّة والمنهجيّة الرئيسة، وما يميّزها عن غيرها من الأطروحات في مجال سوسيولوجيا الدين، ومرّة أخرى من حيث المفاهيم النظريّة، حيث تناقش مفاهيمه النظريّة مناقشة نقديّة، إذ تتناول مفاهيم مثل "الدين"، و"التديّن"، و"التنصيص"، و"الأخلاق الكلّيّة"، وهي كلّها مفاهيم يستخدمها عبد الجواد ياسين ويوظّفها توظيفاً خاصّاً، تتعرّض له هذه الدراسة بالتدقيق والمناقشة النقديّة.

اِقرأ المزيد...

لباس المتصوفة في المغرب الوسيط من خلال المصادر المناقبية - ياسر بنهيمة‎

0
0
0
s2sdefault

لايزال تاريخ اللباس بالمغرب الوسيط بحاجة إلى أن يُكتب، فباستثناء صفحات المختصر الذي أنجزه "ستيلمان" عن تاريخ المغرب والأندلس، أو ما كتبته "حليمة فرحات" عن اللباس في المغرب ضمن أطروحتها حول سبتة، أو في كتابها حول تاريخ الصوفية المغربية الحديث؛ لا وجود لدراسة أو مونوغرافية عالجت المسألة بشكل مفصل. وحدها الإثنوغرافيا هي التي وفّرت رؤية شمولية حول كل الخصوصيات الأسلوبية والجمالية والاجتماعية للّباس التقليدي خلال المرحلة الكولونيالية.

اِقرأ المزيد...

الاجـتـهــاد: قراءة في تاريخه ودواعي استئناف النظر العقلي في الشريعة

0
0
0
s2sdefault

يعيش الفكر الدّيني منذ قرون عديدة حالة ركود تدلّ على أزمة خانقة، والتي تعتبر من النتائج المباشرة لإغلاق باب الاجتهاد، والتصدّي لإعمال العقل في النصوص التشريعية، وكيف لأمّة أن تطأ قدمها أرض الحداثة دون إعمال العقل، ودون منحه حرية الفهم والتفكير في معضلات العصر؟

اِقرأ المزيد...

التجربة الصوفيَّة بين الحب والعنف

0
0
0
s2sdefault

إنَّ المتأمّل في تاريخ الإنسانيّة، وبالضبط في تاريخ أديانها منذ نشأتها الأولى، يكاد يجزم بأنَّه تاريخ عنف واقتتال وحروب. فإذا كان الاختلاف معطى طبيعيّاً ووجوديّاً لا يمكن الشكّ فيه، فكذلك الدين هو مجال للصراعات والنزاعات، خصوصاً أنَّ أساسه يكمن في تلك الثنائيّات والتقابلات العديدة، من قبيل: حلال وحرام، خير وشر، ثواب وعقاب، جنة ونار... إلخ. ومن ثمّ كانت التجارب الدينيّة، على تنوّعها واختلافها، مرتعاً خصباً للعديد من السجالات والنقاشات والجدالات الفكريّة والعقديّة.

اِقرأ المزيد...

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.